الأخبارسلايدر

حق ذوي الإعاقة في كلمات لائقة وتعليم جيد وفرص عمل مناسبة وسبب توقف “الخدمات المتكاملة”

 

كتبت نهى شعبان

هناك الكثير من الكلمات والمصطلحات التي لا يحب أن يسمعها الأشخاص ذوي الإعاقة، وتتسبب لهم في أضرار نفسية ومعنوية لذلك من الضروري أن نضع في اعتبارنا هذا الأمر لدعم ذوي الهمم، ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع.

ونشر المنتدى الاجتماعي التنموي، عددًا من العبارات التي يجب استخدامها أثناء مخاطبة ذوي الهمم. وهي كالتالي:

قل الأشخاص ذوي الاعاقة ولا تقل معاقون عجزة

قل شخص ذو إعاقة سمعية ولا تقل أطرش أو أخرس

قل شخص ذو إعاقة بصرية ولا تقل أعمي أو ضرير

قل شخص ذو إعاقة حركية ولا تقل عاجز أو مشلول

قل شخص ذو إعاقة نفسية ولا تقل متخلف عقليا

قل شخص ذو إعاقة ذهنية ولا تقل مجنون أو معتوه

قل شخص ذو إعاقة جسدية ولا تقل قزم

قل امرأة ذات إعاقة ولا تقل معوقة ولا معاقة

1 قل

كما أنه استنادًا إلى الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة، يجب البدء بكلمة اشخاص لتحقيق التحول من النموذج الفردي الى النموذج الشمولي.

كما أيضًا تناول قضايا الإعاقة بوصفها قضية حقوق إنسان، وليست قضية إنسانية من الدرجة الاولى حيث أن تناول حقوق الانسان في سياق استثارة العواطف والشفقة؛ يضر بجوهر القضية ويجعلها مادة إعلامية تستدعي التعاطف، بدلًا من المواجهة في الطرح وتقديم الحلول.

هذا بالإضافة إلى وضع المعنيين أمام مسؤولياتهم لتحقيق المساواة في جميع الخدمات، دون استجداء التعاطف من نطرح المشاكل ومناشدة أصحاب القلوب الرحيمة، حيث أن قضايا الأشخاص ذوي الاعاقة في صلب منظومة حقوق الانسان ولا ينبغي أن تكون مبرر لاستدرار العطف. ويجب ممارسة حقهم في العمل والتعليم والمساواة مع الاخرين في بيئة مناسبة

قل 2

 

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي نشرت مقطع فيديو توعوي، عبر موقعها الرسمي، بعد إصدار قانون الأشخاص ذوي الإعاقة والذي يعد خطوة كبيرة، لحصول ذوي الهمم على حقوقهم، وأشار الفيديو إلى ضرورة أن تتغير النظرة لهذه الفئة.

ونص القانون على حق ذوي الإعاقة في استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة وذلك بعد الكشف الطبي والوظيفي، وأحقية التعليم وسهولة الخروج لأي مكان.

كما نص القانون على أحقية ذوي الإعاقة على الحصول على فرصة عمل والجمع بين معاشين، وتطبيق كود المباني الخاص بذوي الإعاقة، والحصول على نسبة 5% من فرص العمل المتاحة.

يذكر أن بطاقة الخدمات المتكاملة متوقف إصدارها، من قبل وزارة التضامن بعد تفشي فيروس كورونا، وتوقف تسجيل ذوي الإعاقة إلكترونيًا لتقديم الأوراق لمكاتب التأهيل، واستكمال الإجراءات.

اقرأ أيضًا 

إسلام عزام يكتب .. رئيس الوزراء يبحث عن كبش فداء لأزمة كورونا 

وزير خارجية إثيوبيا: سنملأ بحيرة سد النهضة وإصرار مصر على التحكم في تدفق المياه صعب 

رغم تحذير مكافحة العدوى والصحة العالمية .. التموين تتفاوض لطرح كمامات قماشية للوقاية من كورونا 

مصادر: مسحة كورونا لأمين عام مجلس الوزراء إيجابية

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى