تقاريرسلايدر

فتوى تاريخية لذوي الاحتياجات الخاصة .. مجلس الدولة يؤكد إعفاء ذي الإعاقة 50% من الضرائب

 

أصدر قسم الفتوى والتسريع بمجلس الدولة فتوى تاريخية لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث نصت الفتوى على منح الشخص ذي الإعاقة إعفاء من الضرائب بنسبة 50%.

الإعفاء يشمل من يرعى شخصًا من ذوي الاحتياجات الخاصة 

كما أكدت الفتوى زيادة مبلغ الإعفاء الشخصي المنصوص عليه بقانون الضريبة على الدخل بنسبة 50٪ من هذا المبلغ لكل شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة، أو لمن يرعي فعلياً شخصًا ذا إعاقة.

وضربت الفتوى مثالًا أكدت أن الإعفاء الشخصي للشخص العادي 9000 جنيه، يكون مبلغ الاعفاء الشخصي لذوى الاعاقه أو من يراعى معاقًا = 50% من مبلغ 9000 للانسان العادى + 9000 جنيه إعفاء الإنسان العادى، فيكون مبلغ الإعفاء = 9000 + 4500= 13500

خفض ساعات العمل لذوي الاحتياجات الخاصة أو من يرعي معاقًا 

وأكدت الفتوى خفض ساعات العمل في جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة يوميًا مدفوعة الأجر للعاملين من ذوي الإعاقة أو لمن يرعي فعلياً شخصاً ذا إعاقة من أقاربه حتي الدرجة الثانية.

وأشارت الفتوى إلى توفير أنظمة مرنة للتشغيل بشأن ساعات وأيام العمل والأجر المناسب لها، ويُتاح للأشخاص ذوي الاعاقة الاختيار من بينها وفقاً لظروفهم، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون هذه الأنظمة.

واعتمدت الفتوى على أحقية الممول الخاضع للضريبة على المرتبات وما فى حكمها فى مفهوم قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم (91) لسنة 2005 والذى يعول أحد الخاضعين للقانون رقم (10) لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، فى زيادة حد الإعفاء الضريبى الشخصي.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

هل يوجد إضافة مواليد جديدة .. وزارة التموين تجيب؟

موعد انكسار الموجة الرابعة من كورونا

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى