الأخبار

تعرَف على تفاصيل اجتماع صندوق دعم ذوى الإعاقة لمتابعة قضاياهم

كتب ــ مؤمن محمد 

يعد قانون انشاء صندوق دعم الأشخاص ذوى الإعاقة، من التشريعات التى تهدف لضمان حصول الأشخاص ذوى الإعاقة، على الحقوق المنصوص عليها فى القانون رقم 10 لسنة 2018، بشأن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، والذى تضمن العديد من الحقوق المكتسبة، حيث تتطلب هذه الحقوق توفير المزيد من الاعتمادات المالية. ومن هنا جاءت فكرة صندوق دعم ذوى القدرات الخاصة، الذى سيكون له دور كبير فى تفعيل القانون رقم 10 لسنة 2018 على أرض الواقع، وبالتالى ينعكس على مستوى الخدمة المقدمة لهذه الشريحة من المجتمع المصرى.

الجهود التى يبذلها صندوق دعم الأشخاص ذوى الإعاقة:

وفيما يلى نستعرض الجهود التى يبذلها الصندوق، وضرورة عقد اجتماع ولو مرة واحد على الأقل كل شهرين لمتابعة الأمر والوقوف على بعض الملاحظات، أن وجدت وكل هذا يساهم بشكل كبير فى تمتع ذوى الاحتياجات، بمزيد من الحقوق على أرض الواقع:

1: توفير منح دراسية بالمدارس والمعاهد والجامعات بالداخل والخارج، وكفالة استمرار إتمام الدراسة بالتعليم الخاص للملتحقين به بالفعل.
2: المساهمة فى تغطية تكلفة الأجهزة التعويضية.
3: المساهمة فى تغطية تكلفة العمليات الجراحية المتصلة بالإعاقة لغير المؤمن عليهم.
4: المشاركة فى تغطية تكلفة الإتاحة، من خلال تحسين المرافق العامة بتطبيق كود الإتاحة فيها.
5: المساهمة فى تغطية تكلفة تطوير مؤسسات رعاية ذوى الإعاقة، وتغطية تكلفتها التشغيلية، سواء الحكومية منها أو غير الحكومية.
6: إقامة المراكز التأهيلية وتطوير القائم منها.
7: تطوير الخدمات المقدمة لذوى الإعاقة المختلفة فى المدارس الحكومية والجامعات الحكومية.
8: دعم الشمول المالى لذوى الإعاقة.

ووفقا للقانون، يجتمع الصندوق مرة على الأقل كل شهرين، أو بدعوة من رئيس مجلس إدارة الصندوق أو أربعة من أعضائه وذلك قبل الموعد المحدد للاجتماع بثلاثة أيام على الأقل.

ويكون للصندوق أمانة فنية يصدر باختصاصاتها وتشكيل أعضائها ونظام عملها قرار من وزير التضامن الاجتماعى على أن يكون من بين أعضائها ممثل عن الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

وتكون اجتماعات مجلس إدارة الصندوق صحيحة بحضور أغلبية أعضائه على الأقل على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه فى حال غياب الرئيس، وتصدر قرارات الصندوق بأغلبية أعضائه الحاضرين وفى حالة التساوى يرجح الجانب الذى منه الرئيس أو نائبه.

اقرأ أيضًا 

إعفاء ذوي الإعاقة من ضرائب ورسوم ترخيص السيارات وآلية استرداد الأموال

التأمينات: 60 ألف مستفيد من العلاوات الخمس خلال قبض معاشات سبتمبر 2020

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى