سلايدر

طوكيو تدشن مراحيض عامة “شفافة” لذوى الإعاقة .. هل تجرؤ على تجربتها؟ (صور)

كتبت ــ غادة سويلم 

“بيت الراحة” أو “بيت الخلاء”.. كلمات تصف المرحاض لما يتطلب فيه الخصوصية التامة. ولكن، أقدمت اليابان على إتاحة تجربة غريبة لزوار حدائق طوكيو من خلال “استخدام مرحاض عام شفاف”.

في البداية، من الصعب فهم كيف يمكن أن تساعد المراحيض العامة ذات الجدران الشفافة في تخفيف القلق بشأن استخدام المرحاض! ولكن تصميمًا غير بديهي من قبل أحد المهندسين المعماريين الأكثر ابتكارًا في اليابان يهدف إلى فعل ذلك بالضبط. بحسب تقرير نشرته “فوربس”.

مراحيض عامة شفافة فى اليابان
مراحيض عامة شفافة فى اليابان

وقامت شركة يابانية متخصصة فى التصميم الداخلى، ببناء مراحيض بجدران شفافة في حدائق بطوكيو، لتقوم بعدها مؤسسة “نيبون”، المسؤولة عن دورات المياه في العاصمة اليابانية بنشر صورًا للمراحيض الجديدة، والتي جذبت انتباه وفضول الناس عند مشاهدتها.

وبحسب “فوربس”،جاء انشاء هذا التصميم لعلاج “رهاب الجمهور”، حيث أطلقت مؤسسة Nippon Foundation غير الهادفة للربح “The Tokyo Toilet Project”، وكلفت 16 مهندسًا معماريًا معروفًا بتجديد 17 مرحاضًا عامًا يقع في الحدائق العامة في شيبويا، وهي واحدة من أكثر المناطق التجارية والأكثر ازدحامًا في طوكيو.

وفى السياق ذاته، أوضحت مؤسسة نيبون: ” ان هناك نوعان من المخاوف المتعلقة بالمراحيض العامة، خاصة تلك الموجودة في الحدائق: الأول ما إذا كان نظيفًا من الداخل، والثاني أنه لا أحد ينتظر في الداخل سرًا”.. تلك العوامل التى كانت دائما ما تُقلق الناس من ارتياد المراحيض العامة.

حمامات ذوي الإعاقة في اليابان
حمامات ذوي الإعاقة في اليابان

ووفقًا لـ “فوربس”، يعتمد التصميم على تقنية الزجاج الذكي الجديدة التي تجعل الجدران غير شفافة عند اغلاق الباب من الداخل، فضًلا الى أن المراحيض يتم إضاءتها ليلاً، كما تم تركيب ممر مخصص لضعاف السمع، حتى يستطيعوا الوصول إلى المرحاض بكل سهولة.

أيضًا، تم تركيب كتل “برايل” على الممر القريب من المراحيض التي تقود ضعاف البصر إلى المرحاض.

كانت المهمة هى تطبيق تصميم مبتكر لجعل الحمامات العامة متاحة للجميع بغض النظر عن الجنس أو العمر أو الإعاقة، بهدف “أن يشعر الناس بالراحة عند استخدام هذه المراحيض العامة وتعزيز روح الضيافة للشخص التالي”، وفقًا لـ بيان صادر عن مؤسسة نيبون.

وحتى الآن، يأتي التصميم الأكثر شيوعًا من المهندس المعماري “شيجارو بين”، الحائز على جائزة Pritzker، والذي ظهرت تصميمات المراحيض الشفافة الخاصة به فى أشهر حديقتين فى طوكيو.

اقرأ أيضًا 

برلماني: أجهزة الدولة ستطبق قانون ذوي الإعاقة رغم تحديات كورونا

بطاقة الخدمات المتكاملة 2020 .. التسجيل واستثناء إعاقات من شرط توقيت الكشف الطبي

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى