خدماتسلايدر

تأجيل أقساط القروض بالبنوك 6 أشهر لمواجهة خطر تفشي الكورونا

 

 

قرر البنك المركزي، تأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للبنوك على العملاء من المؤسسات والأفراد (تشمل القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي) وذلك لمدة 6 أشهر.ضمن خطة الدولة لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا.

وقال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إن البنوك ملتزمة بتأجيل أقسط القروض المستحقة على العملاء لمدة 6 أشهر “أوتوماتيكيا” دون احتساب أي غرامة تأخير، إلا إذا كان العميل لديه رغبة أخرى وذهب إلى البنك وطلب عدم الاستفادة من المبادرة.

وبحسب كتاب دوري نشره البنك المركزي على موقعه الإلكتراوني، تضمن القرار عدم تطبيق عوائد أو غرامات إضافية على التأخر في السداد مشددا على ضرورة اتخاذ البنوك اللازم للعمل بالقرار المذكور اعتبارا من تاريخه.

وأكد جمال نجم، أن قرار إرجاء أقساط القروض لمدة 6 أشهر، سيتم تطبيقه على جميع القروض سواء صغيرة أو متوسطة أو كبيرة لكل العملاء والقروض الشخصية للأفراد.

وعن مدة المبادرة أكد “نجم” أن مدتها 6 أشهر تبدأ تفعيلها من الشهر الجاري وتنتهي في سبتمبر المقبل .

وشرح “نجم” أنواع القروض الخاضعة للمبادرة، وهي التجزئة المصرفية التي تعني القروض الشخصية ( السيارات، والتمويل العقاري، والسلع المعمرة، والقرض الشخصي، وغير ذلك)، وكذلك قروض الشركات الكبرى، والصغيرة والمتوسطة.

وعن القروض التي لا تخضع للمبادرة أوضح “نجم” أن قروض المشروعات متناهية الصغر وذلك لاختلاف طبيعة سداد الأٌقساط.

وأشار “نجم” إلى أن كافة العملاء مستفيدون من المبادرة إلا إذا كان  العميل الذي لا يرغب المشاركة في المبادرة ولا تأجيل الأقساط، ويرغب في السداد. موكدًا أن العميل يحتاج التوجه إلى فرع البنك الذي يتعامل معه ويطلب التوقيع على عدم المشاركة في المبادرة والسداد بشكل منتظم.

ولفت “نجم” إلى أن إرجاء القسط يتم اتوماتيكيا من البنوك، ولكن على العميل أن يجري اتصالا تليفونيا بالفرع الذي يتعامل معه للتأكيد على إرجاء القرض.

وأكد “نجم” أن كافة البنوك العاملة في مصر خاصة وعامة وأجنبية ملتزمة بتعليمات المركزي بأرجاء الاقساط لمدة 6 أشهر، موضحًا أنه لن يتم احتساب أي غرامة تأخير على إرجاء سداد القرض خلال فترة المبادرة فقط.

وأكد “نجم” على دعم وتحفيز المجتمع وتقديم البنوك المساندة اللازمة لدعم الاقتصاد في ظل التدابير الاحترازية الواجب اتخاذها لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا.

اقرأ أيضًا 

شركة تتحايل لعودة العاملين بأسوان قبل الحجر الصحي .. والمحافظ يتدخل

التنمية المحلية تنشر رقم واتساب للإبلاغ عن مراكز الدروس الخصوصية لإغلاقها

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى