سلايدر

لذوي الاحتياجات الخاصة.. تطبيقات حديثة تخدم فئة أصحاب الهمم

كتبت: صفا بكري

تخدم عدد من التطبيقات ذوي الاحتياجات الخاصة، ونستعرض في التقرير التالي، حديثة تخدم أصحاب الهمم.

لذوي الاحتياجات الخاصة.. تطبيقات حديثة تخدم فئة أصحاب الهمم

تطبيقات كثيرة سهلت حياة ذوي الاحتياجات الخاصة منها. تطبيق” قارئ الشاشة. و أنا فاهم. وفلوسي، فقدمت مصر خدمات كثيفة لخدمة 10.67 مليون شخص. كما وجحت مصر فى توفير خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة الذين يشكلون نحو 10.67% من إجمالى عدد السكان بدءاً من 5 سنوات فأكثر، أى نحو 10 ملايين و670 ألف شخص.

ويقدم <<نساعد>> العديد من التطبيقات، التى تم ابتكارها لمساعدة ذوى الهمم على ممارسة حياة طبيعية. فهناك تطبيقات على الهاتف المحمول، منها:

تطبيق”فلوسى” لقراءة النقود للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

تطبيق فلوسى لذوي الإحتياجات الخاصة
تطبيق فلوسى لذوي الإحتياجات الخاصة

بالإضافة إلى تطبيق ” قارئ الشاشة” للصم. وهو برنامج يتم تثبيته على متصفح جوجل كروم (Plugin). ويسمح للأصم باختيار نص عربى أثناء تصفحه للإنترنت وترجمته إلى لغة إشارة بالفيديو.

الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة

كما تحرص الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الإعاقة، بشكل دائم على ابتكار برامج وحلول تكنولوجية تسهم فى مساعدة ذوى الهمم لتسهيل حياتهم.. ومن برامجها:

برنامج المناهج الدراسية للأشخاص ذوى الإعاقات الذهنية

يهدف إلى تنمية المفاهيم اللغوية والرياضيات لدى الطلاب فى المراحل الأولى من التعليم الابتدائى، وذلك لتواصلهم بشكل أفضل مع المجتمع.

وهناك برنامج  التعلم عن بعد لذوي الإعاقة البصرية

بهدف محو الأمية التكنولوجية لدى الأشخاص ذوى الإعاقة البصرية وضعاف البصر. من خلال استكمال تعليمهم لأساسيات الحاسب الآلى عن طريق استكمال المنظومة. لتشمل أساسيات استخدام برامج «word» و«Excel». و«powerpoint»، بالإضافة إلي العديد من المهارات العملية والمعرفية، مثل التسويق الإلكترونى ومهارات التواصل وأخلاقيات العمل وغيرها من المهارات.

  • وهناك برنامج لأصحاب الإعاقة السمعية وضعاف السمع، وهي تعلم العربية والحساب. ويهدف البرنامج لمساعدة الطفل ذوى الإعاقة السمعية، على قراءة ومعرفة تصنيفات مختلفة من كلمات اللغة العربية. كما تساعده على الاندماج بشكل أكثر فاعلية مع المجتمع. وذلك خلال مرحلة ما قبل التعليم الأساسي، ويساعد التطبيق في تأسيس أولياء الأمور لتعليم لغة الإشارة للتواصل مع أبنائهم، أصحاب الإعاقة السمعية والصم.
  • وهناك تطبيقا آخر يتم تثبيته علي الهاتف المحمول، يساعد الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في تصفح الكتب ومعرفة الأخبار. وذلك عن طريق إتاحة الكتب في شكل محتوي رقمي باللغة العربية. بخدمة القراءة الآلية بلغة عربية لذوى الإعاقة البصرية. وإتاحة آخر الأخبار من مواقع الإخبار الإلكترونية.

 تطبيق “أنا فاهم”

وهو لتوليد لغة الإشارة من المحتوى العربى باللهجة المصرية العامية. حتى يتمكن الأشخاص ذوو الإعاقة السمعية من قراءة المحتوى الموجود، على وسائل التواصل الاجتماعى.

بالإضافة إلى نشر قاموس لغة الإشارة الموحدة، وهو أول قاموس عربى متكامل للغة الإشارة موحد. للتغلب على الاختلافات فى لغة الإشارة للأشخاص ذوى الإعاقة السمعية.

تطبيقات أخرى لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

تطبيق لذوي الاحتياجات الخاصة
تطبيق لذوي الاحتياجات الخاصة

وهناك أيضا تطبيقات ابتكرها بعض شباب فريق “إرشاد”، منها تطبيق علي الهاتف المحمول للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية. وهو عبارة عن نظام تكنولوجي، يتيح لهم التعرف على الأشياء، وقياس المسافات إليها والتمييز بينها.

فيما قدم فريق “بى تيم”، برنامجا يوفر نظاما باستخدام تكنولوجيا القرب proximity لذوى الإعاقة البصرية. مكونا من عصا مطورة صديقة للبيئة، بالإضافة إلي شريط ذكى مزود بمستشعرات، يتم وضعها فى محطات المترو والشوارع. تسهل على ذوى الإعاقة البصرية طريقهم وتنبيههم فى حالة وجود عائق على مسافات فى الطريق.

تطبيق لذوى الإعاقة البصرية
تطبيقات لذوي الاعاقة البصرية
تطبيقات لذوي الاعاقة البصرية

كما قدم فريق “إيرور 404” تطبيق إلكترونى لذوى الإعاقة البصرية يمكنهم من حجز رحلات النقل العام والتنبيه فى حالة وصول الأوتوبيس الخاص بهم، كما أنه ينبه السائق لمكان ذوى الإعاقة البصرية.

وابتكر فريق “جيت إكسيس”، تطبيق PIx wheels. يوفر نظاما قائما على استخدام تكنولوجيا تحليل الصور والذكاء الاصطناعى. كما يمكن الأشخاص ذوى الإعاقة الحركية “الشلل الرباعى”، من تحريك الكرسى المتحرك عن طريق التعرف على حركة العين.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

تفاصيل ملتقى دعم ذوي الهمم بجامعة القاهرة بمشاركة رضا عبد السلام (صور)

وزيرة الصحة: مصر ستنتج لقاح كورونا “سينوفاك” الصيني .. وتزايد الإصابات

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى