سلايدرخدمات

تعرف على أول كلية مصرية لتخريج أخصائى علوم ذوى الاحتياجات الخاصة 2020

تتبع جامعة بنى سويف وهى الأولى على مستوى الشرق الأوسط وتقبل طلاباً أجانب

 

كتب- سليم سامى

منذ أقل من عام شهدت جامعة بنى سويف، افتتاح أول كلية لعلوم ذوى الاحتياجات الخاصة 2020 ، هي الأولى على مستوى مصر والشرق الأوسط، بهدف خلق كوادر مؤھلة علميا لإجراء بحوث حول متطلبات ذوي الهمم، بما یؤھلھم للعمل في مجالات التربیة الخاصة سواء في المدارس أو المستشفیات أو الجمعیات المھتمة بهذه الفئة سواء داخل مصر أو خارجھا.

أول كلية مصرية لتخريج أخصائى علوم ذوى الاحتياجات الخاصة

وتهدف الكلية لتخريج خريج معلم واختصاصى نفسى ملم بجميع المهارات المطلوبة للمهنة وأحدث الخبرات العلمية المتعلقة بذوى الاحتياجات الخاصة وتخصصاتها المختلفة والتقنيات الحديثة التي تجعله معلما ومختصا متميزا وتؤهله للعمل في مجال التربية الخاصة في المدارس والمستشفيات النفسية والجمعيات الخاصة المهتمة بالمعاقين في مصر وغيرها من الدول.

ذوى الاحتياجات الخاصة 2020

وكان الدكتور منصور حسن، رئيس الجامعة، إن الكلية تمنح خريجيها شهادة البكاريوس في علوم ذوي الاحتياجات الخاصة بتخصصاتها المختلفة، كما تمنح الدبلومة الخاصة، والماجستير، والدكتوراه في التربية الخاصة، وبجانب الدرجة العلمية فإنها تعد القوى البشرية ذات الكفاءة العلمية والعملية اللازمة للعمل في المجالات التربوية والنفسية لذوى الاحتياجات الخاصة، بهدف تلبية حاجة المجتمع لمعلمين ومختصتين بذوي الاحتياجات الخاصة بتخصصاته المختلفة، خصوصا أن عدد المعاقين في مصر يصل إلى 10 ملايين فرد، وكذلك الارتقاء بالبحث العلمي في مجال التربية الخاصة.

أقسام الكلية والطلاب المقبولين

وتضم الكلية 6 أقسام وهي الإعاقة العقلية، والإعاقة السمعية، والإعاقة البصرية، وصعوبات التعلم، والتفوق العقلى والمواهب الخاصة، والاضطرابات السلوكية والانفعالية؛ فيما تضم أقسام الدراسات العليا، الإعاقة العقلية، والإعاقة السمعية، والإعاقة البصرية، والتفوق والموهبة والتوحد وصعوبات التعلم والتخاطب.

وتقبل الكلية الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة وذلك بعد اجتياز اختبارات القبول، كما تقبل الطلاب القادمين من البلاد العربية وفق القانون المنظم لقبول الوافدين بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

شروط الالتحاق بالدراسات العليا

ويجوز الالتحاق ببرنامج الدراسات العليا في بداية أي فصل دراسي، ويحتاج الطالب لقضاء 3 فصول دراسية “أول وثاني وصيفي” بالنسبة للالتحاق بالدبلومة الخاصة والعامة.

وبالنسبة لمرحلة الماجستير، يتم قبول الطلاب من خريجي الكلية والكليات الأخرى بشرط حصولهم على درجة الدبلوم الخاصة في التربية الخاصة في تخصصات الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، الإعاقة العقلية، صعوبات التعلم، الموهبة، اضطراب التوحد، اضطرابات اللغة والتخاطب، والأجهزة التعويضية بتقدير عام جيد أو ما يعادلها على الأقل، بجانب توافر الشروط المنظمة لقبول الطلاب بدرجة الماجستير.

الأقسام المتاحة لنيل درجة الدكتوراه

ويتم قبول الطلاب بمرحلة الدكتوراه من خريجي الكلية والكليات الأخرى بشرط حصولهم على درجة الماجستير في التربية الخاصة في أحد التخصصات التي تمنحها الكلية وهي: الإعاقة السمعية، الإعاقة البصرية، الإعاقة العقلية، صعوبات التعلم، الموهبة، اضطراب التوحد، اضطرابات اللغة والتخاطب، والأجهزة التعويضية.

وتضم الكلية مكاتب خدمية كشئون الخرجين، شؤون التعليم والطلاب، قسم المشتريات، رعاية الشباب، قسم الشؤون المالية، الوحدة الإدارية لشؤون خدمة المجتمع.

اقرأ أيضًا 

الإسعاف: إصابة 100 مسعف بكورونا ووفاة اثنين ورئيس النقابة يطالب بمستلزمات وقائية لكافة السيارات

تخصيص 7 مستشفيات تعليمية جديدة لاستقبال وعلاج حالات الكورونا .. تعرف عليهم (مستند)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى