تقاريرسلايدر

كيفية التعامل مع مرضى التوحد للتخلص من نوبات الهلع

كتبت: آمال زغلول

عادة يصاب مرضى التوحد بنوبات هلع متكررة، وذلك عند حودث أي شيء يصبهم بالاضطراب. وأحيانا ينفجر المصاب تمامًا بحالة من الغضب والدموع التي لا يمكن السيطرة عليها، ففي بعض الأحيان يكون ذلك في المنزل، ولكن ربما يحدث ذلك أيضًا في الأماكن العامة.

لذا يجب علينا جميعا كمجتمع وأسر دعم أطفالنا مرضى التوحد بشكل فعال للتعامل مع هذه الانهيارات الصاخبة والمضطربة، بالإضافة إلى  الطريقة المثلي لتهدئتهم.

كيفية التعامل مع أطفال التوحد للتخلص من نوبات الهلع

كيفية التعامل مع أطفال التوحد
كيفية التعامل مع أطفال التوحد
  1. إذا كان الطفل يستطيع التحدث، أساله بهدوء عن ما الذي يزعجه.
  2. أغلق الأجهزة كالتلفاز، واتخلص من أي أصوات حتى لو كانت أصوات الموسيقى، وهدئ الإضاءة. لأن الشخص المصاب بالتوحد عادة ما تكون أجهزته الحسية كالسمع والرؤية أكثر حساسية من الشخص الطبيعي، فالأمر يبدو وكأن شدة الإضاءة والصوت تتضاعف لديهم وتسبب لهم الألم.
  3. حاول ألا تعيق أو تمنع حركاتهم إلا إرادية . عادة ما يصاب مريض التوحد عند إصابته بنوبة هلع بحركات لا إرادية متتالية ومتكررة، مثل: (الرعشة والارتجاج أو التصفيق باليد أو نقر الأصابع) ويخطئ العديد من الأشخاص عند محاولتهم لإيقاف تلك الحركات، حيث أنها تساعد على تهدئة مصاب التوحد. ولكن إذا رأيت أنه قد يؤذي نفسه عندها يجب أن تتدخل فوراً وتحاول أن تمنعه بكل جهدك.
  4. إظهار التعاطف، فالتعاطف يعني الإنصات والاعتراف بمعاناتهم، ومهمتنا توجيه أطفالنا بلطف ومنحهم أدوات التعبير عن أنفسهم بطريقة لا تؤذي أجسادهم أو الآخرين.
  5. الابتعاد عن الناس، فغالبًا ما تتوقف نوبة الغضب إذا  ابتعد عن التاجيج.
  6. أعرض على المصاب أن يضغط على جسمه برفق . وحاول أن تجعل المصاب يجلس ثم عانقه برفق، وأرح خدك على رأسه، ثم أضغط بيديك على صدره قليلاً وبلطف، فهي أحد الطرق المثالية للتهدئة.
  7. إذا كانت نوبة الهلع مصحوبة بضرب وجلد عنيف. حاول أن تبعد أية أشياء قد يستخدموها فى أذية أنفسهم . وعليك أن تعانق رأسه أو تضعها على وسادة حتى لا يؤذيها.
  8. إذا كان اللمس لا يضايقه اغتنم الفرصة واربت على كتفه، وأظهر المودة تجاهه، فقد يساعده هذا على الهدوء والاسترخاء. ولكن إذا أظهر أنه لا يحب فلا تلمسه، ولا تأخذ ذلك على محمل شخصي، فهم ببساطة لا يستطيعون التحمل في وقت النوبة.
  9. حاول مساعدة المصاب في إزالة أي ملابس غير مريحة يرتديها.لأنه قد  يمزق ملابسه.
  10. إذا كنت تستطيع حمل المصاب أو مرافقته إلى مكان آخر هادئ فافعل. أما إذا كنت لا تستطيع أطلب من أي شخص آخر متواجد بالغرفة المغادرة . وأشرح لهم أن الضجيج والحركة غير المتوقعة قد تزيد حالة المصاب بالتوحد سوءاً.
  11. اصرفيه عن نوبات الغضب، فمثلًا اقترحي عليه شيئًا يعرف كيفية فعله، مثل اللعب بلعبة أخرى بهدوء، وانتظري حتى يأتي طفلك وينضم إليك.
  12. غيّري الموضوع، فإذا كان غاضبًا مثلًا من غسل أسنانه أو الذهاب إلى النوم، ابدئي الحديث عن شيء ممتع ستفعلونه في اليوم التالي.
  13. لا تنسى مدح طفلك وتشجيعه دون مبالغة بمجرد انتهاء نوبة الغضب.
  14. أطلب المساعدة فوراً إذا تفاقم الوضع أو إذا لم تستطيع التعامل مع المصاب.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

اليوم العالمي للتوحد 2021 .. الأهداف والشعار

وزارة التضامن الاجتماعي تعلن رابط وشروط توفيق أوضاع الجمعيات الأهلية 

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى