تقارير

علاج الإمساك في رمضان بالطرق الطبيعية الآمنة

كتبت: غادة سويلم

يبحث الكثيرون عن علاج الإمساك في رمضان، الذى يحدث بسبب اختلاف مواعيد وجبات الطعام. كما أن اتباع بعض العادات السيئة في تناول الطعام بهذا الشهر الكريم، قد ينتج عنه مشاكل كبيرة في عملية الهضم تنتهي بالإمساك.

الإمساك في رمضان

فى شهر رمضان الكريم، تكثر الشكوى من الإمساك، الذى يعتبر أحد مشاكل الجهاز الهضمي انتشارًا فى هذا الشهر. حيث تستغرق حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي وقتاً أطول من المعتاد. والذى يؤدي إلى صعوبة المخلفات وجعل التغوط غير منتظم ومؤلماً.

كما ان الإمساك في رمضان، قد يسبب الشعور بعدم الراحة وعسر الهضم، مما يجعلك تشعر بالانتفاخ. ويحدث هذا لعدة أساب.. أهمها: تناول كميات كبيرة من الأطعمة المكررة. وشرب القليل من الماء، أو عدم تناول ما يكفي من الألياف الطبيعية.

لذلك ينصح خبراء التغذية، لتجنب الإمساك، الابتعاد عن الأطعمة المكررة، من خلال تناول الأطعمة الغنية بالألياف الموجودة فى: الحبوب الكاملة والخبز. أيضا يجب التركيز على تناول الكربوهيدرات الغنية بالألياف، مثل الفول والفاصوليا المجففة والفواكه والخضروات. وبالطبع عليك بشرب كميات كبيرة من الماء.

أسباب الإمساك في رمضان

قد يواجه الأفراد الصائمون صعوبة في تمرير البراز بسبب حركات الأمعاء غير المنتظمة وانخفاضها بسبب التغيرات الغذائية وكما ذكرنا سابقاً، الإمساك في رمضان من أكثر مشاكل الجهاز الهضمي شيوعاً خلال الشهر الفضيل، وفيما يلي أبرز أسباب الإمساك في رمضان:

انخفاض النشاط البدني
إن الخمول وعدم النشاط أثناء الصيام يؤدي إلى حدوث إمساك. على هذا النحو، يمكن منع الإمساك عن طريق اعتماد تمارين بدنية منتظمة لتحسين نمط التغوط، والتبرز السيني المستقيمي، والوقت الإجمالي لعبور القولون.

انخفاض تناول السوائل
تُسبب قلة السوائل الإمساك لدى الصائمين. يجب إدخال كمية كافية من السوائل (مثل الماء وعصائر الفاكهة الطازجة وحساء الخضار) بشكل صحيح في النظام الغذائي. علاوة على ذلك، يزيد الاستهلاك العالي للألياف الغذائية من تكرار حركة الأمعاء ويمنع الإمساك.

الجفاف
من الواضح أن الصائمين يتجنبون شرب السوائل أثناء الصيام، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف. على الرغم من أن الصيام الإسلامي مرتبط بالجفاف. يمكن تحقيق توازن السوائل عن طريق شرب ما لا يقل عن 1-1.5 لتر من الماء بعد الإفطار وقبل النوم. يُنصح الصائمون بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين (مثل مشروبات الطاقة) لأن الكافيين يزيد من فقدان السوائل والعطش بسبب خصائصه المدرة للبول. يمكن استبدال الماء بعصائر الفاكهة والشوربات قليلة الصوديوم والفاكهة الغنية بالمياه (مثل البطيخ والتوت والعنب والخوخ) والخضروات (مثل الطماطم والخس). علاوة على ذلك، يوصى بتجنب تناول الحلويات والأطعمة المالحة والحارة والدهنية والمقلية عن طريق الصيام من الإفطار إلى السحور.

طرق سهلة لزيادة الألياف خلال شهر رمضان:

أضيف بذور الكتان إلى وجبات الطعام،

  • 1 ملعقة كبيرة عبارة عن 3 جرام من الألياف.
  • اختار كربوهيدرات الحبوب الكاملة / الحبوب الكاملة – الشوفان وخبز الحبوب الكاملة والأرز البني.
  • أضف الفاصوليا والبقول إلى وجبات الطعام، كما يمكنك اضافة الحمص إلى الوجبات.
  • تناول نصف طبق من الخضار مع الإفطار.
  • كما يمكن تناول طعامك ببطء لتجنب الانتفاخ.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام

تجنب الأطعمة الدهنية

عليك أن تعرف أن الأطعمة الدهنية، وقتاً أطول للهضم ويمكن أن تجعلك تشعرن بالغثيان والإمساك. عند بعض الناس، يمكن أن تؤدي الأطعمة الدهنية إلى الإسهال.

تناول التمر بحكمة

التمر هو أحد الأطعمة التقليدية المحببة للكثيرين، وغالباً ما يتم تناوله في كل من السحور والفطور. تحتوي التمرة الواحدة على حوالي 1.6 جرام من الألياف مما يعني أنه مفيد للوقاية من الإمساك في رمضان. ومع ذلك، فإنها تحتوي أيضاً على نوع من الكربوهيدرات تُعرف باسم الفركتان. وهو مسؤول عن هذه المشكلة كذلك. لذلك، تناوليها باعتدال.

شرب السوائل الصحيحة

قد يكون الحفاظ على رطوبة الجسم أمراً صعباً مع وجود وقت محدود للشرب. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الجفاف إلى مشاكل فى الجهاز الهضمى.  لذلك يفضل شرب أكثر من 400 مجم من الكافيين يومياً (حوالي 3 أكواب / يوم). أكثر من ذلك يمكن أن يحفز أمعائك مما يسبب تشنجات المعدة.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

مشاهدة مباراة بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان بث مباشر اليوم 2021

مدفع رمضان 2021 يضرب من قلعة صلاح الدين الأيوبي بعد توقف 30 عامًا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى