سلايدرخدمات

ما هي خدمات بوابة مصر الرقمية 2021

كتبت ــ آمال زغلول 

سعت مصر إلى التحول الرقمي واستبدال الخدمات الحكومية بخدمات أخرى إلكترونية لذا قامت بإطلاق بوابة مصر الرقمية فى 20 يوليو 2020 لتقدم العديد من الخدمات الألكترونية لكى تتواكب مع العديد من الدول التى بدأت الدخول إلى مرحلة جديدة من التكنولوجيا والتطور .

أولاً: ما هى بوابة مصر الرقمية ؟

بوابة مصر الرقمية عبارة عن موقع وتطبيق يتم من خلاله تقديم العديد من الخدمات التي تلقى اقبال كبير من المواطنين مثل التموين والمرور وغيرهما.  ويتم الدخول الى موقع البوابة الرقمية والتسجيل فيها وإنهاء الخدمة من خلالها والقيام بدفع تكلفة الخدمات بشكل ألكتروني وهناك العديد من الخدمات التي تكون مجانية.

ثانيا: كيفية التسجيل في خدمات بوابة مصر الرقمية 2021 ؟

  • ستقوم بالتوجه الى موقع بوابة مصر الرقمية من خلال هذا الرابط من هنــــــــــا 
  • تقوم بالضغط على الخدمات التي ترغب بها من خلال الصفحة الرئيسية سواء كانت الخدمة تتبع التموين أو التوثيق أو المحاكم.  وبعدها ستنتقل الى الصفحة الخاصة بالخدمات وهنا يمكنك اختيار الخدمة التي ترغب بها.
  • قم بالضغط على الخدمة لتجد قائمة بالشروط والمعلومات المطلوبة.
  • يوجد أيقونة لبدء الخدمة قم بالضغط عليها.  لتنتقل الى صفحة تسجيل الدخول وبعدها ستقوم باتباع الإجراءات حتى تنتهي من الخدمة التي تريدها.

ثالثا: ما هى الخدمات التى تقدمها بوابة مصر الرقمية ؟

  • تقدم بوابة مصر الرقمية العديد من الخدمات التي تتبع لوزارة التموين وتشهد إقبال كبير من المواطنين وهذها الخدمات هي: إمكانية إصدار بطاقة تموين جديدة.  الحصول على إصدار بدل فاقد.  أمكانية أستخراج بدل تالف.  القيام بتفعيل بطاقة تموين.  إمكانية فصل أحد أفراد الأسرة (فصل اجتماعي).  إمكانية ضم أحد أفراد الأسرة.  إمكانية نقل بطاقة التموين من محافظة إلى أخرى.
  • خدمات المرور: من خلال المنصة الرقمية 2021  القيام بعمل تحرير توكيل إدارة مركبة.  إمكانية التأكد من صحة البيانات.  إمكانية التعرف على المخالفات.  إمكانية تحرير توكيل بيع.  استخراج بدل تالف رخصة مركبة.  استخراج بدل فاقد.  إمكانية تجديد رخصة. تقديم تَظلُّم على مخالفات رخص مركبات.  استخراج بدل فاقد رخصة قيادة.  أمكانية أستخراج بدل تالف رخصة قيادة وغيرها من الخدمات.
  • خدمات المحاكم من خلال المنصة الرقمية 2021:  القيام بإقامة دعوى مدنية. أمكانية أستخراج توكيل للمحامي الخاص بك.  تحرير توكيل في الأمور الزوجية.  تحرير إقرار بالشطب وغيرهما من الإجراءات.

رابعا:  كيف يتابع المواطن طلبات الخدمات الحكومية المقدمة ؟

  • تتيح بوابة مصر الرقمية خانة لمتابعة المستخدم للطلبات التى تقدم بها عبر البوابة، والتى تظهر للمستخدم كافة مراحل طلبه حتى الانتهاء منه وتوصيل الأوراق للمستخدم.
  • ترسل البوابة للمستخدم إشعارا بآخر تطورات طلبه، وحال تأخر الطلبات عن المدة المقدرة، ترسل وزارة الاتصالات للجهة المعنية للاستعلام عن سبب تأخر الطلب وعن المدة المقدرة، والمطالبة بسرعة الانتهاء من هذه الطلبات.
خامساً:  ما هى الخدمات الجديدة المزمع طرحها خلال الفترة المقبلة ؟

– ستضيف وزارة الاتصالات على منصة مصر الرقمية قريبًا خدمات الأحوال المدنية، مثل خدمات إصدار شهادات الميلاد والطلاق.

سادساً: كيف يمكن لغير القادرين استخدام المنصة ؟

  • عملت وزارة الاتصالات على ميكنة وتطوير 816 مكتب بريد، ومن المقرر الانتهاء منهم نهاية الشهر الجارى.
  • كما افتتحت الوزارة أول مركز خدمة متميز فى أحد المولات التجارية، وذلك فى إطار حرص الوزارة على تنويع مصادر تقديم الخدمة لتلبية احتياجات كافة المواطنين.

جدير بالذكر، انطلق موقع بوابة مصر الرقمية للعمل في 20 يوليو 2020، بـ 34 خدمة، ومن المقرر أن تضاف أغلب الخدمات التي يحتاجها المواطنون في 2021، وسوف يتم تطويرها حتى عام 2023 ليصل إجمالي الخدمات بالمنصة 550 خدمة.

والهدف من إنشاء بوابة مصر الرقمية هو تحقيق الشمول المالي في منظومة الدفع الإلكتروني، وكذلك لتقليل زمن أداء الخدمات الحكومية التي تخدم المواطنين، بما يتماشى مع خطة في التحول الرقمي التي تتبعها الدولة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

الهيئة الوطنية للإعلام: استرجعنا 1100 فيلم مسروق ولدينا دخل يصل لـ 120 ألف دولار شهريًا

الشهر العقاري .. اقتراح بمجلس النواب بتأجيل العمل بالقانون وتغيير بعض المواد

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى