تقاريرسلايدر

حكم يُلزم هيئة ذوي الإعاقة بصرف إعانة شهرية 50 دينار شهريًا لكفيف بالكويت

 

أيدت محكمة الاستئناف دائرة تجاري مدني حكومة حكم إلزام مدير الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بصرف 50 دينارا شهريا وبأثر رجعي من تاريخ العمل بقانون 27/2008.

وتتلخص الدعوى المرفوعة من المحامية ايلاف الصالح بصفتها وكيلة عن المدعي أن الأخير يعاني من إعاقة بصرية دائمة مدى الحياة، وكانت المادة الأولى من القانون 27/ 2008 قد أعطته الحق في الحصول على 50 دينارا شهريا، بيد أن الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة امتنعت عن صرفها دون مسوغ قانوني. وجاء الحكم بعدما قدمت المحامية ايلاف الصالح حافظة مستندات.

أكد مشعان العتيبي وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية، أن الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة تطبق تقنيات تشفير البيانات واكتشاف التهديدات من خارج الشبكة.

العتيبي: لا يمكن الوصول إلى الشبكة المعلوماتية الخاصة بهيئة ذوي الإعاقة

وأشار إلى أنه لا يمكن الوصول إلى الشبكة المعلوماتية الخاصة بهيئة ذوي الإعاقة، إلا باعتماد طلب المصادقة لضمان أمن المعلومات.

وقال العتيبي، في رده على سؤال برلماني للنائب مهند الساير، حول تعزيز الأمن السيبراني، إن وزارة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية أنشأت غرفة احتياطية لمركز البيانات الرئيسية.

وأوضح أنه يمكن استخدام الأجهزة الاحتياطية في حال حدوث اختراق أو مسح أو عطل في المركز الرئيسي لحفظ البيانات.

ولفت إلى أن الوزارة لديها تراخيص استخدام أنظمة إلكترونية لأمن الشبكات الإلكترونية وأنظمة اختبار، وتقييم شبكة معلومات الوزارة من الاختراقات وبرامج حماية الشبكة من الفيروسات وأنظمة خاصة بتشغيل وصيانة غرفة الأنظمة الاحتياطية.

وقال العتيبي إن وزارة الكهرباء تتبنى منهج المعهد الأميركي للمعايير والتكنولوجيا، وتتبع آلية لاختيار الأنظمة التي توافر الحماية السيبرانية لذوي الإعاقة وبيانات الوزارة بشكل عام.

وتم تحرير واعتماد سياسات الأمن السيبراني في الوزارة، مبنية على توصيات اللجنة العليا للأمن السيبراني الوطني، مبيناً أن عملية تطوير القدرات السيبرانية وتطبيق المعايير الدولية عملية مستمرة.

وذكر أن الوزارة لديها عدة منظومات أمنية وبرامج وتطبيقات مختلفة، لحماية شبكات الربط المحلية ومراكز وقواعد البيانات، من بينها الجيل الثالث من أنظمة حماية الجدار الناري، وبرامج مكافحة الفيروسات، ونظام الحماية من هجمات الحرمان من الخدمة، وأدوات مراقبة الشبكة ونظام الحماية من البرامج الضارة. بحسب ما نشرت وكالة كونا للأنباء.

وأكد أن الوزارة حاليًا في المرحلة الأخيرة لتوقيع عقد تطوير وتحديث هذه الأنظمة وفق منهج المعهد الوطني الأميركي للمعايير والتكنولوجيا.

ومن ضمن بنوده تقييم واختبار مدى أمن وسلامة أنظمة الأمن من الاختراق ولدى الوزارة فريق فني لتبادل المعلومات المتعلقة بالأمن السيبراني في الجهات والهيئات الحكومية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

لخدمة ذوي الإعاقة .. تطبيق جوجل «بروجكت أكتيفايت» لمرضى ضمور العضلات

مركز دعم ذوي الإعاقة البصرية بجامعة سوهاج يقدم خدماته للطلاب من عام 2006

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى