الأخبار

طلاب بالبحرين يصممون عربة متطورة لذوي الاحتياجات الخاصة

نظمت وزارة التربية والتعليم بالبحرين مسابقة في إطار برنامج “تحدي صناعة عربة” خلال عطلة منتصف العام الدراسي، والذي يقوم على تفعيل نموذج “ستيم” التعليمي العالمي، لتصنيع عربة متطورة لذوى الاحتياجات الخاصة.

تمكن عدد من الطلبة بمدارس من تصميم نموذج لعربة تكنولوجية، بمواصفات متطورة تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة، أهما توافر مجسات استشعار ضوئية وحركية.

نيفين القباج تشيد بخدمات مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بالوادي الجديد

وتتميز العربة بهيكلها الداخلي القوي، الذي يستطيع تحمل الوزن، والقادر على السير بسرعات مناسبة، إضافة إلى توافر شريحة ذكية مبرمجة مدموجة بذراع داخلية للهيكل، وفرامل يدوية للسيطرة على سرعة المركبة.

مديرة مدرسة تجبر طفلة معاقة حركيًا للصعود للدور الخامس لأداء الامتحان ( فيديو)

ومر المشروع بعدة مراحل أولها مرحلة البحث عن المعلومات المرتبطة بتصميم عربة تساهم في نشر الوعي بأهمية حماية البيئة، وثانيها مرحلة تصميم الهيكل الداخلي والخارجي للعربة مع مراعاة استخدام الأدوات التي تعتمد على إعادة التدوير، إضافة الى مرحلة الرسم ثلاثي الابعاد لهيكل العربة مع مراعاة توظيف العلوم والهندسة والرياضيات، ومرحلة بناء وتركيب العربة مع مراعات التكنولوجيا والفنون، وأخيرًا مرحلة التجريب وإعادة تطوير العربة لتأهيلها للدخول في المنافسة مع الفرق الأخرى.

ويأتي ذلك في إطار اهتمام وزارة التربية والتعليم بتعزيز المناهج الدراسية بالتطبيقات العملية، وتفعيل الاستفادة من مضامين المواد الدراسية وتوظيفها في أعمال وخدمات ومشروعات مفيدة للمجتمع.

اقرأ أيضًا 

الأوراق والتقديم وشروط القبول .. كل ما يجب أن تعرفه عن معاش تكافل وكرامة

بينهم أبناء شهداء ثورة 25 يناير .. تعرف على الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية (مستندات)

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى