الأخبار

عالِمة فيروسات صينية: الصين أخفت معلومات مؤكدة عن فيروس كورونا

كتبت ــ سهير مجدي 

أكدت عالمة صينية اكتشاف الصين لفيروس كورونا، وإخفاء المعلومات عن منظمة الصحة العالمية، وهربت عالمة الفيروسات لي مينغ  قبل أشهر قليلة من هونج كونج خوفًا من ملاحقتها من قبل السلطات الصينية.

وكشفت “مينغ” عن مفاجأة حول تفاصيل ظهور فيروس كورونا في ديسمبر الماضي، موضحة أن السلطات الصينية تسترت بشكل متعمد على انتشار الفيروس التاجي، مضيفة أن رؤساءها حاولوا إسكاتها حين نبهتهم في بداية ظهور الوباء.

وأوضحت عالمة الفيروسات لي مينغ يان التي كانت تعمل في كلية الصحة العامة بجامعة هونج كونج، أن الصين اكتشفت فيروس كورونا، وأخفت المعلومات بشكل متعمد.

وقالت “مينغ” إنها كانت من بين أوائل العلماء الذين درسوا الفيروس التاجي الجديد، بعد أن طلب منها مشرف المختبر، الدكتور ليو بون، عام 2019 النظر في مجموعة غريبة من فيروسات السارس- القادمة من البر الرئيسي للصين في نهاية ديسمبر 2019.

وتابعت في تصريحات نشرتها شبكة فوكس نيوز “إن حكومة الصين رفضت السماح للخبراء الأجانب، بمن فيهم الخبراء في هونغ كونغ، بالبحث المتعمق حول فرص العدوى بين البشر في الصين، لذا لجأتُ إلى أصدقائي للحصول على مزيد من المعلومات.” فقد كان لديها، بحسب ما أوضحت في حديثها، شبكة واسعة من الاتصالات المهنية في مختلف المرافق الطبية في البر الرئيسي، بعد أن نشأت وأكملت قسطا طويلا من دراساتها هناك.

أكدت أن أحد أصدقائها، وهو عالِم في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الصين، كان على علم مباشر بحالات إصابة بكورونا، وأكد لها في 31 ديسمبر انتقال الفيروس بين البشر، من شخص إلى آخر قبل أن تعترف الصين، ومنظمة الصحة العالمية بحدوث تفشي الوباء، واعتبار الفيروس التاجي جائحة عالمية. وأكدت “مينغ” أيضًا أن المدير الشريك للمختبر البروفيسور مالك بيريس كان يعرف أيضا حقيقة الأمر، لكنه لم يتحرك.

وعندما أخبرت المشرف عليها بذلك، رد الأخير كان غريبا، إذ طلب منها مواصلة العمل. وبعد أيام قليلة في التاسع من يناير 2020 أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس يسبب حالة مرضية شديدة لدى البعض لكنه لا ينتشر بسهولة، بحسب السلطات الصينية.

لكن بعيد تسجيل زيادة في الإصابات، أيقنت يان أن العديد من المرضى لا يتم تشخيصهم وإعطاؤهم العلاج في الوقت المناسب، فأبلغت مشرفها مرة أخرى في 16 يناير، لتتفاجأ بطلب غريب منه، إذ نبهها من تجاوز الخطوط الحمراء، قائلاً “قد نواجه مشاكل ونختفي”.

اقرأ أيضًا 

رابط موقع حجز بطاقات الخدمات المتكاملة 2020 لخدمة ذوي الإعاقة

وزارة الري: مصر رفضت تأجيل مفاوضات سد النهضة ولم نتوصل لتوافق حول الخلافات

ممرضة تقدم الدعم مجانًا لمرضى كورونا “ممكن أتعدي من أي مكان مش لازم متابعة مريض”

الصحة تنفي تصريحات منظمة الصحة العالمية: كورونا لا ينتقل بالهواء ولا يوجد ما يثبت ذلك

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى