تقارير

أبرز الأفلام التي ناقشت قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة بالسينما المصرية

كتبت: صفا بكري

ناقشت السينما المصرية قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة في العديد من الأفلام، وقدمت السينما عدد من القصص عن ذوي الهمم، لكي يبرز المجتمع قضياهم ويتم الاهتمام بهم ومساعدتهم ودمجهم في المجتمع المدني.

أبرز الأفلام التي ناقشت قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة بالسينما المصرية

فيلم الخرساء

 

فيلم الخرساء من ذوي الاحتياجات الخاصة
فيلم الخرساء من ذوي الاحتياجات الخاصة

حيث جسدت الفنانة سميرة أحمد دورا هاما في مشوار حياتها، فقدمت الفتاة الخرساء الذي لم تنطق كلمة واحدة طوال الفيلم، ويتم التعدي عليها من قبل شخص معهم في قريتهم، فعاشت معاناة كبيرة وهي لم تستطيع أن تتكلم وتقول من هو المعتدي عليها .

فيلم الشموع السوداء من أبرز أفلام ذوي الإحتياجات الخاصة

الشموع السوداء لذوي الإحتياجات الخاصة
الشموع السوداء لذوي الإحتياجات الخاصة

حيث جسد الفنان صالح سليم، شخصية” أحمد”، وهو شاب كفيف يعاني من أزمة نفسية، وكان يتسم بالقسوة حتي مع الممرضة” إيمان”، والذي جسدت دورها الفنانة نجاة، حتي حاولت معه أن تعالجه بالحب. وبالفعل نجحت في ذلك، الفيلم مأخوذ عن رواية “ظلال الليلك”، ثم تم تحويله. فيما بعد إلي مسلسل أمريكي وفيلم عام 2012. يحملان نفس الاسم ويدوران في نفس الوقت الزمني الذي تحاكيه الرواية.

فيلم الوديعة

ذوي الاحتياجات الخاصة
ذوي الاحتياجات الخاصة

جسدت الفنانة هند رستم فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة قعيدة علي كرسي متحرك على أثر حادث تعرضت له. فنتج عنه إصابتها بالشلل وأصبحت قعيدة. أستسلمت “نهي،” وهو الدور الذي قامت به الفنانة هند رستم. وأصبحت تقرأ كثيرا ولم تخرج من باب أوضتها أبدا.

وتتوالي الأحداث حتي تحب الكاتب “حمدي”، الذي قام بدوره الفنان كمال الشناوي، ولكنها تمنع مقابلته، حتي يتم تقديمه لأختها سمر. والذي قامت بدورها الفنانة ناهد شريف، علي أساس أنها هي ماقامت التعرف به. ولكن”نهي” تضحي من أجل أختها، وتقرر نهي كتابة قصة عن أختها تكشف فيها الوقائع الحقيقية.

فيلم توت توت

فيم توت توت لذوي الاحتياجات الخاصة
فيم توت توت لذوي الاحتياجات الخاصة

كما جسدت الفنانة نبيلة عبيد، شخصية “كريمة” وهي فتاة من ذوي الإحتياجات الخاصة، وذلك ضمن أحداث فيلم “توت توت” الواقعية للمخرج عاطف سالم، فتعرضت الفتاة للإغتصاب، وهي لم تدري ما الذي يحدث بها، وتنجب طفلا وتعود لحارتها التي تقف بجوارها.

فيلم خالي من الكوليسترول

فيلم خالي من الكوليسترول 
فيلم خالي من الكوليسترول

حيث جسدت الفنانة إلهام شاهين، شخصية”جميلة”، سيدة معاقة ذهنية وأنها تفكر مثل الأطفال، وقامت بدور والدة الفنان أشرف عبد الباقي، والذي كان والده فنان تشيكلي. ووهب نفسه لأعمال الخير، ومساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة، حتي تزوج من جميلة المعاقة ذهنيا، وتتوالي أحداث الفيلم.

كما تكرمت الفنانة ألهام شاهين من رئيسة ومؤسسة مؤسسة أولادنا الدولي لفنون ذوي القدرات الخاصة الأستاذة سهير عبد القادر، تقديرا لها عن تجسيد دور السيدة المعاقة ذهنية بصورة مشرفة للمجتمع.

فيلم التوربيني وقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة

فيلم التوربيني
فيلم التوربيني

كما جسد الفنان أحمد رزق، شخصية” محسن”. وهو شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة مصاب باضطراب التوحد. وتحدث بينه وبين شقيقه الاكبر” كريم” الذي جسده الفنان شريف منير، العديد من المشاكل. ويحاول أن يكون له الوصاية عليه للحصول علي ميراثه. ويقدم الفيلم معاناة الأشخاص مع الذين لديهم فرد من ذوي الإحتياجات الخاصة. ويكشف أن كيف الشخص المصاب بهذا الإضطراب يستولي ويستغل من أقرب الأشخاص له مستغلا مرضه.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

لدعم ذوي الإعاقة .. جامعة أسيوط تنظم احتفالية “لأجلك يا أمي”

عامل يساعد شابًا من ذوي الاحتياجات الخاصة في تناول الطعام (فيديو)

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى