سلايدرخدمات

كيف نقلل قلق الامتحانات لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات التعلم؟

كتبت: غادة سويلم

قد يكون الطلاب الذين يعانون من اضطرابات في التعلم أو ADHD عرضة بشكل خاص للمعاناة من قلق الامتحانات. وفقًا لمجلة صعوبات التعلم، كشفت دراسة متعمقة أن هؤلاء الطلاب لديهم فرصة أكبر لتجربة مشاعر القلق وعدم الانتباه والانسداد المعرفي. فعلى الرغم من ذلك ، يمكن للطلاب الذين يعانون من صعوبات في التعلم التغلب على عقباتهم وأن يكونوا واثقين من قدراتهم عند تأديتهم الامتحان – فهم يحتاجون إلى مساعدة إضافية قليلة. بالإضافة إلى العمل مع مدرس أكاديمي متخصص فى التنمية العقلية، قد يستفيد طفلك من النصائح التالية لإجراء الاختبار.

التحضير للاختبارات

يمكن للطلاب الذين يعانون من إعاقة في التعلم والقلق من الامتحان، أن يشعروا بالتمكين من خلال تطوير روتين ثابت للاستعداد للاختبارات. التشجيع خطوة اولية مهمة من خلال تدوين مواعيد الاختبار في التقويم بمجرد علمهم بها. بعد ذلك، أنشئ جدولًا دراسيًا للأيام التي تسبق الاختبار. يجب أن يستخدم الطلاب طريقة الدراسة التي تناسبهم بشكل أفضل ، سواء كان ذلك يعني إنشاء بطاقات فلاش أو القراءة بصوت عالٍ من الكتاب المدرسي.

التدرب على الاختبارات

أن تصبح متقدمًا جيدًا في الاختبار يتطلب ممارسة ، خاصةً للطلاب ذوي صعوبات التعلم وقلق الاختبار. يمكنهم إنشاء اختباراتهم الخاصة من مواد الدراسة، ووضع الأسئلة التي قد تظهر في الامتحان. ثم يمكنهم التدرب على إجراء الاختبارات في مكتب في المنزل، مع تخصيص نفس الوقت الذي يستغرقه الامتحان. قد يساعد القيام بذلك في تخفيف القلق لديهم بالإضافة إلى توفير تقنية دراسة إضافية.

استخدام تقنيات الاسترخاء

قد يستفيد الطلاب الذين يعانون القلق من تقنيات الاسترخاء. يمكن تحقيق ذلك من خلال تمارين التنفس العميق، مثل التنفس من خلال الأنف والزفير ببطء عبر الفم. تذكر أن السلوك الإيجابي يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا للشباب الذين يعانون من صعوبات في التعلم. قد يستغرق الأمر بضع دقائق لتصور أنفسهم جيدًا في الامتحان، أو قد يفضلون نظام مكافآت لاستخدام عادات دراسية جيدة.

تحسين خيارات نمط الحياة

يمكن أن تؤثر اختيارات نمط حياة الطالب على التحصيل الأكاديمي. فمن المهم أن يحصلوا على قسط وافر من النوم، الأمر الذي يمكن أن يحسن التركيز ويتذكر الحقيقة. يمكن للوالدين أن يثبطوا استهلاك المشروبات السكرية والكافيين، الأمر الذي يمكن أن يجعل قلق الاختبار أسوأ، وبدلاً من ذلك يساعدهمعلى اختيار الأطعمة الصحية التي تغذي الدماغ.

وتذكر دائما أن مراكز تحقيق توازن الدماغ مكرسة لمساعدة الطلاب الذين يعانون من اضطرابات في التعلم على تحقيق إمكاناتهم الكاملة.. لذلك عليك دائما الاعتماد على احدى تلك المراكز التى تساسعدك بالتأكيد على تحفيز قدرات ذوى الاعاقة.

اقرأ أيضًا 

إسلام عزام يكتب .. رئيس الوزراء يبحث عن كبش فداء لأزمة كورونا 

وزير خارجية إثيوبيا: سنملأ بحيرة سد النهضة وإصرار مصر على التحكم في تدفق المياه صعب 

رغم تحذير مكافحة العدوى والصحة العالمية .. التموين تتفاوض لطرح كمامات قماشية للوقاية من كورونا 

مصادر: مسحة كورونا لأمين عام مجلس الوزراء إيجابية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى