الأخبارسلايدر

لذوي الإعاقة .. الشارقة تطلق مشروعًا للقراءة المبسطة

 

أكدت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي، مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وذوي الإعاقة، أن القراءة المبسطة أو ما يعرف في اللغة الإنجليزية ب «Easy Read» هي أسلوب تسعى المدينة إلى ترسيخه في الوطن العربي كإحدى وسائل القراءة الميسرة مثل طريقة برايل أو الكتب الملموسة أو الصوتية وغيرها.

تقديم المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة

وتهدف إلى تقديم المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية وذوي صعوبات التعلم، وتمكينهم من حقهم في سهولة الوصول إلى المعرفة عبر استخدام مفردات بسيطة غير معقدة، وصور تساعد على فهم المضمون، وكل ذلك يتم ضمن معايير محددة.

جاء ذلك في كلمة ألقتها في افتتاح ملتقى المنال (ببساطة.. القراءة المبسطة والإعاقة) الذي نظمته المدينة احتفالاً بدخول مجلة «المنال» عامها الجديد، والتي تصدر شهرياً منذ مايو/ 1987، تضيء شمعتها ال 35 من أجل مستقبل أفضل للمجتمع عامة وللأشخاص من ذوي الإعاقة وأسرهم على وجه الخصوص.

وأشارت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي إلى الجهد الكبير الذي بذله فريق المدينة خلال التحضير للملتقى، واستشارة الخبراء، وإقامة الورش، وتأهيل الكوادر، وإعداد الوثائق بطريقة القراءة المبسطة، ومن أهمها التي تساعد الموظفين من ذوي الإعاقة الذهنية على معرفة حقوقهم وواجباتهم.

وأعلنت عن إطلاق وثيقة المعايير العربية للقراءة المبسطة من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، والتي تم وضعها بعد العودة لمعايير عالمية مختلفة، وجاءت الوثيقة كنتاج لورش العمل التي شارك فيها نخبة من الاختصاصيين من مختلف الدول العربية. وأكدت أن الوثيقة متاحة على موقع المدينة الإلكتروني، بالإضافة إلى عدد من وثائق القراءة المبسطة للاستفادة منها.

كما أعلنت عن إطلاق خدمة جديدة تقدمها المدينة موجهة إلى مختلف المؤسسات؛ لتبسيط الوثائق والمستندات، حتى تصل إلى مستهدفيها من ذوي الإعاقة الذهنية وصعوبات التعلم.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

لذوي الاحتياجات الخاصة .. محافظ سوهاج: تسليم 100 جهاز تعويضي

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعة 28 مايو 2021 

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى