تقاريرسلايدر

سيارة ذوي الإعاقة .. ماذا يحدث في حالة وفاة صاحب المركبة قبل الإفراج الجمركي؟ وزارة الصناعة تجيب ( مستند)

كشف ابراهيم السجيني مساعد وزير الصناعة والتجارة الخارجية للشئون الاقتصادية، عن الآليات المتبعة في حالة وفاة صاحب سيارة ذوي الإعاقة وذلك قبل الافراج الجمركي عن تلك السيارة.

سيارة ذوي الإعاقة

وأضاف “السجيني ” في خطابه لرئيس مصلحة الجمارك الشحات غتوري، أنه بعرض تلك الحالة على قيادات وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، حيث وافقت تلك القيادات على اقرار مبدأ عدم سريان أحكام لائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975 والصادر بالقرار الوزاري رقم 770 لسنة 2005 وتعديلاته على ما يؤول لورثة المعاقين من سيارات تم شراؤها أو شحنها برسم المعاقين المستوفين لأحكام قانون حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، بشرط أن يكون تاريخ الشراء أو الشحن قبل الوفاة، وبشرط سداد كامل الرسوم الجمركية والضرائب بأنواعها المستحقة عليها للجهة المختصة.

وفي هذا الصدد، أصدرت مصلحة الجمارك منشور استيراد رقم 41 لسنة 2022 بتنفيذ قانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975 ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار الوزاري رقم 770 لسنة 2005 وتعديلاتهما، وقانون حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 في حالة وفاة صاحب السيارة المفرج عنها لصالح ذوي الإعاقة.

مستند 1
سيارة ذوي الإعاقة

وتُقدم الدولة مؤخراً كل سبل الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث سنت لهم قوانين جديدة، لدمجهم مع المجتمع وتعزيز شعورهم بأنهم أشخاص مشاركون في تنمية المجتمع مثلهم مثل غيرهم من المواطنين، فى الحصول على سيارة معاقين مجهزة طبيًا، والحصول على شقق بأسعار مناسبة.

وقامت المجالس الطبية المتخصصة، بتدشين موقع إلكترونى جديد لتقديم طلبات حصول ذوى الإعاقة على سيارة معاقين، أو سيارة معفاة من الجمارك.

وتنص شروط الحصول على سيارة ذوي الإعاقة معفاة من الجمارك 2021، الحالات التي تستحق الحصول على سيارة مجهزة معفاة من الجمارك، ألا يقل سن المتقدم عن 18 سنة، وأن يكون الشخص المتقدم حاملاً للجنسية المصرية، وألا تزيد السعة اللترية للسيارة على 1600 cc ، ويجب أن تكون السيارة مسجلة باسم الشخص صاحب الإعاقة.

كما يتم إلزام مطابقة التجهيزات الخاصة بسيارة ذوي الإعاقة وفقا للقانون الصادر من القومسيون الطبي، ويمنع أي تصرف بالسيارة بأي صورة من الصور قبل مرور خمس سنوات، على تاريخ حصولها على إعفاء الجمارك الذي يسمح ببيعها، واجتياز الكشف الطبي لمعرفة قدرته على قيادة سيارة معاقين لذوى الاحتياجات الخاصة، والذي يتم عن طريق الكومسيون الطبي.

 

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

ورشة عمل بمركز ذوي الإعاقة بجامعة الأقصر بعنوان «تحليل الفجوات»

أسعار الذهب اليوم الأحد في مصر 28-8-2022

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى