سلايدرتقارير

تفاصيل “مبادرة أشبال مصر الرقمية” وشروط التقديم ومعايير القبول

كتبت: آمال زغلول

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبادرة ” أشبال مصر الرقمية”، بهدف إعداد جيل متميز من النشء قادر على اكتشاف آفاق جديدة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليصبح مؤهلاً وقادرًا على تنفيذ الرؤية الرقمية لمصر ومُواكبة المستقبل.

مبادرة 2

وتمنح المبادرة كلًا من الدراسة العلمية والعملية للمتميزين من طلبة المدارس بسنوات دراسية محددة، بالإضافة الى تنمية المهارات الحياتية والقيادية.

وتعتبر “مبادرة أشبال مصر الرقمية” منحة مجانية للأجيال الصاعدة من الطلاب الدارسين في جميع المدارس داخل جمهورية مصر العربية ولمُددٍ تتراوح بين سنة إلى خمس سنوات وفقًا للمرحلة العمرية والمستوى الدراسي للمتقدمين.

أهداف مبادرة أشبال مصر الرقمية

  1. تطوير مهارات المتفوقين من طلبة المدارس من الفئة العمرية (من 12 إلى 17 سنة) في مختلف التطبيقات التكنولوجية الحديثة وذلك لمواكبة التغيرات الجذرية التي أحدثتها التكنولوجيا ونتج عنها إعادة صياغة متطلبات سوق العمل المحلى والعالمي.
  2. تمكين النشء من التعرف على المستحدثات في مجال تكنولوجيا المعلومات بطريقة إبداعية.
  3. بناء المهارات الشخصية الحياتية للطلاب تحقيقًا لمتطلبات القرن الواحد والعشرين.
  4. توفير بيئة تعليمية تشاركية تفاعلية محفزة على الإبداع والتميز والابتكار لدى النشء، وذلك من خلال نقل المعرفة والتكنولوجيات العالمية واكتساب المهارات التي تؤدي إلى خلق ثقافة تكنولوجية مفيدة بين شباب الجيل الجديد.
  5. بناء الشخصية وتعزيز الانتماء من خلال الأنشطة العلمية والثقافية والاجتماعية داخل المبادرة.
  6. بناء شراكات طويلة الأجل مع الشركات الدولية والمحلية المتخصصة في هذا المجال لإتاحة فرص بناء خبرات تكنولوجية وتقنية للطلاب الملتحقين.

مزايا المنحة

  • تقديم منح دراسية جزئية من الجامعات التكنولوجية المتخصصة والتابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمتفوقين الذين سوف يُتمون سنوات الدراسة بالمبادرة.
  • جوائز عينية للمتفوقين كل عام.
  • المشاركة في المسابقات التكنولوجية المحلية والعالمية.
  • شهادات معتمدة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن كل عام دراسي.

شروط التقديم في “مبادرة أشبال مصر الرقمية” 

يجب على المتقدمين أن يكون لديهم الرغبة الحقيقية للتعلم من الناحية التكنولوجية بشكل عام وبطريقة غير تقليدية بشكل خاص، مع التأكيد على قراءة القواعد العامة والشروط المنظمة لمنحة مبادرة أشبال مصر الرقمية وفهم جميع المعايير المؤهلة للقبول في المنحة التالية، وكذلك نظام الدراسة طوال فترة المنحة والموافقة عليها من خلال استيفاء نموذج الإقرار الملحق.

  1. أن يكون المتقدم  (إناث – ذكور) من الجنسية المصرية.
  2. السن: من 12 إلى 17 سنة
  3. المنحة مخصصة للطلاب المتفوقين الذين سوف يلتحقون العام القادم 2022/2023 بداية من الصف الأول الإعدادي حتى الصف الثاني الثانوي.
  4. مُقيد في إحدى المدارس داخل جمهورية مصر العربية: الحكومية / الخاصة / التجريبية / الدولية.
  5. المعرفة الأساسية والقدرة على التعامل مع الحاسب الآلي.
  6. القدرة على التعلم عبر الانترنت.
  7. التفوق الدراسي والعلمي في الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي (امتياز أو جيد جداً) أو ما يعادلها في التقديرات حسب كل مدرسة.
  8. توقيع وموافقة الطالب/ الطالبة وولي الأمر على الإقرار (تحميل من الموقع) للتعهد بالالتزام والانتظام بالمبادرة.

المجالات التدريبية

  1. المسارات التكنولوجية
  2. تطوير البرمجيات والفنوان الرقمية.
  3. لذكاء الصناعي وعلوم البيانات
  4. الروبوتات والأنظمة المدمجة .
  5. الشبكات والأمن السيبرالي.
  6. المهارات الحياتية والقيادية

أيضا يقوم الطلاب بالتدريب على المهارات الشخصية والحياتية والقيادية طوال فترة تنفيذ المبادرة من خلال التعرض لموضوعات تدريبية مختلفة مثل:

مهارات التواصل والعرض، إدارة الوقت، بناء الفريق، الأخلاقيات والسلوكيات، مهارات التخطيط والقيادة، التفكير الإبداعي، التوعية البيئية، التنمية المستدامة، ريادة الأعمال، العمل الحر.

معايير القبول في المبادرة

اجتياز اختبارات القبول التالية:

  • اللغة الإنجليزية (قياس مدى الإلمام العام باللغة الإنجليزية).
  • أساسيات تكنولوجيا المعلومات (قياس المستوى في المهارات التكنولوجية والتعامل مع الحاسب الآلي).
  • اختبار قدرات (قياس المهارات المنطقية والحسابية والشخصية).
  • الاختبار التخصصي للمسار التكنولوجي.
  • المقابلة الشخصية.

للتعرف على تفاصيل “مبادرة أشبال مصر الرقمية” وللتسجيل ، يرجى زيارة الموقع الرسمى للمبادرة https://deci.gov.eg

ولمزيد من التفاصيل والاستفسار يرجى الاتصال على رقم 15388، أو الدخول على الصفحة الرسمية للمبادرة على الفيسبوك

https://www.facebook.com/DECI.EGY

 

مبادرة 3

جدير بالكر، قام الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ،اليوم الاثنين، بتكريم الطلاب الفائزين فى مسابقة DECI-GEEKS فى نسختها الأولى والتى أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى أكتوبر الماضى ضمن مبادرة “أشبال مصر الرقمية” وتهدف من خلالها إلى إعداد جيل من الكوادر المتميزة من طلاب المدارس فى مجالات وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات المختلفة، بما يتواكب مع مستحدثات العصر، ومتطلبات المستقبل محليًا وعالميًا.

هذا وقد تضمنت مشروعات الفرق المشاركة بالمسابقة فى المستوى الثانى على العديد من الأفكار الإبداعية وحلول تكنولوجية للعديد من التحديات الواقعية فى مجالات التعليم، والصحة، والبيئة، والنقل وذلك من خلال تطبيق على ما تدربوا عليه فى المبادرة خلال الفصل الدراسى الأول. بينما عنيت مسابقة المستوى الثالث بقيام الفرق المتسابقة بكتابة أكواد على منصة عالمية لحل مشاكل محددة فى أسرع وقت وبدقة عالية.

وقال الدكتور عمرو طلعت، أنه نتيجة للإقبال الكبير من الطلاب للمشاركة فى مبادرة أشبال مصر الرقمية؛ فقد تم التوسع فى قبول أعداد الطلاب الملتحقين بها من 3 آلاف طالب إلى 8 آلاف طالب، كما تم البدء فى تنفيذ برنامج مبسط من مبادرة أشبال مصر الرقمية لتدريب الطلاب الذين لم يلتحقوا بها؛ كما تقرر أيضا إتاحة الفرصة لطلاب المبادرة بالمرحلة الثانوية من استكمال برنامج المبادرة الذى تبلغ مدته 5 سنوات حتى بعد التحاقهم بالجامعة؛ لافتا إلى أنه سيتم قريبا إطلاق مبادرة براعم مصر الرقمية الموجهة للطلاب بدءا من السنة الرابعة الابتدائية.

يذكر أن، مبادرة أشبال مصر الرقمية تتم بالتعاون مع الشركات العالمية وهم شركة Dell Technologies، وشركة Huawei، وشركة Microsoft ، بالإضافة إلى شركة YAT  الذين ساهموا في عقد هذه المسابقات سواء بتنفيذ مجموعة من ورش العمل التحضيرية للمسابقة أو تهيئة منصات عالمية لإجراء المسابقة، أو التحكيم، أو منح الجوائز العينية والشهادات.

مبادرة 5
تفاصيل “مبادرة أشبال مصر الرقمية” وشروط التقديم ومعايير القبول

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

التنمية المحلية: دعم ذوى الإعاقة وإقامة مشروعات صغيرة للشباب والمرأة المعيلة بالمحافظات

منيو المطاعم بطريقة برايل .. إطلاق مبادرة “رؤية” بـ 76 منشأة لدعم المكفوفين

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى