الأخبارسلايدر

ذوي الإعاقة بالسعودية .. توفير فرص عمل ورعاية صحية ورياضية

 

أعلنت المملكة العربية السعودية عن تقرير ذوي الإعاقة من مجلس شؤون الأسرة السعودي، موضحة أن نسبة الإناث ذوات الإعاقة اللاتي لم يتجاوزن المرحلة الابتدائية في التعليم 60%، ونحو 64% متفرغات لأعمال المنزل ولا يعملن، يليهن الطالبات بنسبة 10%، أما العاملات بأجر فقد شكلت نسبتهن 8%، وتمثل المتقاعدات ما نسبته 3%.

وشكلت نسبة الإناث السعوديات ذوي الصعوبة من الأميات من ذوي الإعاقة 10 سنوات فأكثر 35.3%، واللاتي يعانين من صعوبات متعددة 1.6%، وتمثل ذوات الصعوبة الواحدة من الإناث ذوات الإعاقة الباحثين عن عمل ولم يسبق لهن ذلك 5%، والمعانيات من القلق والاكتئاب بشكل يومي 2%، ونسبة اللاتي يستخدمن لغة الإشارة 49%.

التقرير: السعودية اهتمت بشؤون ذوي الإعاقة

وأكد التقرير أن المملكة العربية السعودية اهتمت بشؤون ذوي الإعاقة من جوانب عدة تشمل الجانب العلاجي والوقائي.

وكذلك تذليل التحديات التي تواجههم في مختلف شؤون الحياة، كما تشمل التعليم والصحة وحياتهـم المهنية، إضافة إلى تحفيـز القطاعات والمنشآت على التوظيف لهذه الفئة وتوفير لهم سبل الراحة والخدمات الأساسية.

وأبرز التقرير، الذي نشرته وكالة واس الإخبارية، موافقة مجلس الوزراء على تنظيم هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تضم أعضاء من قطاعات عدة ويرأسها وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتعمل على رفع مستوى خدمات ومتطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم مـن حيث التعليم والعلاج والتأهيل وتوفير فرص العمل وتيسير الوصول وتقديم التسهيلات لهم للاستفادة من المرافق والخدمات العامة.

بالإضافة إلى إتاحة الفرص الرياضية لذوي الإعاقة فـي مختلف المناطق، ومن ذلك استهداف 15 مدرسة فتيات، وإنشاء عيادات صحة المرأة لتقديم خدمات الرعاية الصحية للنساء في جميع أنحاء المملكة، مستهدفًا 1,4 مليون امرأة ومشـاركات مجتمعية بلغت أكثر مـن 56 ألف مشاركة في جميع مناطق المملكة منها ما نسبته 37.6% من النساء.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

من ذوي الإعاقة .. السعودية تجهز فريق كرة قدم نسائي

سعر الذهب اليوم الثلاثاء 1 يونيو 2021

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى