خدماتسلايدر

ذوي الاحتياجات الخاصة .. هل فاقدي العين الواحدة مرضى أم معاقين؟

 

ينظم القانون رقم 10 لعام 2018 حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، رغم صدور اللائحة التنفيذية للقانون منذ ما يقرب من عامين، يطرح ذوي الإعاقة دائمًا أسئلة حول الفارق بين الإعاقة والمرض. وطبيعة الاستفادة من الخدمات المقدمة في القانون بالحالتين.

محامي: فاقدي العين الواحدة معاقين بموجب القانون

وقال أحمد حنفي المحامي إن القانون رقم 10 لعام 2018 أوضح أنه يعد الشخص ذو اعاقة بصرية متى نقصت بشدة قدرته على الرؤية، وتندرج من حالات فقد البصر الكلى إلى حالات فقد البصر الجزئي.

وأضاف “حنفي” في تصريحات خاصة لموقع نساعد، أن نص القانون واضح، مشيرًا إلى أن فاقدي العين الواحدة سواء لإصابة أو بسبب مرض مزمن معاقين بموجب القانون.

التضامن تدرس حالات فقد العين الواحدة

وقال مصدر مطلع بوزارة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تدرس دمج حالات فاقدي العين الواحدة ضمن المرحلة الثانية لبطاقة الخدمات المتكاملة.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن هناك الكثير من الحالات التي تدرسها الوزارة، مشيرًا إلى أن مرضى ضمور العضلات وأمراض الدم ضمن هذه الحالات.

وشدد المصدر أن وزارة التضامن تدرس تجارب عدد من الدول في ضم حالات معينة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدًا أن الجميع سيحصل على حقه بموجب القانون بحسب قوله.

الفارق بين الإعاقة والمرض 

وعرف القانون رقم 10 لعام 2018، الفارق بين ذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى في المادة الثانية حيث ينقسم التشخيص على مرحلتين.

المرحلة الأولى: تعتمد على التقييم الطبي للشخص المتقدم للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة مدعما بالتقارير الطبية اللازمة لتحديد حالته والتي تؤكد وجود إصابة أو مرض أو حالة مرتبطة بالإعاقة .

المرحلة الثانية: تعتمد على التقييم الوظيفي الحالة الشخص المتقدم للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة لتحديد مدى الصعوبات الوظيفية التي يواجهها في تأدية أنشطة الحياة اليومية نتيجة القصور أو الخلل المحدد بالتقييم الطبي .

وتلقى موقع نساعد عدد من شكاوى، حول فقد عين واحدة، وتمكن الشخص من الرؤية بالعين الأخرى بشكل سليم.

وأكد أصحاب الشكاوى ضرورة ضمهم إلى فئة ذوي الإعاقة، موضحين أن فقد عين يمثل تأثر كبير في حياة الشخص، ويحتاج إلى الدعم والمساعدة.

تقسيمات ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الإعاقة البصرية في القانون رقم 10 

يعد الشخص ذو اعاقة بصرية متى نقصت بشدة قدرته على الرؤية، وتندرج من حالات فقد البصر الكلى إلى حالات فقد البصر الجزئي.

والتي لا يمكن علاجها بالعمليات الجراحية أو استخدام النظارات الطبية، وتصنف على أنها نتاج لعوامل وراثية أو أمراض مزمنة أو إصابات أو أمراض العيون، وتؤثر على أدائه الأنشطة الحياة اليومية .

درجات الإبصار :

الدرجة الأولى: ضعيف بشر، حدة ابصار أقل من 6 / 18 في العين الأفضل .

الدرجة الثانية: ضعيف جدًا جدة إبصار أقل من 6 / 60 في العين الأفضل.

الدرجة الثالثة: كفيف، حدة ابصار أقل من 3 / 90 في العين الأفضل .

الدرجة الرابعة: كفيف، حدة الابصار أقل ن 1 / 60  فى العين الأفضل

الدرجة الخامسة: كفيف كلى، لا يرى الضوء تماما.

ويكون مجال الإبصار من 5 إلى 10 في الدرجة الثالثة ( مقارنة بالطبيعي الذي يكون 120)، ويكون أقل من 5 في الدرجة الرابعة، ويعتبر كفيف حتى لو كان هناك مجال صغير في الوسط بقوة إبصار ممتازة .

ومن الحالات التي تشملها الإعاقة البصرية الحالات الآتية :

حالات ضعف البصر البسيط أقل من 6 / 18  إلى 6 / 24

حالات ضعف البصر الشديد للشخص الذي يستعمل البصر كقناة حسية أساسية يكون أقل من 6 / 24 إلى 6 / 60

حالات فقد البصر الجزئي للشخص الذي يستعمل البصر المحدود في بعض الخواص الوظيفية ويحتاج إلى خاصية اللمس والسمع أقل من 6 / 6 إلى 3 / 90 أو يكون مجال الرؤية 10 أو أقل .

حالات فقد البصر الكامل للشخص الذي يستعمل اللمس والسمع للقيام بالوظائف الأساسية يكون أقل من 3 / 60 أو يكون مجال الرؤية أقل من 5

التقارير الطبية المطلوبة:

تشخيص طبي، رسم كهربائي للشبكية والعصب البصري (حدة البصر) صادر من أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة.

متابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

سياره المعاقين .. قرار جديد لوزرة الدخلية لتحديد من يقود مركبة ذوي الاعاقة 2021 

ذوي الإعاقة .. لماذا ترفض وزارة التضامن تطبيق جمع المعاشين بالقانون 112؟

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى