الأخبارسلايدر

ذوي الاحتياجات الخاصة .. طبيب: زيارة الأطفال للطبيب النفسي مش عيب

 

يحتاج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى معاملة تراعي طبيعة الإعاقة، وحالتهم النفسية في التعامل مع التنمر، بالإضافة إلى تنمية مهاراتهم الموجودة لدمجهم مع أقرانهم الأصحاء بشكل طبيعي.

وقال الدكتور محمد المهدي، استشاري طب الأطفال بجامعة القاهرة، إن ذوي الإعاقة يحتاجون معاملة خاصة، موضحًا أن هناك إعاقات تسبب عزلة للطفل، مثل فقد السمع أو البصر.

وأشار “المهدي” في تصريحات خاصة لموقع نساعد، إلى أن ولادة الطفل فاقدًا البصر أو السمع يحتاج توعية مبكرة للأم والأب. موضحًا أن مبادرة المسح السمعي ستقلل عدد الأطفال ذوي الإعاقة السمعية خلال السنوات القادمة.

وألمح “المهدي” إلى ضرورة تجنب الصوت المرتفع في حال التعامل مع طفل من ذوي الإعاقة البصرية، أو طيف التوحد.

وأضاف “المهدي” أن آلية التعامل مع الطفل تختلف باختلاف الإعاقة وشدتها، منوهًا إلى ضرورة التعامل مع كل حالة بشكل منفصل. واستشارة طبيب نفسي إلى لزم الامر.

نصائح لأولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة 

وأوضح “المهدي” ضرورة استشارة الطبيب النفسي، مؤكدًا أنه ينصح بعض الحالات بالمتابعة المستمرة معربًا عن اندهاشه من رفض بعض أولياء الأمور زيارة نجهلم ذوي الاحتياجات الخاصة للطبيب النفسي. “زيارة الطبيب النفسي مش عيب وبتساعد الطفل”

وشدد “المهدي” على ضرورة التعذية السليمة للطفل، حتى لا يصاب بزيادة الوزن، خاصة مع الإعاقة الحركية، لافتًا إلى ضرورة ممارسة الرياضة في مختلف الأعمار لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح “المهدي” أهمية دور العلاج الطبيعي، مشيرًا إلى ضرورة استمراره في بعض الإعاقات حتى لا تصاب الأعضاء بالتيبس ويفقد الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة القدرة على القيام بالوظائف الأساسية للجسم.

وأتم استشاري طب الأطفال نصائحه معتبرًا أن الخطوة الأولى في دعم الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة، هي تقبل أولياء الأمور حالة الطفل والسعي إلى تنمية مهاراته والتعامل معه بشكل صحيح.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة .. شكل النموذج 191 للكشف الطبي (مستند)

وزارة التضامن: إصدار 130 ألف بطاقة خدمات متكاملة قبل نهاية أبريل

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى