خدمات

كيف يقضي مريض السكر عيد الفطر بأمان

كتبت: صفا بكري

يحتفل العالم الإسلامي بأيام عيد الفطر المبارك 2021، حيث كل دولة تحتفي به علي طريقتها وخاصة زيارة الأقارب، فمع زيارة الأقارب والأصدقاء يتناولون الطعام المفضل لديهم والتسالي. ويتميز العيد بأكلة محببة لدي الجميع وهو الكعك والبسكويت وأكلات أخري مليئة بالسكر. ومثل ماهو أكلة مميزة ومفيدة، ولكن تمثل خطر علي أصحاب مرضي السكر إذا تناولها بكثرة .

كيف يقضي مريض السكر عيد الفطر بأمان

ومثل أن هناك الكثيرون يهتمون بعمل نظام غذائى معين لأجل الرشاقة و الحفاظ على الوزن، فأيضا علي مريض السكر اتباع نظام غذائي لأجل الحفاظ علي نسبة سكره وصحته.

وعن طريقة و نظام الأكل لمريض السكر يختلف طبقا لهذا :-

1- سن المصاب بالسكر.
2- نوع السكر.
3- علاج السكر.
4- وجود مضاعفات أم لا.

فهل يستطيع مريض السكر تناول كعك العيد بالكمية التي تناسبه أم لا؟  في هذا التقرير، يقدم “نساعد نصائح لمريض السكر عند تناول كعك العيد فى عيد الفطر، دون أن يؤثر على صحته.

فى عيد الفطر.. كيف لمرضى السكر تناول الكعك دون أى مخاطر صحية؟

فى عيد الفطر.. كيف لمرضى السكر تناول الكعك دون أى مخاطر صحية؟
فى عيد الفطر.. كيف لمرضى السكر تناول الكعك دون أى مخاطر صحية؟

فيمكن لمريض السكر تناول كعك العيد أو الحلويات لكن بنسب معينة، و وباتباع الإرشادات الغذائية، لكن إذا تم الإفراط في تناول الكعك يرتفع مستوي السكر في الدم ويؤثر بالسلب علي الصحة. ويتناول مريض السكر كعك العيد، لكن لابد أن يأخذ دواء السكر بإنتظام.

و من الشائع أنه عندما يصاب الشخص بمرض السكر، ينصحه بعض الأشخاص أن يمتنع عن تناول السكر والحلويات نهائيا، فهذا خطأ، ولكن يمكن المريض استبدال السكر ببعض الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه المجففة وبدائل السكر.

وعلي مريض السكر يمكن أن يختار الأطعمة الذي لها قيمة غذائية دون أن يحرم نفسه من أي صنف من الطعام.

كما ويمكنه أيضا ممارسة الرياضة خاصة في أيام العيد لحرق الدهون والسكريات التي تناولها.

ومن الممكن صنع كعك العيد باستخدام السكر الدايت أو بسكر طبيعي ولكن بنسب معينة. وعلي مريض السكر ان يقيس نسبة السكر علي مدار اليوم بعد تناول الأطعمة المحلاة بالسكر.

ووفقا لجمعية السكري الأمريكية، بأن بإمكان مريض السكري تناول هذه السكريات والحلويات، طالما يتناولها كجزء من خطة وجبات صحية أو مقترنة بالتمارين الرياضية.

ومن مميزات خطة وجبات مرضي السكري الأتي:-

  • تقليل الدهون المشبعة.
  • تناول بروتينات خالية من الدهون والخضروات غير النشوية والحبوب الكاملة والفواكه والدهون الصحية.
  • كميات مناسبة من الملح والسكر.
  • ومن الأفضل في العيد تناول كميات صغيرة من الأطعمة المحلاة بالسكر وحلوى العيد والتسالي.
  • يجب ضبط جرعة الأنسولين، ويتم أخذه بإنتظام وعدم تفويت جرعاته.( لمن يعالج السكر بالانسولين)، إما من يأخذ جرعات ” بالبرشام”
  • كما يجب أن يتبع جرعاته المحددة ويتواصل مع طبيبه المعالج، ومن يحمل مضخة الأنسولين فقط عليه المحافظة علي الجرعات وظبط مواعيد تناول الطعام علي قدر المستطاع.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

مشاهدة مباراة الأهلي وصن داونز بث مباشر بدوري أبطال إفريقيا 2021

موعد مباراة الأهلي وصن داونز وقائمة الأحمر ومعلق اللقاء والقنوات الناقلة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى