سلايدر

قطاع المتاحف بوزارة الآثار يدشن خطة لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة

 

 

عقدت الإدارة العامة للتربية المتحفية، الاجتماع التنسيقي الأول؛ لتفعيل خطة الإدارة لذوي الاحتياجات الخاصة.

تسعى وزارة السياحة والآثار، متمثلة في قطاع المتاحف إلى تطوير جميع الخدمات التي تقدمها لذوي الاحتياجات الخاصة وفي مقدمتهم الأشخاص ذوي الإعاقة.

وفي إطار توجيهات السيد الأستاذ مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، وتفعيل خطة العمل بالتوجه الجديد لرئاسة قطاع المتاحف للعام الحالي 2020، اجتمع السيد رئيس قطاع المتاحف بفريق عمل الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بقطاع المتاحف، وأكد سيادته على دعم الإدارة، وسرعة تفعيل برنامج خطة العمل الخاص بها، وتيسير كل السبل في تحقيق أهداف الإدارة، للعمل على دعم ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجتمع من خلال المتاحف.

خطوة بخطوة .. طريقة استخراج كارت الخدمات المتكاملة

قالت تهاني نوح المشرف العام على الإدارة العامة للتربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بقطاع المتاحف، خلال الاجتماع الأول للإدارة، بقاعة التدريب والجرافيك بقطاع المتاحف، إنه تم استعراض ومناقشة خطة العمل الخاصة بالإدارة من خلال أحمد ناجي مدير الإدارة، كما تم أيضًا وضع الخطوط العريضة للعمل في الفترة القادمة، والتي كان في مقدمتها عمل دورات تدريبية بدء من الشهر الجاري، حول “كيفية التعامل مع زائري المتاحف من الأشخاص ذوي الإعاقة”، لمن يتم اختيارهم للعمل بقسم التربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بكل متحف، وذلك لتنفيذ كافة الأنشطة والفعاليات المميزة الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تقام على هامشها مجموعة متنوعة من ورش العمل الفنية، وذلك لتنمية قدراتهم واكتشاف مواهبهم ودعمها، ولدمجهم مع جميع فئات المجتمع. وانطلاق مبادرة “أمل الغد” لذوي الاحتياجات الخاصة داخل متاحف القاهرة الكبرى.

كما أوضح الدكتور عادل بدر، أستاذ التعبير المجسم بكلية التربية النوعية بجامعة القاهرة، والمشرف العام على برامج الورش الفنية بالإدارة، أن هذه الورش المتنوعة ستعمل على إكسابهم المهارات الحياتية من خلال تعلم بعض الحرف الأثرية، لرفع كفاءتهم وتأهيلهم لسوق العمل.

معاناة ذوي الإعاقة .. ثلاث مستشفيات وأربع كشوفات لاستخراج شهادة التأهيل

وقام فريق العمل باختيار مجموعة من المتاحف بالقاهرة الكبرى، اقليم الدلتا، مدن القناة، اقليم شمال الصعيد، واقليم مصر العليا للبدء في تفعيل ذلك بمجرد الانتهاء من تدريب لمن تم اختيارهم للمشاركة بالعمل بقسم التربية المتحفية لذوي الاحتياجات الخاصة بكل متحف.مؤكدين حرصهم الشديد على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع خلق وإبداع بعض الأفكار الجديدة لدعم العمل بالإدارة.

 

اقرأ أيضًا 

“التضامن”: أبناء ذوي الإعاقة يمكن أن يحصلوا على ثلاث معاشات

تجربة يابانية لمشاركة ذوي الإعاقة نشاطهم اليومي

معاناة ذوي الإعاقة .. ثلاث مستشفيات وأربع كشوفات لاستخراج شهادة التأهيل

تفاصيل اجتماع السيسي مع رئيس الوزراء ووزيرة التضامن

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى