تقارير

لتمكين ذوي الإعاقة.. مايكروسوفت تطلق مبادرة لتطوير المواهب

كتبت: غادة سويلم

أعلنت مايكروسوفت، عن إطلاق مبادرة للاستثمار في مهارات ذي الإعاقة، تصل مدتها إلى خمس سنوات، بهدف المساعدة في تحقيق الدمج المطلوب لأصحاب الهمم.

لتمكين ذوي الإعاقة.. مايكروسوفت تطلق مبادرة لتطوير المواهب

لتمكين ذوي الإعاقة.. مايكروسوفت تطلق مبادرة لتطوير المواهب
لتمكين ذوي الإعاقة.. مايكروسوفت تطلق مبادرة لتطوير المواهب

وتأتي هذه المبادرة في إطار جهود مايكروسوفت التى تهدف إلى زيادة تمكين الاندماج المجتمعي لفئة ذوي الإعاقة حول العالم، حيث سيركز البرنامج على تطوير المواهب، وتعزيز فرص الوصول إلى التكنولوجيا، فضلاً عن تنمية أماكن عمل تتسم بالشمول.

وقال إحسان عنبتاوي الرئيس التنفيذي للعمليات والتسويق لدى مايكروسوفت فى تصريحات صحفية: “نؤمن أن تعزيز فرص الوصول إلى التكنولوجيا هي إحدى أهم الركائز الأساسية، التي من شأنها أن تفتح آفاقاً من الفرص عبر كل جزء من المجتمع، وأود التنويه بأن قضية الشمول تعد بمثابة ثقافة تلهمنا نحو بذل المزيد من الجهد”.

وأوضح “عنبتاوى”، أنه من هذا المنطلق أمضت مايكروسوفت 25 عاماً من العمل، لتعزيز ميزة إمكانية الوصول ودمجها عبر كل من منتجات ومنصات وخدمات الشركة العالمية.

بداية فكرة المبادرة لدمج ذوي الإعاقة فى المجتمع

استلهمت الشركة العملاقة فكرة المبادرة، عندما قاموا بالتفكير في تداعيات أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، ومدى تأثيرها على أصحاب الهمم. مما جعلهم يقومون بتكثيف جميع جهودهم من أجل فئة ذوي الإعاقة.

بالإضافة إلى انهم سيقومون من خلال هذا البرنامج الجديد الذي مدته خمس سنوات بالتركيز على ثلاثة مجالات رئيسية تسلط الضوء على كلا من:

  • تنمية المواهب
  • ترسيخ ثقافة مكان العمل
  • وتعزيز فرص الوصول إلى التكنولوجيا.

وأعلنت الشركة عن مجموعة متنوعة من الميزات والتطورات الجديدة في “Microsoft 365″، والتي بدورها ستمكن أكثر من 200 مليون شخص من إنشاء المستندات وتحريرها ومشاركتها، حيث ستساهم هذه الميزات بفضل استخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة الأخرى بجعل التعامل مع المحتوى أسهل وأبسط وتلقائياً أكثر، تماماً مثل ما يحدث عند تفعيل خاصية التدقيق الإملائي.

وتشتمل الأهداف الخاصة بدمج ذوي الإعاقة كلاً من:

  • تمكين القراء المكفوفين وضعاف البصر من أصحاب الهمم عن طريق إدخال تقنية الذكاء الاصطناعي في برنامج Microsoft Word.
  • وتوفير ميزات أداة Navigation Pane في برنامج Excel والتي تسمح بالتنقل بسهولة بين مكونات جدول البيانات؛ وتوسيع نطاق أداة القارئ الشامل أو ما يعرف بـ Immersive Reader في برنامج PowerPoint والتي تقوم بقراءة النص بصوت عالٍ.
  • كما سيتم تزويد منصة Microsoft Teams بميزة تباين الألوان والتي تعمل على تسهيل قراءة النص.
  • تضمين ميزات جديدة لـ LinkedIn، مثل ميزة العرض النصي التلقائي للصوت في عمليات البث المباشر، وميزة “العرض المظلم”. والتي تظهر من خلالها منصة LinkedIn باللون الأسود مع وجود العناوين الرئيسية باللون الأبيض.
  • كما ستوفر أداة “مدقق الوصول إلى المحتوى أو accessibility checker تعليمات فورية لإصلاح مشكلات وصول ذوي الإعاقة إلى المحتوى عبر تطبيقات Office الأساسية ومنصة Outlook.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

زيادة الأجور والمعاشات في يوليو 2021

موعد زيادة أسعار فواتير الكهرباء الجديدة 2021

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى