قصتيسلايدر

عمار بوقس كاتب صحفي ومحاضر من ذوي الهمم “لك القرار إما أن تختار أو تنهار”

 

كتبت ـ صفا بكري 

عمل عمار بوقس كاتب صحفي، ومحاضر من ذوي الهمم، وأشتهر بأقواله المأثورة، مثل صوت الإرادة لا يعلو فوق أي صوت، والحياة مليئة بالتحديات والقرار لك إما أن تختار أو تنهار.

رجل لم يستسلم لإعاقته ولا جلوسه على كرسي متحرك، صاحب إرادة قوية وحقيقية، أصيب بمرض “ويرديغ هوفمان” وهو نوع من أنواع ضمور العضلات الشوكي، وهو مرض وراثي يصيب الأعصاب التي تظهر من الحبل الشوكي الموجود في العمود الفقري فهو يجعل العضلات في أجسام المصابين أضعف، فأصيب بشلل دماغي وارتخاء عصبي.

هو الكاتب الصحفي عمار بن هيثم بن عبد الله بوقس، ولد عام 1986 بأمريكا.

بدأ دراسته في مدارس عامة غير مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة بأمريكا، ثم عادت أسرته للملكة العربية السعودية، ولكنه لم يقبل في مدارسها آنذاك، وبالرغم من الصعوبات التي واجهها، أصر أن يكمل تعليمه، تخرج من المعهد العلمي الإسلامي بجدة عام ٢٠٠٢ بتقدير امتياز، ثم التحق بكلية الآداب والعلوم الإنسانية تخصص إعلام وعلاقات عامة بجدة، ليحصل علي بكالوريوس آداب بالمركز الأول علي مستوي الجامعة .

نيفين القباج: تطبيق نسبة الـ5% لتعيينات ذوي الإعاقة في كل المؤسسات

لم ييأس “عمار” من إعاقته واستطاع أن يعمل بكفاءة وبإصراره وبذكائه، وأصبح أن يكون كاتبًا صحفيًا، عمل في جريدة المدينة وجريدة عكاظ، وكتب في عدد من الموضوعات مثل الرياضة والاجتماع، وأصبح عضو لجنة الإعلام والدراسات والمتحدث بالاتحاد السعودي لرياضات ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو عضو أيضا بهيئة الإذاعة والتليفزيون .

عمل كمتحدث ومحاضر عن ذوي الإعاقة، وتوعية المجتمع بحقوق لذوي الهمم، وله العديد من النشاطات والإنجازات في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة منها يقوم بتقديم المحاضرات والندوات في موضوع الإعاقة .

فهو عضو متعاون في جمعية كفى لمكافحة التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة، والمدير الإقليمي لقناة ملتقي في مكة المكرمة أيضا.

ثم أصبح عضوًا في هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي، وهو معد ومقدم برامج تلفزيونية والمدير العام والمستشار الإعلامي لشبكة أثير الابداع الإعلامية، الذي كان المشرف العام على موقعه سابقا.

ويقوم بعمل نشاط خيري في شهر رمضان المبارك، ويحرص على حضور الفعاليات الخيرية والتطوعية كإفطار الصائمين ورعاية الأيتام والمصابين بالأمراض المستعصية كمرض السرطان.

كما شارك في اليوم العالمي للإعاقة بجمعية الأطفال المعوقين بجدة.

“عطاء”: الصندوق خطط له ليستمر ولا نتعامل مع ذوي الإعاقة بشكل مباشر

أسس “بوقس” مبادرة عمار لتقديم الدعم والمشورة للمبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة لكونه المشرف العام على هذه المبادرة.

واختاره الملك سلمان بن عبد العزيز في المؤتمر الثالث للإعاقة في الرياض لإلقاء كلمة باسم ذوي الهمم.

حصل “عمار” على جائزة التميز لذوي الاحتياجات الخاصة من قبل جمعية الأطفال المعوقين، وألف “بوقس” كتاباً تحت مسمى” قاهر المستحيل”.

من أقواله الشهيرة ” صوت الإرادة هو صوت لايعلو فوق أي صوت” ،” الإعاقة لم تكن هي نهاية الحياة ولم تكن نهاية العالم ” ،” الدنيا مليئة بالتحديات ،أنت لك القرار إما أن تختار أو تنهار”.

وقال “بوقس” إن أمنيته الوحيدة بأن يمن الله عليه بالحركة لمدة 10 ثوان فقط، “لكي أسجد له سجدة واحدة ثم أعود إلي مقعدي المتحرك الذي لايفارقني أبدًا”، وأضاف لم أسأل الله شيئا إلا أعطاني إياه ولم يبقي لي إلا هذه الأمنية .

ووجه” بوقس” نصيحته للشباب باستغلال نعمة الصحة والقوة والحركة التي منحهم الله إياها، وإعطاء الأمانة حقها.

 

 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى