قصتي

تعرف على توصيات ذوي الإعاقة في منتدى شباب العالم

 

ناقش منتدى شباب العالم، قضايا الشباب ذوي الإعاقة خلال أعمال الورش التحضيرية، وحرص الشباب من أصحاب الهمم المشاركة والتعبير عن طلباتهم ورغباتهم.

 

وطرح ذوي الإعاقة حلول لمشاكلهم، قال أحمد رأفت أحد المتحدثين والمشاركين خلال الجلسات التحضرية الخاصة بذوي القدرات الخاصة، إن الورشة التحضرية قامت بتقديم عدد من الحلول المقترحة لتمكين ذوي الإعاقة في المجتمع في مختلف المجالات وخاصة في مجال التعليم والعمل.

 

وأشار رأفت إلى أن هناك 6 توصيات بالورشة ب منتدى شباب العالم وهي كالآتي:

 

أولًا: الانتهاء من إحصاء ذوي الاحتياجات الخاصة، تصنيفهم من حيث نوع الإعاقة ودرجتها، الحالة الاجتماعية ومحل الإقامة.

 

ثانيًا: نشر الوعي المجتمعي بقضية ذوي الإعاقة وحقهم في المشاركة بكل مناحي الحياة للمساواة مع غيرهم من الأشخاص دون تمييز، الذي كفله الدستور والقانون رقم 10 لسنة 2018، خاصة أن معظم المواد غير مفعله، مثل الـ5%؜ في العمل، حمايتهم من التنمر سواء في الحياه الخاصة أوالعملية، تأهيل الأماكن العامة بكود بناء لتكون مؤهلة ل ذوي الإعاقة ، فهناك منشآت حديثة غير مطبق بها كود التأهيل، ووسائل النقل والموصلات أيضًا.

 

ثالثًا: نشر الوعي المجتمعي بصندوق عطاء لدعم ذوي الإعاقة الذي أمر الرئيس بإنشائه في مؤتمر قادرون ودعمه بمبلغ 80 مليون جنيه، كما قدم وزير الأوقاف دعما للصندوق قدره 20 مليون جنيه، وتم فتح الاكتتاب بالصندوق بتاريخ 4 نوفمبر 2019 بوثيقة تبدأ من 10جنيهات.

 

رابعًا: دعم توظيف ذوي الإعاقة من خلال توفير مشرفين مدربين لتقديم المشورة لهم في وظائفهم.

 

خامسًا: إضافة قسم بكليات الهندسة لتأهيل كادر قادر تقنيًا على توفير حلول هندسية لذوي الاحتياجات الخاصة حتى تكون الحلول التقنية متوائمة مع العلوم الهندسية.

 

سادسًا: التوسع في إنشاء الأكاديميات لتدريب وتأهيل ذوي الإعاقة على غرار الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل ذوي الإعاقة ، وتوفير حزمة برامج تدريب مهني لهم، مع توفير الداعمين المالي واللوجستي.

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى