سلايدر

ذوي الاحتياجات الخاصة .. رفع كفاءة أكبر متحف إسلامي بالعالم لاستقبال أصحاب الهمم

 

أكدت الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة التابع للمجلس الأعلى للآثار بوزارة السياحة والآثار، العمل على رفع كفاءة المتحف الفن الإسلامي لاستقبال أصحاب الهمم وكبار السن.

جاء ذلك استكمالًا لتنفيذ خطة الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة، تحت إشراف تهاني نوح المشرف العام على الإدارة.

توجه كل من أحمد ناجي مدير الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة، أشجان محمد المشرف العام على القسم الإعلامي والتوثيقي بالإدارة، لمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة والذي يعد أكبر المتاحف الإسلامية في العالم، لما يحتوي عليه من تحف رائعة فريدة ومقتنيات تمثل العصر الإسلامي.

ونظراً لكونه من المتاحف الكبرى التابعة لقطاع المتاحف، تم معاينته من قبل الإدارة للوقوف على آخر مستجدات الأعمال به فيما يخص رفع كفاءته وتجهيزه ليستقبل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة (من الإعاقات المختلفة) وكذلك كبار السن.

ناجي: رفع كفاءة وتأهيل كافة المتاحف لذوي الاحتياجات الخاصة

صرح “ناجي” مدير الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة، بأن الإدارة تعمل جاهدة على تحقيق خطتها من رفع كفاءة وتأهيل كافة المتاحف التي تتبع القطاع، مشيرًا إلى أن الانتهاء من جميع المتاحف خلال العام الحالي.

وأضاف “عثمان”، أن المتحف ممهد ومناسب، ليستقبل الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة الحركية، كما أكد على وجود مصعد ، وكذلك المنحدرات الممهدة داخل وخارج المتحف، وتوافر سبل الإتاحة (دورة مياه مجهز لهم، تم إعدادها خلال تطوير متحف الفن الإسلامي خلال الفترة الماضية).

كما قام فريق العمل بتحديد الأماكن التي سيتم تركيب اللوحات الإرشادية بها والتي تم تنفيذها بلغة الإشارة.

وذلك لتخدم الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، كما تم تجميع المعلومات الخاصة بالتحف الموجودة ضمن مسار الزيارة الخاص بذوي الإعاقة البصرية.

وتصوير ما تم من إضافات من خلال نماذج الريليف المبسطة، وماكيتات البرايل الذي قام بعملها مجموعة من طالبات كلية التربية الفنية والفنون الجميلة بالجامعات المختلفة لمتحف الفن الإسلامي ليتم من خلالهم تعزيز مسار زيارة “مبصري القلوب” الذي سيتم تفعيله قريبًا بمجرد الانتهاء من كتابة بطاقات برايل الجديدة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

تاريخ انتهاء شهر أمشير 2021 .. ورقة نتيجة اليوم

اليوم العالمي للمرأة .. سلمى الزرقا تحارب السرطان بعد بتر ذراعها وتستعد للدكتوراه

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى