تقاريرسلايدر

لأصحاب المعاشات .. فقد بطاقة الصرف والتأمين الصحي والخط الساخن للتأمينات

كتبت: آمال زغلول 

يحصل أصحاب المعاشات بعد بلوغ سن الـ 60 بحسب نظام التأمينات الحالي على المعاش، وحتى بعد الوفاة المؤمن عليه يوفر لأفراد العائلة إذا كانوا قصر أو البنات اللاتي لم يتزوجن، أو  لأرمل أو أرملة أو الوالدين أو الأخوة في حالات محددة.

وتدور تساؤلات من أصحاب المعاشات عن كيفية التصرف إذا فقد كارت المعاش، أو إجراءات الصرف، أو من المستفيد قبل الذهاب إلى مكاتب التأمنيات.

ويستعرض موقع نساعد، عدد من الأسئلة الشائعة لأصحاب المعاشات، بحسب الصفحة الرسمية للهيئة القومية للتأمين الاجتماعية.

تم فقد بطاقة صرف المعاش فما هي الإجراءات الواجب اتخاذها لإستخراج بطاقة أخرى؟

في حالة فقد البطاقة أو الرقم السرى سوف يتم تعديل جهة صرف المستحقات التأمينية الشهرية من خلال الآتى:

  1. الحصول على خطاب معتمد ومختوم من البنك أو هيئة البريد التي تستلم منها المعاش، متضمن الموافقة على تحويل المعاش الشهري المستحق على الحساب الجارى إذا رغب صاحب المعاش بالصرف من خلال الحسابات الجارية بالبنوك أو هيئة البريد، أو على بطاقة ميزة فى حالة الرغبة فى صرف مستحقاته من خلال بطاقات ميزة.
  2. التقدم بهذا الخطاب المعتمد والمختوم من البنك أو من هيئة البريد إلى مكاتب التأمنيات التابع له للحصول على الموافقة على تحويل المعاش الدورى، إلى الجهة التي تم اختيارها .

أنا صاحب معاش وتقدمت بطلب عدم انتفاع بالتأمين الصحي عند خروجي على المعاش .. وأرغب في الخضوع للتأمين الصحي حاليا ؟

لا يجوز فى جميع الأحوال لصاحب المعاش الذي طلب عدم الإنتفاع بتأمين المرض العدول عن طلبه.

هل تنتفع أرملة صاحب المعاش أو المؤمن عليه بخدمات التأمين الصحى؟

تنتفع الارملة بخدمات التأمين الصحي الصحي إذا أبدت الرغبة بالإنتفاع بتأمين المرض مقابل خصم 2% من نصيبها المستحق فى المعاش لصالح التأمين الصحى.

هل يجوز الجمع بين معاشى والمعاش المستحق عن زوجتى بصفتى أرمل؟

نعم يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته طبقاً لأحكام القانون 148 لسنة 2019، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

لأصحاب المعاشات .. لمن تصرف مصاريف الجنازة ؟

  • تُصرف نفقات الجنازة وفقًا للترتيب التالي:
  •  الأرمل أو الأرملة بغض النظر عن استحقاق المعاش، وفي حالة وجود أكثر من أرملة توزع بينهن بالتساوي.
  •  أرشد الأولاد (أكبر الراشدين من الأولاد سناً).
  •  من يثبت قيامه بصرف نفقات الجنازة. وتُصرف نفقات الجنازة خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب.

هل يشترط تقديم إعلام وراثة لصرف معاش أبنائي القصر بعد وفاة والدهم ؟

تصرف المعاشات والمبالغ المستحقة للقصر إلى والدتهم دون حاجة إلى صدور قرار وصاية فإذا لم توجد فيتم الصرف إلى الولي الشرعي فإذا لم يوجد فتصرف إلى من يتقدم بقرار تعيينه وصياً.

ما هي الحالات التي تستحق الحصول على المعاش؟

وفقًا للمادة 21 من القانون الجديد ، فإن الذين يحق لهم الحصول على معاشات تقاعدية هم أولئك الذين لديهم 120 شهرًا على الأقل و 60 عامًا للمشاركة في تأمين الشيخوخة والوفاة.

في حالة العجز، منذ اللحظة التي يثبت فيها حدوث إعاقة ، يحق لمن يترك الخدمة بسبب الشيخوخة والعجز الحصول على معاش .

هل تستخدم بطاقة صرف المعاش فى صرف المعاش فقط ؟

يمكن لاصحاب بطاقات صرف المعاش دفع فواتير الكهرباء والتليفون ومصروفات الجامعه و اشتراكات التأمينات الاجتماعية من خلال بطاقة صرف المعاش بجميع منافذ الصرف التايعة للهيئة القومية للتامين الاجتماعى من خلال ماكينات pos الموجوده بمنافذ الهيئة.

هل يمكن للفتاة المتزوجة الحصول على المعاش؟

لكي تحصل الفتاة على معاش ، يجب أن تكون غير متزوجة بسبب الأحكام المنصوص عليها في المادة 100 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات التقاعدية.

ما هي قيمة المعاش التكميلي ؟

التعويض يساوي نسبة الراتب السنوي لصاحب المعاش ، حسب عمر المؤمن عليه في تاريخ الوفاة ، والأجر السنوي يعني رسم تعديل المعاش مضروبا في 12 شهرا.

ماذا عن التقاعد الإضافي ؟

في حالة انخفاض دخل صاحب المعاش عن الأجر المطلوب يصرف له معاش إضافي ويدفع معاش تقاعدي إضافي لتقليل الفرق بين دخل صاحب المعاش والأجر المطلوب له.

يجوز لصاحب المعاش زيادة معاشه عن طريق طلب معاش إضافي من المؤسسة مقابل الاشتراك في الحصة التي تزيد عن الحد الأقصى لقسط التأمين ولا تتجاوز 100٪ من الحد الأقصى للاشتراك.

يُمنح المعاش التكميلي عن طريق إنشاء حساب شخصي في صندوق التأمين الاجتماعي مقابل المال ، وتحدد اللوائح الإدارية القانون الذي يحكم التأمين التكميلي وتحدد النسبة المئوية للاشتراكات التي يجب على صاحب المعاش الالتزام بها.

يحسب المعاش التكميلي بقسمة رصيد الحساب الشخصي لصاحب المعاش على مدفوعات مدى الحياة ، ووفقاً لأحكام هذا القانون يضاف هذا المعاش إلى المعاش المستحق.

وللأستفسار عن المعاشات الاتصال بالخط الساخن للهيئة القومية للتأمنيات:

16217من الأحد إلى الخميس من الساعة 9 صباحا إلى 5 مساء

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

أخبار زيادة المعاشات 2021 .. تفاصيل قانون التأمينات الاجتماعية

الدعم النقدي من بنك ناصر .. الشروط والإجراءات والفئات المستحقة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى