سلايدر

رئيس الحكومة المغربية يوجه بدعم ذوي الإعاقة

 

 

وجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، لتحسين ظروف استقبال، وتوجيه الأشخاص ذوي الإعاقة بالمرافق العامة.

وقال “العثماني”، إن العديد من الصعوبات لاتزال تواجه المواطنين ذوي الاحتياجات الخاصة، وتحدث عن الحواجز التي تصادفهم للدخول إلى المرافق والهيئات العامة، والاستفادة من خدماته، والتمتع بالضمانات المخولة لكل المرافقين، والمقررة بموجب القوانين، والأنظمة المعمول بها.

الكويت تخصص 100 ألف دينار لمنح الأشخاص ذوي الإعاقة أجهزة تعويضية

وطالب “العثماني” وزراءه بالتأهيل المادي للبنايات، والمقرات المفتوحة، لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة، على أن يشمل التأهيل البنايات، والمنشآت، والتجهيزات القائمة، وأن تتقيد الإدارة بهذه المعايير عند استحداث إدارات جديدة.

برلمانية: تأخير صدور “الخدمات المتكاملة” سببه الكشف الطبي

ودعا “العثماني” وزراءه إلى تحسين الاستقبال، والإرشاد، والتوجيه، عن طريق تعميم نظام للتشوير، يكون ملائمًا لبعض المرتفقين في وضعية إعاقة بصرية، أو حسية، وذلك بوضع سبورات إلكترونية بالصوت، والكتابة البارزة، أو الصورة، ووضع لوحات إرشادية بشكل ظاهر للعيان بمختلف المرافق، والممرات المؤدية إليها، والحرص على استفادة الأشخاص في وضعية إعاقة من حقهم في أولوية ولوج مكاتب، وشبابيك الإدارة، والمرافق، التي تستقبل العموم، والتعريف بذلك بكافة الوسائل من ملصقات وسبورات إلكترونية، ومطويات بمختلف مكاتب الاستقبال. بحسب ما نشرت وكالة الأنباء المغربية.

وأكد “العثماني” على توفير شباك، أو مكتب موحد للخدمة، لفائدة الأشخاص المتنقلين على كراسي متحركة، أو محدودي الحركة.

 

اقرأ أيضًا 

التضامن تصدر منشورًا للجمع بين معاشين لذوي الإعاقة .. تعرف على الأوراق المطلوبة

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى