تقارير

رويترز: مصر تسعى لقرض جديد بأكثر من مليار دولار من بنوك إماراتية

 

أكدت وكالة رويترز أن الحكومة المصرية تسعى إلى تدبير قرض بأكثر من مليار دولار، وإنها خاطبت بنوكًا بالإمارات العربية المتحدة لترتيب التمويل. وكشفت الوكالة الإخبارية أنها نقلت الخبر عن ثلاث مصادر لم تسمهم. وقال الدكتور محمد معيط، في وقت سابق أمام مجلس النواب،  إن أزمة فيروس كورونا ألحقت أضرارًا مالية بالاقتصاد المصري، إذ أوقفت السياحة وأثرت على تحويلات المصريين العاملين بالخارج، إضافة إلى توقف رسوم المغادرة، فضلًا عن حزمة المساعدات للعمالة اليومية، وتخصيص مبلغ مئة مليار لمواجهة تفشي الفيروس التاجي.

يذكر أن مصر حصلت على 2.77 مليار دولار تمويلا طارئا من صندوق النقد الدولي في مايو الماضي، وتوصلت هذا الشهر إلى اتفاق على مستوى الخبراء إضافة إلى الحصول على قرض بقيمة 5.2 مليار دولار لمدة عام. وباعت سندات حكومية بخمسة مليارات دولار في مايو.

وقالت المصادر لوكالة رويترز، إن بنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبو ظبي الأول يساعدان في ترتيب القرض وإنهما تواصلا مع بنوك أخرى. وقال مصدران إن مدة القرض سنة واحدة.

يأتي ذلك، مع إعلان البنك المركزي انخفض احتياطي مصر من العملات الأجنبية 5.4 مليار دولار في مارس و3.07 مليار دولار في أبريل ومليار دولار في مايو مع تقليص فيروس كورونا عددًا من مصادر العملة الصعبة الرئيسية، مثل تحويلات المصريين في الخارج، إضافة إلى دخل وعائدات السياحة.

يذكر أن مصر تلقت 13 مليار دولار من إيرادات السياحة و26 مليار دولار من التحويلات العام الماضي. وقالت الحكومة إن السياحة تسهم بخمسة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، بينما يرى متابعون أن النسبة قد تصل إلى 15 بالمئة بحساب الوظائف غير المباشرة والإنفاق والاستثمار.

اقرأ أيضًا

تعمل الخميس المقبل .. مستشفى ميداني بجامعة عين شمس بطاقة 200 سرير و15 جهاز تنفس صناعي

مدير مكتب أبو المطامير يكشف آلية عمل مكاتب التأهيل والخدمات الموجودة حاليًا

وزير الرياضة: عودة الدوري 25 يوليو ويكشف موعد فتح صالات الجيم

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى