سلايدراخبار دولية

تنمر ورفض بالعمل وصعوبة بالتسوق واستخدام المواصلات .. شكاوى ذوي الإعاقة في بريطانيا

 

كتبت: غادة سويلم

 

يعاني ذوي الإعاقة في بريطانيا من مشاكل التنمر بالعمل، وصعوبة استخدام وسائل المواصلات، إضافة إلى الشكوى من عدم تقبل البعض للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل عام، بحسب ما نشر موقع “ذا جارديان” البريطاني، تقرير سلط فيه الضوء على كيفية الحياة للأشخاص من ذوي القدرات الخاصة.

وثق سبعة أشخاص من ذوي الإعاقة تجاربهم اليومية، وكشفت مذكراتهم على عدم وجود الرعاية الكافية في بريطانيا.

وبين الأشخاص أحداث مثيرة للغضب تعرضوا لها، جعلتهم يكافحون لتوصيل صوتهم عبر وسائل الإعلام للتحدث حول التمييز ضد ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الهمم.

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

يبدأ التقرير بعرض تجربة “شونا كوب”، من ذوى الاحتياجات الخاصة، وهى في طريقها من سانت ألبانز إلى نوتنجهام، باستخدام القطار والتي عانت فيه الكثير من الوقت.

طلبت “شونا كوب” مساعدة لتنزل منحدر داخل المحطة، باستخدام كرسي متحرك، ولكن لم يحضره أحد الموظفين لمساعدتها. بدلًا من ذلك، كان عليها أن تعتمد على زوجين لمساعدتها، في مكان آخر، كانت الطريقة الوحيدة لمنع إغلاق باب القطار معها على متنها هي لصق قدمها به.

الأوراق المطلوبة للحصول على بطاقة التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة

تعد المشكلات المتعلقة بالنقل العام سمة شائعة، مثل اضطرار “نينا جرانت” للانتظار لنصف ساعة إضافية للوصول إلى أي جهة، أثناء تنقلها في شبكة أنفاق لندن. تقول الفتاة الثلاثينية “أنا محظوظة لأنني أعيش على بعد رحلة واحدة بالحافلة من محطة أنفاق يمكن الوصول إليها”

أيضًا ساشا سابين كالاهان، التي تعاني من ضعف البصر ولديها قدرة محدودة على الحركة، من استفسارات عليها أن تتحملها من غرباء عشوائيين. عندما يسألون: “كيف حدث ذلك؟” فالتطفل عليها يزعجها.

الأوراق والتقديم وشروط القبول .. كل ما يجب أن تعرفه عن معاش تكافل وكرامة

يكتب بيت لانغمان، البالغ من العمر 50 عامًا، عن الصعوبات التي تكمن في التفاوض حول العالم عندما تبدأ مبكرًا في مرض باركنسون، الذي يسبب الارتعاش باليد ومشاكل التنقل، من الحراس في الأندية يسألون عما إذا كان مخمورًا. فجهل الكثيرين عن مرضه يعرضه لمواقف قاسية من المجتمع من حوله.

عرض “لوك جادج” مشاكل في التواصل بمكان عمله، فيحكى عن عميل سأله بطريقة غير مهذبة عن سبب توقفه عن العمل في الساعة 4:30 مساءً، وهو وقت الانتهاء الذي اتفق عليه طبيبه وصاحب العمل، يقول: “وجدته يسأل لماذا كنت أغادر في وقت مبكر. ماذا أقول؟ أنا مصاب بالصرع وهو سبب طبي؟ أيضًا زملائي في العمل يتناولون الموضوع بسخرية. لكن معظمهم لا يعرفون أنني مصاب بالصرع، لذلك أقول عادة إن لديّ موعد “.

هل يعفي القانون مباني ذوي الإعاقة من التراخيص؟ المادة 31 تُجيب

في اليوم الأول من عمل جديد، يمكن أن يكون الأمر مثيرًا للأعصاب لأي شخص. “هناك خطر دائمًا عند استلام الوظائف، لكن عندما تكون معاقًا، هناك درجة أعلى من المخاطرة: هل سأكون عرضة للإساءة أو التنمر بسبب إعاقتي؟” يكتب سام فوكس، الذي يعاني من الشلل الدماغي وتمت ترقيته للتو كمدير لـ NHS . “هل سأُنظر إلي أنها ترقية أدنى أو مزعجة لأنني سأحتاج إلى تعديلات؟ هل سيتم اعتباري بشكل عادل في مرحلة التقديم إذا كشفت عن إعاقتي”؟

يتفق كلا من كوب، غرانت ، لانجمان ومن شاركوا في كتابة مذكراتهم، أن عملية حفظ المذكرات أدت إلى شرارة اعتراف: لأول مرة في حياتهم ، لاحظوا بوعي عدم المساواة. تقول كوب: “إن ذلك جعلني أدرك كم هي الأمور السيئة”.

الجمارك تصدر منشورًا لتطبيق الإعفاء الجمركي لذوي الإعاقة

تعكس الصورة التي ترسمها اليوميات مشهدًا موثقًا للتحامل والتمييز: في عام 2019 ، كشفت دراسة رئيسية أجرتها لجنة المساواة وحقوق الإنسان أن الأشخاص المعاقين في المملكة المتحدة “تم تجاهل المجتمع لهم” ، مع عدم تكافؤ الفرص في التعليم والعمالة ، والحواجز أمام الوصول إلى النقل والخدمات الصحية والسكن. جاء ذلك في نفس الوقت الذي صدر فيه تقرير للأمم المتحدة أدان حكومة المملكة المتحدة لفشلها في احترام حقوق المعوقين في مجموعة من المجالات، بما في ذلك التعليم والعمل.

واحدة من القضايا المحددة التي تمر من خلال يوميات الإعاقة هو الوصول الى الاماكن التي يرغبون التنقل اليها. تكتب جرانت عن المحلات التجارية التي لا يمكنها الدخول إليها بسبب الخطوات الكبيرة أو إطارات الأبواب المرفوعة، بالإضافة إلى المعارك مع وسائل النقل وحتى الركاب الآخرين.

نيفين القباج: قروض بدون فوائد بفترة سماح 6 أشهر

توضح اليوميات كيف يمكن لهذا الإهمال (أو العداء الصريح) من أفراد الجمهور أن يتحد مع البنية التحتية التي يتعذر الوصول إليها لجعل حتى المهام البسيطة بمثابة صداع: من الأمتعة التي تتراكم حول كرسي متحرك في القطار، إلى المتاجر الضيقة مع المتسوقين غير المعوقين، أبحث أين هم ذاهبون. خلال رحلة واحدة إلى المحلات التجارية في يوم السبت المزدحم، كتبت كوب أنها “تعرضت للضرب في الكتفين من قبل الكثير من حقائب اليد بسبب عدم مراعاة الناس لظروفها الخاصة”.

وتعليقًا على رحلة التسوق في لندن، قال كوب: “في جزيرة ريفر، شعرت بالصدمة عندما وجدت أنه لا يوجد لديهم غرفة تبديل للمعاقين – اعتقدت أن جميع الأماكن يجب أن يكون لديهم!” وعندما تم بناء متجر جديد بالقرب من المنزل في الآونة الأخيرة، وجدت أنه كان لديه سلالم ولكن لا يوجد مصعد. فقامت كوب بسؤال أحد المساعدين عما إذا كانوا سيفكرون في تعيين أحدهم، لكن قيل لها إن ذلك “سيحدث إزعاجًا” لأشخاص آخرين. تقول:” تفاجئت بقوله لي ، نحن نهتم بعملائنا ذوي القدرات الجسدية أكثر منكم “.

مؤسس حملة عاوز حقي: لابد من توفير فرص عمل لذوي الإعاقة وزيادة مبلغ معاش تكافل وكرامة

يتشابه الأمر في الغالب مع وسائل النقل: يرفض سائقو الحافلات بشكل روتيني السماح لمستخدمي الكراسي المتحركة ان يصعدوا معهم الى الحافلة، على الرغم من التزامهم القانوني بالقيام بذلك، في حين أن حوالي ربع محطات مترو أنفاق لندن فقط يمكن الوصول إليها بواسطة الكراسي المتحركة.

في أحد المذكرات اليومية، تسرد “كوب” رحلة قطار من ليدز إلى هال. إنها المرة الأولى التي تأخذ فيها القطار ليلا بنفسها: “لم تظهر  لي مبادرة من أى شخص لمساعدتي ، فهرع الجميع إلى القطار وملأوا مقاعد الكرسي المتحرك أثناء مطاردة حارس القطار” ، كتبت. لن يتحرك أحد من أجلها.

السفر في جميع أنحاء البلاد أفضل قليلاً للأشخاص الذين يعانون من إعاقات غير متعلقة بالتنقل. يستخدم “مارك جيلدينج” وسائل النقل العام بشكل متكرر ، لكنه يصفها بأنها “كابوس” لمن يعانون من مشاكل في السمع. “إذا كان عليك التحدث إلى شخص ما في محطات القطار ، على سبيل المثال ، لديك أزرار المساعدة الكبيرة هذه – اتصل إذا كنت بحاجة إلى مساعدة … لا أستطيع سماع أي شيء.”

نيفين القباج: تمويل المشروعات ونقل الأصول الإنتاجية للأسر الشابة والاشخاص ذوي الإعاقة

يشير الفشل في معالجة هذه المشكلات إلى موقف ثقافي مستمر ومتعمق حول الإعاقة: أن الأشخاص المعاقين ليسوا مثل “الأشخاص الطبيعيين”. الاعتقاد بأن مستخدم الكرسي المتحرك لا يريد حياة اجتماعية  فبحسب ما كتبه جرانت بعد يوم محبط آخر، يتم إهمال الاحتياجات الأساسية للمعوقين “بطريقة لن تحدث إذا احتاج الجميع إليها”.

بنفس الطريقة، لا يزال الأشخاص المعاقون يواجهون بشكل روتيني ردود فعل سلبية من أفراد آخرين من الجمهور – بدءاً من رعايتهم إلى عداء مباشر – لمجرد الخروج والاحتكاك بهم فى الشارع او العمل.

يقول لانجمان، من برايتون، إنه كثيرًا ما يواجه تعليقات مهينة حول الطريقة التي يمشي بها، فكتب “ارى اشخاص يحدقون بي ثم أسمع اصوات ضحاتهم بعد أن أمضي”.

في العام الأول، كانت “كوب” تشغل مقعدها القوي، وكانت تخشى تحريك ساقيها في حال رأى الناس أنها علامة على أنها “أطراف صناعية”. في الوقت الذي تكون فيه صور وسائل الإعلام للمعاقين سلبية في الغالب وتتزايد تقارير جرائم الكراهية الخاصة بالإعاقة، تقول كوب إنها لاحظت مرارًا وتكرارًا أن الغرباء يحدقون في ساقيها وهو الامر الذي يزعجها.

في هذه الأثناء، وبدون وجود كرسي متحرك مناسب وبدون علاج محدود للألم، تعيش كوب مأساة بحسب وصفها بسبب خروجها من المنزل إلى الشارع للبحث عن عمل، والعودة إلى مسكنها بعد ذلك.

المستندات والتقديم ومكان الكشف للحصول على سيارة لذوي الإعاقة

يمثل افتقار المملكة المتحدة إلى المساكن التي يمكن الوصول إليها مشكلة رئيسية أخرى. تعيش “كوب” مع والديها في منزل من طابقين، ولا يمكنها الوصول إلى غرفة نومها الخاصة من خلال “الصعود والنزول على درج”. وبالمثل، تعيش جرانت في مساكن يتعذر الوصول إليها مع أسرتها في لندن، وقد ظلت خلال العام الماضي تبحث دون جدوى عن عقار يكون متناسب مع ظروفها: “لا يريد ملاك العقارات الخاصون إجراء تعديلات تناسب ذوى الاعاقات.

قد يكون لإدخال تشريع المساواة على مدار العشرين عامًا الماضية (منح المعوقين حق الوصول إلى العمل والنقل والأماكن العامة) ، إلى جانب الأحداث البارزة مثل أولمبياد المعاقين في لندن 2012 ، الانطباع بأن بريطانيا تتقدم إلى الأمام في علاج المعوقين ، ولكن الحياة اليومية لا تزال مليئة بالحواجز.

ما تؤكده اليوميات هو أن التدابير التي تبدو بسيطة يمكن أن تكون بنفس الأهمية: أصحاب المتاجر الذين يضمنون أن أزرار الوصول للأبواب الأوتوماتيكية تعمل بالفعل.

بالإضافة إلى التغييرات العملية، هناك حاجة إلى تحول ثقافي إضافي: يقول كل من جرانت وجيلدنج إن وجود رؤية أكبر للمعوقين في وسائل الإعلام والسياسة، سوف يؤدي إلى حد ما إلى تقبل ذوي الإعاقة في المجتمع. يشدد جميع المختارين على شيء واحد قبل كل شيء: أن الجمهور القوي يحتاج إلى فهم أن الأشخاص المعاقين ما زالوا يواجهون عدم المساواة في بريطانيا كل يوم.

2559 1

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى