سلايدر

صندوق عطاء: فصل بين إدارة أموال الاستثمار وبين متخذي القرار للأغراض الخيرية

 

أكد شريف سامي، عضو مجلس إدارة صندوق “عطاء” الخيري، والرئيس السابق للهيئة العامة للرقابة المالية، أن صندوق عطاء أول صندوق استثمار خيرى في مصر، وهو صندوق غير حكومي لخدمة أغراض اجتماعية وخيرية لذوى الإعاقة. وهو يتيح لأي فرد أو شركة أن يساهم بالتمويل من خلال شراء وثائقه. وهو ما يحقق الاستثمار في الخير، حيث أن عائد استثمار أموال الصندوق يتم توجيهه للأغراض المذكورة في مجال دعم ذوي الإعاقة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

تعرف على المستندات والإجراءات للحصول على قرض من بنك ناصر الاجتماعي

وقال “سامي” إن هذه الصناديق، هي امتداد لفكرة الوقف، التي بدأت فى عالمنا العربي، وهو التصور لاستمرارية رصد المال لتمويل أنشطة خيرية بصورة أكثر استمرارًا. فنحن نقبل على التبرع لإنشاء مستشفيات أو دور رعاية أو توفير أجهزة ولكن تفتر الحماسة لتمويل الصيانة ومتطلبات التشغيل. ومن هنا جاءت أهمية صناديق الاستثمار الخيرية، وذلك على غرار ما طورته دول أوروبا وأمريكا الشمالية من صناديق ائتمان لضمان استمرار تمويل أنشطة مستشفيات وجامعات وغيرها، ومصر كان لها الريادة في العمل الخيري الجماعي وتم وقف العمل بالوقف الأهلي منذ الخمسينات، واقتصر على الوقف الخيري الذي تديره وزارة الأوقاف، لكن منذ 4 سنوات رأت هيئة الرقابة المالية، أن العمل الخيري في مصر يحتاج للاستدامة في التمويل.

صندوق عطاء: توجد صعوبة في توفير فرص عمل ولن ندعم ذوي الإعاقة ماليًا بشكل مباشر

وأشار “سامي” إلى أن نظام صندوق الاستثمار الخيرى قائم على الفصل التام بين إدارة أموال الاستثمار وبين متخذي القرار وتوجيه الأموال للأغراض الخيرية وبين جهة صرف الأموال والمتابعة   ويقوم مجلس الادارة بدراسة مقترحات المشروعات المطلوب تمويلها في مجال الإعاقة سواء المقدمة من جمعيات أهلية أو جهات حكومية مثل إقامة مستشفى او مدرسة او غيرها ويشرف على حسن الصرف والعائد من هذا التمويل، موضحًا أن الذى قرر ليس من يصرف والذى يوجه المال لا يتعامل مع المستفيدين. حيث المال يوجه لتمويل برامج ومبادرات تقوم بها جمعيات أهلية أو جهات حكومية مثل مراكز تأهيل ومدارس تربية فكرية ودور أيتام، لافتًا إلى أن استثمار الأموال الخاصة بالصندوق تقوم بها شركة إدارة متخصصة لا علاقة لها بأوجه صرف المال. وينشر الصندوق قوائم مالية دورية يراجعها اثنان من مراقبي الحسابات. إضافة إلى أنه يعقد اجتماعا سنويا لحملة وثائق الصندوق لمناقشة ما قام به ونتيجة نشاطه.

اقرأ أيضًا 

تعرف على تفاصيل اجتماع محمد فؤاد مع وزيرة التضامن

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى