سلايدر

طبيب يوضح كيفية معاملة الطفل ذوي الإعاقة

 

قال الدكتور طاهر البرنس، استشاري الطب النفسي، إن الأشخاص ذوي الإعاقة لديهم مهارات غير موجودة في شريحة كبيرة من الأشخاص الطبيعيين.

وأضاف البرنس، في تصريحات خاصة لنساعد، أن الآباء والأمهات والمجتمع المحيط عليهم مسئولية كبيرة تجاه هؤلاء الأشخاص لتنشئتهم بشكل سليم والاستفادة من مهاراتهم وطاقاتهم غير المحدودة، محذرًا من عزل الأشخاص ذوي الإعاقة خاصة الأطفال عن المجتمع المحيط نظرًا للأضرار النفسية والصحية لهذا السلوك الخاطئ.

أكد البرنس أن سلوكيات الأطفال ترتبط بالتربية، لأنهم يميلون إلى تقليد ما يرونه أمامهم، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الجرائم تكتسب من البيئة المحيطة، موضحًا أن هناك سلوكيات يكتسبها الطفل في مراحل النشأة تتحكم في سلوكه تجاه الآخرين، وهذه العادات السيئة تنتج عن الحرمان العاطفي الذى يتعرض له الطفل، سواء من معاملة الأهل أو الحرمان من أحد الأبوين، ما يولد لدى الطفل نوعًا من الحرمان يجعله يميل إلى محاولة تعويض هذه الحالة من خلال السيطرة أو ارتكاب الجرائم، أ, العزلة، مشيرًا إلى أن حالة الطفل ذوي الإعاقة تكون أكثر تأثيرًا بالوسط المحيط، لصعوبة تغيير المكان، وصعوبة التعرف على أشخاص جدد في هذا السن من ناحية، وبسبب صعوبة وجود الإعاقة من جهة أخرى. لافتًا إلى ضرورة مساعدتهم وتلبية احتياجاتهم، وتشجيعهم على التعبير عن مطالبهم وطموحهم. وتنمية قدراتهم مهما كانت حجم وشدة الإعاقة.

اقرأ أيضًا 

استشاري أطفال يكشف طريقة إجراء وتوقيت جراحة “الشفه الأرنبية”

الدكتورة مروة المسيري توضح خطة علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه (فيديو)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى