سلايدرمقالات الرأى

دكتور حسن عارف يكتب .. لا تهونوا من الكورونا

 

 

فيروس الكورونا طول عمره من الفيروسات العادية اللي تصيب الجهاز التنفسي بأعراض خفيفة زكام، والم بالحلق، ونسميها نزلة برد وتخف لوحدها من غير أدوية.

لم تكن قاتلة أو تجبر المريض على الدخول بالمستشفى ناهيك عن أنها قليلة الانتشار ومحدودة التأثير.

يبقي المقارنة بينها وبين الانفلونزا مقارنة ظالمة و طبعًا الانفلونزا يكسب لأنه أكثر ضراوة و بغض النظر عن ارتفاع درجة الحرارة و شدة الأعراض و سرعة الانتشار و الالتهابات الرئوية و نسب الوفيات في الانفلونزا تقل و تزيد حسب الموسم و تؤدي الي دخول المستشفيات و أيضا العناية المركزة و استنزاف الموارد الطبية بالذات في موسم الشتاء و كلنا عاصرنا إنفلونزا الخنازير عام ٢٠٠٩ و ٢٠١٠ و انتشارها الرهيب ونسب الوفيات العالية و التي لا تزال موجودة و تنتشر كل عام حتي هذا العام و سبق ان نوهت بها و طالبت الناس بأخذ تطعيم الانفلونزا مثل كل عام.

مع ظهور الكورونا الجديدة في ديسمبر 2019 نشط الإعلام وأيضا على وسائل الاتصال الهلع والرعب من هذا المرض وبدأ الرعب يتسرب من الأفراد إلى الحكومات وتطور الأمر الي نشر أرقام المصابين والمتوفين بصورة يومية وكأنها حرب عالمية وبدأت الإجراءات الاحترازية وإغلاق الحدود، وترقب المسافرين، واستعدادات الأطقم الصحية على مستوي العالم وإجراءات صحية مشددة لم نري لها مثيل لا في العصر الحديث أو القديم.

بدأ الناس ينقسمون بين مؤيد وموافق على الإجراءات، وآخر معارض ومتهاون.

حتى ما بين الأطباء وأخص بالذكر منهم أطباء الأمراض الباطنية والأمراض الصدرية.

طبعًا الهلع والرعب والوسواس من المرض بضغط من الإعلام ومن وسائل التواصل أدى إلى تراكم المرضي في عيادات الأمراض الصدرية وأصبحوا يترددون بصورة مكثفة بأعراض وحتى بدون أعراض من اجل الاطمئنان والتخلص من الرعب الداخلي وربنا يكون في عون كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة اللي الإعلام قال لهم بصورة غير مباشرة أنتم المستهدفون من المرض.

كان الله في عون اصحاب الأمراض الذين اغلقت في وجههم المستشفيات والعيادات؛ لأن الكل أصبح مهتما بالكورونا الجديدة

و لكني أقول للذين يقارنون الانفلونزا بالكورونا الجديدة و أن الانفلونزا تقتل ..

لو سمحتم اصمتوا

لماذا؟

لأنكم أكثر ضررًا وأشد خطرا من الإعلام ولذلك اسألهم بعض الأسئلة

هل تنتشر الانفلونزا بنفس سرعة الكورونا بين الأشخاص والمدن والبلدان على الرغم من الحظر والغلق الكامل وحظر التجول؟

هل يبقي الفيروس على الأسطح بنفس المدة؟

هل تصيب الانفلونزا هذا العدد الرهيب بهذه السرعة ما بين التهابات رئوية وفشل تنفسي ووفيات لدرجة انها تؤدي الي تأثر الخدمة الصحية؟

هل وصل حال بالإنفلونزا من قبل ان الدول تعاني من نقص رهيب في الإمدادات الطبية والأطقم الطبية ونقص الغرف وأسِرّة العناية المركزة؟

هل وصل حال الانفلونزا لدرجة أن الدول تصرخ وتطلب اجهزة التنفس الصناعي بأي ثمن وبأي طريقة حتى سمعنا أن الدول الأوربية تسرق الشحنات الطبية من بعضها البعض!

هل وصل حال الانفلونزا من قبل ان الشركات المنتجة لأجهزة التنفس الصناعي تعلن أن من يريد إنتاج نفس أجهزتها فمرحبا به والرئيس الأمريكي يستجدي الشركات من أجل 100 ألف جهاز تنفس خلال شهرين ويجعل شركات السيارات تنتج اجهزة تنفس صناعي؟

هل وصل حال الانفلونزا من قبل أن نري المرضي ملقون في طرقات المستشفيات في أوروبا و لا يجدون سرير أو تمريض

هل وصل لنا أن مريض الانفلونزا إذا كان كبيرًا في السن سوف يتركونه ليموت في بيته مثل ما سمعنا من إيطاليا وأسبانيا؟

هل سمعنا عن الانفلونزا نفس نسب وفيات الاطباء الذين قضوا نحبهم وهم يعالجون مرضاهم، و قد فقد في الأيام الماضية كثير منهم في الصين و إيطاليا و للأسف في مصر؟

هل يعدي المريض في الانفلونزا قبل ظهور الأعراض وأثنائها و بعد الشفاء مثل الكورونا و كلنا سمعنا عن إصابة الكثير من اصحاب المناصب في أوروبا من أشخاص لا تبدو عليهم الإصابة؟

هل يوجد الكورونا تطعيم او علاج فعال حتي الان مثلما الانفلونزا؟

هل تؤدي الانفلونزا الي التليف الشديد في الرئتين و التدمير الدائم للرئة بعد الشفاء؟

هل شاهدتم من قبل الانفلونزا وهي تقتل المئات في المستشفى الواحد في اليوم الواحد لدرجة تمتلي بهم ثلاجات الموتى و يتم إحضار ثلاجات متنقلة يحفظون بها جثث المتوفين خلال اليوم؟

هل سمعتم عن الانفلونزا يتم الاستعانة بأطباء الامتياز و طلبة الكلية و أيضا الأطباء علي المعاش للمساعدة في علاج المرضي لنقص الكوادر الطبية؟

إذا كانت الإجابة بلا فأرجوكم اصمتوا؛ حتى لا تقعوا مرضي ويتم علاجكم بطبيب تحت التمرين في طرقات إحدى المستشفيات

اقرأ أيضًا 

إبراهيم نوار يكتب .. فوضى أسعار الفائدة

دينا حسين تكتب .. الدروس المستفادة والحذر المطلوب 

 

1 2

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى