الأخبارسلايدر

رفع نسبة العاملين من ذوي الإعاقة بالسعودية إلى 12.4% هذا العام

 

 

أكدت وزارة العمل السعودية أن المشروعات التأهيلية والتدريبية المنتهية بالتوظيف تأتي ضمن رؤية المملكة 2030، التي نصت على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على فرص عمل مناسبة، وتعليم يضمن استقلاليتهم واندماجهم بوصفهم عناصر فاعلة في المجتمع، وتزويدهم بكل التسهيلات والأدوات التي تساعدهم في تحقيق النجاح، موضحة أن استراتيجية تنفيذ الهدف تشمل “تطوير البرامج التأهيلية وبرامج التوظيف للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل ومتطلباته، ورفع نسبة العاملين منهم من 7.7% إلى 12.4% خلال العام الجاري”.

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

وفي هذا السياق، أوضح خالد أبا الخيل؛ المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن المشروعات التأهيلية والتدريبية تشمل عدة أهداف؛ منها؛ استثمار الطاقات الكامنة لدى ذوي الاحتياجات بما يتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم، والتنوع في مجالات التدريب المهني بما يتوافق مع قدرات كل فئة واحتياجاتها.

إجراء التحاليل وصرف الدواء .. تعرف على مهام وزارة الصحة في قانون ذوي الإعاقة

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عن تقريرها الأولي الذي يتضمن مخرجات عدد من المشروعات التأهيلية والتدريبية المنتهية بالتوظيف التجريبية الموجهة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، التي نفذتها بالتعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة وغير ربحية في ثلاث مدن مختلفة.

وأوضح التقرير أن تلك المشروعات تتضمن “قادر”، “تمكين”، و”رائد”؛ مُشيرًا إلى أن الوزارة انتهت من إلحاق 81 من ذوي الاحتياجات ببرامج تدريبية تأهيلية متخصصة، ضمن مشروع تمكين الإحساء، المشروع التدريبي المنتهي بالتوظيف للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

قانونًا.. قبول الطلاب ذوي الإعاقة بنسبة 5% بالمدارس

وقال إن محاور التدريب تدور حول عدة مجالات؛ منها “التصميم والعلاقات العامة والإعلام والأعمال الإدارية والمحاسبة والفرز والترقيم وخطوط الإنتاج”؛ حيث تم توقيع عقود 38 متدربًا منهم حتى الآن وبانتظار مباشرتهم لمهامهم الوظيفية، كما تم تدريب نحو 23 مستفيدًا من ذوي الاحتياجات، وذلك ضمن مشروع «قادر» لتدريب الملتحقين بمراكز التأهيل والرعاية النهارية القادرين على العمل، ومباشرة 7 منهم لأعمالهم بعد انتهاء مرحلة توقيع العقود.

ولفت إلى أنه تم إنشاء البرنامج المتخصص للشباب ذوي التوحد “رائد” الذي تم تسجيل فيه ما لا يقل عن 30 متدربًا من ذوي اضطراب “طيف التوحد”، وتم إلحاقهم بـ 6 دورات تدريبية معتمدة، وتسجيلهم في 26 ورشة مهارية، فضلًا عن ورشة إعداد السير الرقمية.

اقرأ أيضًا 

معاناة ذوي الإعاقة .. ثلاث مستشفيات وأربع كشوفات لاستخراج شهادة التأهيل

التضامن تصدر منشورًا للجمع بين معاشين لذوي الإعاقة .. تعرف على الأوراق المطلوبة

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى