الأخبارسلايدر

تفاصيل خطة الإدارة المتحفية لذوي الاحتياجات لإتاحة الكود الهندسي بكافة المتاحف لأصحاب الهمم

كتبت ــ مؤمن محمد  

تسعى الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة، لتجهيز كافة المتحف التابعة لوزارة الآثار. لذوي الإعاقة وأصحاب الهمم.

وفي ضوء تكليف الإدارة من قبل السيد رئيس قطاع المتاحف بمتابعة كافة هذه الأعمال، وذلك تنفيذاً لتعليمات السيد الدكتور وزير السياحة والآثار، بالاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن داخل المتاحف.

وأكد بيان للإدارة العامة للتربية المتحفية، تجهيز المتاحف بالإتاحة الهندسية اللازمة لاستخدامات ذوي الهمم، وذلك عن طريق عمل الطرق والمنحدرات الممهدة (رامب) للكراسي المتحركة بالمتاحف لتخدم الأشخاص من ذوي الإعاقة الحركية وكبار السن، مع تخصيص أحد دورات المياة (حريمي، وأخرى رجالي) ليتم تأهيلها للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن بمواصفات خاصة، من خلال تطبيق (الكود الهندسي المصري الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة بالمباني والمنشآت)، مع القيام بعمل بعض اللافتات والعلامات الإرشادية بلغة الإشارة، لتخدم الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية، والحركية.

يأتي ذلك كخطوة فعالة في طريق التنمية المستدامة مصر 2030، حيث تسعى الدولة جاهدة لترسيخ حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة مجالات الحياة، وذلك للعمل على دمجهم بالمجتمع، وذلك بعد إعلان عام 2018؛ عاماً لذوي الاحتياجات الخاصة، تلك الشريحة المهمة التي تمثل ما يقرب من 13 مليون شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، والتي كفل لها الدستور والقانون كافة الحقوق، كي تعيش بكرامة، وفقاً للدستور والاتفاقيات الدولية، هذا العام الذي أتاح للمجتمع بأكلمه وكافة فئاته زيادة الوعي بقضاياهم.

وقالت تهاني نوح المشرف العام على التربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بقطاع المتاحف إن فريق عمل الإدارة يقوم بمتابعة جميع الأعمال الخاصة بالتأهيل الحالي لبعض المتاحف، بإشراف مباشر من  أحمد محمد نجيب مدير الإدارة، ويتم ذلك من خلال المرور الدوري على المتاحف الجاري تأهيلها، حتى يتم تنفيذ كافة الأعمال اللازمة بطريقة صحيحة، علماً بأن أعمال التأهيل لمتحف المركبات الملكية أوشكت على الإنتهاء، نظرًا لقرب افتتاحه، وجاري استكمال أعمال التأهيل بالمتحف المصري بالتحرير، المتحف اليوناني الروماني، متحف كفر الشيخ، والمتحف الآتوني بالمنيا، كما تم عمل جدول زمني لتأهيل باقي المتاحف غير المؤهلة، والتي تتبع قطاع المتاحف بدءًا من المتاحف التي تحت الإنشاء أو التطوير، والمفتوحة لاستقبال السادة الزائرين.

وأكد “نوح” على أن الإدارة تعمل جاهدة على تحقيق خطتها من تأهيل كافة المتاحف التي تتبع القطاع، طامحة أن يطبق ذلك التأهيل بمواصفاته الصحيحة (من خلال الكود المصري الخاص) بجميع المباني والمنشآت التي تتبع قطاع المتاحف.

اقرأ أيضًا 

الكويت تشترط تحليل كورونا في معامل محددة وعدم مرور 96 ساعة قبل عودة المصريين لأعمالهم

شروط استمرار معاش تكافل وكرامة .. التضامن تكشف أسباب توقف الدعم النقدي

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى