خدماتسلايدر

كيف تحصل على بطاقة إثبات الإعاقة؟ الخطوات والمستندات ومدة التجديد

 

نص القانون رقم 10 لسنة 2018 على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وإجراءات الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة، وبطاقة الخدمات المتكاملة والتي تعتبر جواز المرور لتفعيل القانون وحصول ذوي الاحتياجات الخاصة على حقوقهم بموجب القانون.

المستندات المطلوبة للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة وبطاقة الخدمات المتكاملة

يقدم طالب الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة تقرير طبي صادر من أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، يوضح التشخيص الطبي لحالته والتي تؤكد وجود إصابة أو مرض أو حالة مرتبطة بالإعاقة وفقًا لنموذج التشخيص الطبي.

أين يقدم ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة أو بطاقة الخدمات المتكاملة؟

أولًا: يقوم طالب الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة بتسجيل بياناته بمكتب التأهيل الاجتماعي التابع لمحل إقامته والصادر بشأنه قرار الوزير المختص بالتضامن الاجتماعي المنظم لعمل مكاتب التأهيل الاجتماعي، وتقديم صورة من بطاقة إثبات الشخصية.

الجمع بين معاشين أو المعاش والراتب لذوي الإعاقة .. المستندات ومكان التقديم وكيفية التطبيق

ثانيًا: يقوم مكتب التأهيل الاجتماعي بتطبيق أداة تقييم إثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها، والتي تعتمد على التقييم الوظيفي لحالة الشخص ومدى الصعوبات الوظيفية التي يواجهها عند قيامه بأنشطة الحياة اليومية وفقًا للنموذج رقم ( 2 ) كما تحدد مدى انطباق تعريف الشخص ذوي الإعاقة ونوع ودرجة الإعاقة من عدمه على الحالة المتقدمة للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة .

ثالثًا: يقوم مكتب التأهيل الاجتماعي بتحديد درجات الإعاقة وفقا للمستويات الثلاثة الواردة بالمادة ( 3 ) من اللائحة في حالة إثبات الإعاقة.

رابعًا: يقدم مكتب التأهيل الاجتماعي الخدمات للشخص ذوى الإعاقة بعد ملء نموذج استمارة الخدمات الشاملة رقم ( 3).

وقالت الدكتورة مها الهلالي، عضو المجلس القومي لشئون الإعاقة، إن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لم يفرق بين إعاقة وإعاقة.

القاصر والكفيف والأصم من بينهم .. حقوق وشروط وكيفية التقديم على سيارة ورخص ذوي الإعاقة

وأشارت “الهلالي”، إلى أنه بموجب بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة سيستطيع ذوي الإعاقة أن يحصل على الخدمات التي يستحقها، ومؤكدة أن البطاقة ستجدد كل 7 سنوات.

اقرأ أيضًا 

عقوبة التعدي على شخص من ذوي الإعاقة قانونًا .. محام: تختلف باختلاف الاعتداء

أشكال “التأتأة” واضطراب مراكز الكلام وأسبابها وطرق علاجها

عناوين وهواتف مراكز خدمة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى