خدماتسلايدر

ضوابط الكشف الطبي على ذوي الإعاقة لقيادة سيارة معفاة من الضرائب

 

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم قرار الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، الخاص بضوابط وإجراءات توقيع الكشف الطبي على الأشخاص ذوي الإعاقة الراغبين في قيادة السيارات المعفاة من الضرائب الجمركية وضريبة القيمة المضافة.   الذى يحمل رقم 301 لسنة 2022، بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة المرفقة بقرار وزير الصحة والسكان رقم 406 لسنة 2020.

ونص القرار في مادته الأولى، على أن تسرى قرارات اللجان في شأن المتقدمين ممن يثبـت أن وصف حالتهم يمكنه القيادة بنفسه لمدة عام من تاريخ صدورها، وإذا انتهت مدة القرار دون استفادة المتقدم منه، يجب إعادة عرضه على إحدى اللجان المختصة للوقوف على حالته الصحية، وإقرار ما قد طرأ عليها من تغيير، وذلك وفقًا لإجراءات الحجز عن طريق الموقع الإلكتروني.

حدد القانون رقم 10 لسنة 2018 شروط  الحصول على سيارة معاقين معفاة من الجمارك وضريبة القيمة المضافة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة، الواردة بالبند رقم (4) من المادة (۳۱) من القانون.

وينص البند رقم (4)، يشترط على الشخص من ذوي الإعاقة الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة (بطاقة الخدمات المتكاملة) الصادرة من وزارة التضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى تقرير طبي من المجالس الطبية المتخصصة يتضمن البيانات الخاصة يحدد مدى قدرته على القيادة بنفسه أو من خلال شخص آخر.

خطوات التسجيل على موقع المجالس الطبية لذوي الإعاقة 

  1. الدخول على رابط المجالس الطبية اضغط هنـــــــــــا 
  2. يجب كتابة البيانات الشخصية وانتظار رساله على الموبايل لاستكمال اجراءات الحجز.. وهي: الرقم القومي، يظهر كود موجود في الصورة، إرجاء إعادة كتاباته، تسجيل رقم بطاقة الخدمات المتكاملة، الاسم ، وتاريخ الميلاد، محافظة السكن والعنوان، الوظيفة
  3. تسجيل رقم تليفون، لأنه سوف تصلك رسالة قصيرة لاستكمال الحجز.
  4. كتابة نوع الإعاقة

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

وزارة التضامن: هيكلة الإدارة المركزية لذوي الإعاقة وتسجيل استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

لتنمية قدرات ذوي الإعاقة .. تفاصيل التعاون بين «التضامن» و«هانديكاب»

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى