سلايدرخدمات

صرف العلاوات الخمس للقطاع الخاص بمعاش سبتمبر 2020 ورابط الاستعلام

كتب ــ مؤمن محمد 

أكدت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي صرف العلاوات الخمس لـ 24022 مستفيد من العاملين بالقطاع الخاص العاملين في 67 مؤسسة ، وكشفت الهيئة عن موعد صرف العلاوات الخمس

ومن المقرر صرف قيمة المتجمد من العلاوات الخاص للمستفيدين الجدد من القطاع الخاص في معاش سبتمبر المقبل.

وأشارت الهيئة إلى أن المشرفين على العلاوات الخمس من وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة التأمينات اجتماعية درست موقف حوالي 232 مؤسسة تنتمي للقطاع الخاص .

ولفتت الهيئة إلى أن حوالي 77 منشأة لا يتوافر فيهم شروط استحقاق العلاوات وهي أن يكون هناك قراراً بمنح العلاوة وأن تكون قد أُدرجت ضمن مفردات المرتب باسم علاوة خاصة وأنه تكون قد تم إخضاعها لاشتراكات احتياطي المعاش، وأن تسدد المنشأة الاشتراكات التأمينية ولو جزئيا.

وأكدت مصادر خاصة إلى أن المشكلة تظل قائمة في المؤسسات التى لم تمنح أي علاوات خاصة لموظفيهم خلال السنوات الماضية، حيث أن العلاوة تمنح للمشتركين فيها ويستقطع جزء من رواتبهم ، وبالتالي المؤسسات التي لم تمنح علاوات لم تحصل هيئة التأمينات على اشتراك لها.

وكانت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، قد أعلنت منتصف شهر يوليو الماضي أن ملف العلاوات الخمس للقطاع الخاص، سيتم إنهائه تماما لكافة المؤسسات التي منحت في السابق علاوات خاصة.

وأكدت القباج على أن المؤسسات التي صرفت لفترة علاوة خاصة ثما توقفت يتم الاستعلام عنها حاليا من لجنة داخل الوزارة ، وسيتم منح العلاوات الخمس وفقا للقيمة المستحقة . مشيرة إلى أن المؤسسات الخاصة التي لم تمنح علاوات في السابق لايوجد لها حلول في ملف العلاوات الخمس.

وكشف تقرير للوزارة، أن عدد المؤمن عليهم لدى هيئة التأمينات  بلغ 13 مليونا و364 ألفا و787، حتى بداية بداية شهر يوليو الجارى. والمستحقين للعلاوات الخمس هم الخارجين على المعاش اعتبارا من 1 يوليو 2006 حتى 1 يوليو 2015 ، وحتى 2019 لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدني.

يذكر أن نظام التأمينات يتعامل مع عدد كبير من المواطنين يتخطى 25 مليون مواطن يتعاملون بشكل مباشر مع نظام التأمينات، ويمثل التحدي الأكبر للهيئة إنهاء معاناة المواطن وتعزيز الثقة بكل المتعاملين مع الهيئة، بالإضافة إلى التوسع في التغطيات التأمينية.

رابط الاستعلام اضغط هنـــــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

برلمانية تقدم بيانًا لرئيس الوزراء لمعاناة ذوي الإعاقة في السكك الحديدية

أم تترك زوجها يربي أربع أطفال من ذوي الإعاقة والتضمن تعلق

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى