تقاريرسلايدر

ماذا قدمت الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة خلال 5 سنوات؟

 

أولت الحكومة المصرية ملف حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة أهمية بالغة، خلال الـ 5 سنوات الأخيرة بداية من إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة “دمج.. تمكين.. مشاركة”، في عام 2016 لدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة

0 2
ماذا قدمت الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة خلال 5 سنوات؟

ونستعرض في التقرير خطوات وقرارات الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة

أولًا: دعم الأشخاص ذوي الاعاقة غير القادرين على العمل بمبلغ 5 مليارات جنيه، حسبما أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

ثانيًا: دعم موارد صندوق «عطاء» لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمقدار 100 مليون جنيه.

ثالثًا: تخصيص 500 مليون جنيه من صندوق «تحيا مصر» تحت تصرف وزير التربية والتعليم لرعاية ذوي الهمم.

رابعًا: أحقية الأشخاص ذوي الهمم الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الأب أو الأم أو الزوج أو الزوجة وبدون حد أقصى، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش، أيًا كان ما يتقاضونه من أجر العمل.

خامسًا: خفض ساعات العمل في كافة الجهات الحكومية بواقع ساعة يوميًا مدفوعة الأجر للعاملين من ذوي الهمم.

سادسًا: إصدار وزارة التضامن الاجتماعي نصف مليون بطاقة للخدمات المتكاملة عام 2019 لذوي الهمم، وذلك لتقديم امتيازات لهم بعد توقيع الكشف الطبي عليهم.

سابعًا: مشاركة متحدي الإعاقة بمنتديات شباب العالم، حيث شهدت الفعاليات جلسة وورشة «تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، نحو عالم متكامل”.

ثامنًا: تنفيذ وزارة التضامن الاجتماعي مجموعة من الأنشطة والخدمات والبرامج الاجتماعية والتعليمية والطبية والرياضية والبرامج الإرشادية والتدريبية لذوي الهمم.

تاسعًا: قيام وزارة التضامن الاجتماعي بإطلاق القاموس الإشاري الموحد للصم وضعاف السمع.

عاشرًا: موافقة المجلس الأعلى للجامعات على قبول الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في الجامعات المصرية، وذلك اتساقًا مع ما نادى به الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.

12 3
ماذا قدمت الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة خلال 5 سنوات؟

أحد عشر: دعم وزارة النقل لإضافة كراسٍ متحركة وتجهيز مسارات في 147 محطة قطار.

أثنى عشر: تأمين المساواة الفعلية في التمتع بكافة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في كافة المجالات.

ثالث عشر: تمكين النساء والفتيات من ذوي الهمم في كافة المجالات.

أربع عشر: بناء وتنمية قدرات المتعاملين مع الأشخاص ذوي الهمم سواء العاملين في الأجهزة الحكومية وغير الحكومية بما يجعلهم قادرين ومؤهلين على التواصل والتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع المجالات.

خمس عشر: رفع الوعي المجتمعي بحقوق الأشخاص ذوي الهمم، وتعزيز احترام هذه الحقوق.

سادس عشر: توفير الأمن والحماية اللازمة التي تتناسب مع قدرات الأشخاص ذوي الهمم، بما في ذلك ظروف الأوبئة والكوارث وغيرها من الظروف الطارئة.

سابع عشر: أولوية الحصول على 5% من وحدات الإسكان الاجتماعي المطروحة، وتخصيص الأدوار السفلية “الدور الأرضي”، وتخصيص أيام محددة كي يتمكنوا من التقديم وسداد مقدم الحجز، بعيدا عن الازدحام.

ثامن عشر: تقديم وزارة القوى العاملة ملتقيات توظيفية وصلت إلى 34 ملتقى توظيفيًا في 2021، تحوي 9 آلاف و500 ألف فرصة عمل جديدة، و4 آلاف حملة توعية.

2 9
ماذا قدمت الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة خلال 5 سنوات؟

تاسع عشر: قامت وزارة النقل وكذا وزارة الإسكان في توفير منافذ حجز خاصة لذوي الإعاقة في محطات المترو والقطار والتخفيضات المقدمة لهم والتي تصل من 50% إلى 100% في قيمة التذاكر.

عشرون: تطبيق وزارة الاتصالات خدمة “الصم” وهو ما يتيح التواصل المرئي ولغة الإشارة والرد على الاستفسارات الخاصة بفيروس كورونا وتوصيلهم بجهات توفير الخدمات الصحية ووصولهم لخدمات الطوارئ والإسعاف من تطبيق “واصل”، وخدمات أخرى تتمثل في قارئ المنتجات والأدوية وقاموس الإشارة والشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة للتوظيف وسيتم إطلاقها مع وزير الاتصالات خلال الشهر الجاري.

أحد وعشرون: تطبيق كود الإتاحة في البنوك، علاوة على وجود 84 فرعًا مجهزًا للصم”.

اثنا وعشرون: أتاحت وزارة الأوقاف 90 مليون جنيه من أموال “البر” لمبادرة “نور حياة وصندوق عطاء”، وقامت بتعيين 47 إمامًا و223 عاملًا من “القادرين باختلاف”.

ثلاث وعشرون: تعيين أول رئيس إذاعة القرآن الكريم من ذوي الاحتياجات الخاصة بالإذاعة المصرية في 2021

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا  

اقرأ أيضًا 

ثقافة المنيا تحتفل باليوم العالمي لذوي الإعاقة

تكريم الطلاب ذوي الإعاقة بمدارس السعودية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى