الأخبارسلايدر

ذوي الاحتياجات الخاصة .. 10 نصائح للتعامل مع أصحاب الهمم

 

قدم موقع wikihow، عددًا من النصائح التي يجب مراعاتها أثناء التعامل ذوي الاحتياجات الخاصة، وكيفية التعامل معهم بشكل صحيح دون إهانتهم أو التنمر عليهم.

كيف تتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

 

أولًا: الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ليسوا أقل بشراً من غير المعاقين،  لديهم رغبات واحتياجات وأشخاص يحبونهم تمامًا مثل الآخرين،  قد يكون لديهم أسلوب حياة مختلف  وقد يتعلمون الأشياء بشكل مختلف ، لكنهم أناس أذكياء ورائعون.

ثانيًا: عاملهم كأندادك،  كثير من الأشخاص يتحدثون إلى  ذوي الإعاقة كما يفعلون مع الأطفال. ومع ذلك، يمكن للكثير من المعاقين التعرف على هذا الأمر وسيتعرضون للأذى أو الانزعاج أو الغضب بسببه، الصبر هو المفتاح إذا كان الشخص المعاق لا يفهمك  فحاول أن تستوعبه بدلاً من الاستسلام، أعد صياغة ما قلته، ونطق الأشياء بعناية ، أو قلها بشكل أبطأ قليلاً حسب الحاجة.

ثالثًا: تجنب استخدام المصطلحات المعقدة أو التقنية إذا كانت لديهم مشاكل في فهمها.

رابعًا: ابق هادئًا إذا حدث شيء ما، لا داعي للذعر إذا سقطوا ، أو شعروا بفرط حسي ، أو أصيبوا،  لطفا اسأل “كيف يمكنني مساعدتك؟” ودعهم يخبروك بما يحتاجون إليه (إن وجد).

خامسًا: في بعض الأحيان ، يمكنهم التعامل مع الأمر بأنفسهم،  إذا قالوا إنهم لا يحتاجون إلى مساعدة ، فلا تحاول فرض “مساعدتك” عليهم.

سادسًا: أثناء الحمل الزائد الحسي ، قد لا يتمكن الشخص من التحدث أو الدفاع عن نفسه، معرفة ما إذا كان يمكنهم الكتابة أو التوقيع أو الكتابة، إذا لم يكن كذلك اصطحبهم إلى مكان هادئ ومريح ، وشجع الآخرين على تركهم بمفردهم.

سابعًا: قم بإجراء محادثة قصيرة معهم، يحبون التحدث ومشاركة مشاعرهم ، مثلنا تمامًا، اسألهم عن يومهم المدرسة / العمل ، الرحلات التي قاموا بها ، الأصدقاء ، الهوايات ، أي شيء! يحب الأشخاص التحدث عن أنفسهم واهتماماتهم.

ثامنًا: لا يختلف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة عن أي شخص آخر ، لذلك ببساطة عاملهم مثل الأشخاص العاديين.

تاسعًا: كن داعمًا لهم، إذا بدا أنهم فخورون جدًا بشيء ما ، أخبرهم عندما يقوموا بعمل جيد؛ إذا كان سيجعلهم فخورين بمعرفة أنهم فعلوا شيئًا يسعدهم.

عاشرًا: افهم أنه سيكون لديهم أيام طيبة وأخرى سيئة، قد تختلف احتياجاتهم وقدراتهم من يوم لآخر، في بعض الأيام قد يتمكنون من القيام بشيء ما بسهولة ، وفي اليوم التالي قد يجدون صعوبة في ذلك.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

صندوق ذوي الإعاقة .. 6 خدمات بينها الأجهزة التعويضية وصرف المساعدات المالية

بطاقة الخدمات المتكاملة .. التضامن: منظومة إصدار الكارت بها أخطاء كبيرة ويتم تغييرها بالكامل (تفاصيل)

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى