تقاريرسلايدر

ذوي الاحتياجات الخاصة .. طلاب هندسة حلوان يقدمون مشروع تخرج لأطفال التوحد (فيديو)

قدم طلاب كلية الهندسة جامعة حلوان مشروع تخرج مختلف يهتم بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة  مرضى التوحد، حيث حاول الطلاب من خلال مشروع تخرجهم تقديم نظام يعمل على تقليل العبء على أولياء الأمور ومحاولة إكساب الطفل مهارات جديدة.

ويأتي ذلك في إطار مبادرة هنسوقلك التي تنظمها كلية الهندسة بحلوان بالتعاون مع أسرة من أجل مصر، تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس الجامعة، والدكتور محمود المسلاوي عميد كلية الهندسة، والدكتور كريم همام رائد أسرة من أجل مصر، وياسر الجبالي مدير إدارة رعاية الشباب بالكلية، ومسئول الأسرة وصاحب فكرة مبادرة هنسوقلك.

تعليم الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال روبوت 

وقدم الطلاب تصميم لروبوت بحيث يجعل الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة ينجذب إليه دائما لكي يحاول التعلم منه، ويقوم الروبوت بتقديم برامج تعليمية كثيرة متضمنة الأرقام والحروف الإنجليزية والعربية، لكي يتعلمها الطفل، كذلك يوجد بالروبوت العاب كثيرة تعتمد علي الحركة تجذب الطفل وتجعله يشارك بحماس.

جدير بالذكر أن الطلاب المشاركين بالمشروع هم انطون كامل إبراهيم، ماري فخري رشدي، أحمد طارق أحمد، علا عبدالله محمد، أحمد علاء وهبة، ويشرف على المشروع الدكتورة إيمان فاروق.

وعلى صعيد أخر، ابتكر مجموعة من طلاب كلية الهندسة بجامعة حلوان، نظارة تترجم لغة الإشارة إلى صوت مسموع، ويحول الكلام إلى لغة الإشارة، ويأتى ذلك المشروع في إطار مبادرة هنسوقلك التي تنظمها كلية الهندسة بحلوان بالتعاون مع أسرة من أجل مصر للطلاب.

وأوضح الدكتور محمود المسلاوي، عميد كلية الهندسة بجامعة حلوان، أن مشروع BDS (blind-deaf-system) Graduation  project يتكون من جزئين، الجزء الأول عبارة عن نظارة تترجم لغة الإشارة إلى صوت مسموع حيث يمكن للشخص العادي والكفيف أن يستخدمها  عن طريق تطبيق على الموبايل، والجزء الآخر  يعمل على تحويل الكلام إلى لغة إشارة يستخدمها الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة  الأصم، وذلك للمساهمة في حل مشكلة التواصل بين الشخص الأصم والكفيف والعادي.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

لخدمة ذوي الإعاقة .. ما هي أنشطة التأهيل والترفيه للجمعية المصرية؟

«أوبر» تتوصل لتسوية بعد ادعاءات التمييز ضد الركاب ذوي الإعاقة

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى