تقارير

شيخ الأزهر والأوقاف يعلقان على تجمهر الأهالي لمنع دفن وفيات الكورونا

 

علق الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على المشهد المتداول، لرفض دفن وفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا، قائلا: “مشهد بعيد كل البعد عن الأخلاق والإنسانية والدين، فمن الخطورة بمكان، أن تضيع الإنسانية وتطغى الأنانية، فيجوع المرء وجاره شبعان، ويموت ولا يجد من يدفنه”.

وتابع عبر صفحته بموقع فيس بوك، “إن إنسانيتنا توجب على الجميع الالتزام بالتضامن الإنساني، برفع الوصمة عن المرض وكفالة المتضررين، وإكرام من ماتوا بسرعة دفنهم والدعاء لهم”.

واختتم فضيلته، بالترحم على ضحايا هذا الوباء، ورفع البلاء عن العالمين.

وفي سياق متصل، قال الدكتور أحمد القاضي المتحدث باسم وزارة الأوقاف، إن الوزير أصدر بيان اليوم، تحدث فيه عن أن احترام حرمة الميت وآدميته، مطلب شرعي ووطني وإنساني، كما تحذر وزارة الأوقاف، من الجرأة على حرمة الإنسان، حيًا أو ميتًا، ونؤكد على أن هذا أوان التكاتف والتراحم، لا التشاحن ولا الأنانية.

وأضاف القاضي، خلال مداخلة هاتفية على فضائية “إكسترا نيوز”، أن احترام حرمة الميت وآدميته واجب شرعي، وعلينا جميعا أن نحترم تلك الآدمية، لافتاً إلى أنه مرت جنازة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام لها واقفًا، فقيل له إنها جنازة يهودي، فقال صلي الله عليه وسلم أليست نفسًا.

وحذر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، من الجرأة على حرمة الإنسان أو التعرض لمنع دفنه، أو مجرد تعطيل الدفن وتأخيره، فذلك مناف لكل القيم الدينية والأخلاقية والإنسانية.

 

اقرأ أيضًا 

طبيب: تشريح جثث ضحايا كورونا أظهر مفاجئة قد تساعد في إنقاذ أرواح المصابين

البنك الأهلي يبدأ بيع وثيقة “معاش بكره” الأحد .. تعرف على فوائدها

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى