تقارير

لذوي الاحتياجات الخاصة … تفاصيل تأهيل كافة المعابد بالأقصر

 

كشف محمد عبد القادر خيري نائب محافظ الأقصر، عن خطة العمل لتأهيل المعابد لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضح أنه يجرى العمل في مشروع تأهيل المعابد لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك لفتح أبواب سياحية جديدة حول العالم من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار في بيان صحفي إلى أنه أصبحت حاليًا معابد الكرنك ومعبد الأقصر والمتاحف وكورنيش النيل مؤهلة لذوي الهمم.

وأضاف أنه خلال الشهور الماضية تم العمل في ملف تأهيل المناطق الأثرية لذوي الاحتياجات الخاصة بصورة مميزة مؤخرًا، بخلاف المناطق التي تعتبر ذات طبيعة خاصة ولم يتم العمل بها، حيث إنه في البر الغربي توجد بعض المزارات الآثرية من المقابر وغيرها تعتبر من الصعب تأهيلها لذوي الاحتياجات الخاصة.

كما أكد البيان على مواصلة محافظة الأقصر أعمالها في إنهاء تأهيل المعابد لخدمة ذوي الإعاقة وتنشيط ذلك النوع من السياحة بمصر مستقبلا. وذلك في إطار مشروع انطلق، وهو المشروع القومي الذي تنفذه محافظة الأقصر بالتعاون مع وزارة الآثار، ويقضى بجعل مدينة الأقصر متاحة لذوى الاحتياجات الخاصة.

وأكد البيان، أنه تم بالفعل العمل في تأهيل المعابد يشمل القيام بتعديل بعض التصاميم الهندسية في الطرقات والشوارع الرئيسية والهامة والمناطق الآثرية والسياحية لتمكين ذوى الإعاقة من التحرك والمرور في مختلف المناطق دون صعوبات.

كشف البيان عن أن المشروع يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية لتطوير وتنمية الأقصر 2032 والتي تتضمن تحويل الأقصر إلى واحدة من المدن السياحية الداعمة لسياحة ذوي الاحتياجات الخاصة.

تأهيل المعابد بالأقصر لذوي الاحتياجات الخاصة 

وأعلن البيان عن استمرار الأعمال مستمرة في مشروع تأهيل المواقع والمتاحف الأثرية لذوي الاحتياجات الخاصة، حتى يصبح الطريق ممهد لهم لسهولة تحركهم.

وفي سياق متصل أعلنت وزارة الآثار عن المعابد التي دخلت الخطة وهي “معبد خونسو، معبد إخناتون، معبد موت، معبد بتاح، معبد رمسيس الثالث، معبد رمسيس الثاني، معبد منو”، بالإضافة إلى منطقة المتحف المفتوح داخل المعبد.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

وزارة الصحة الإماراتية تجري علميات زراعة القوقعة مجانًا لكافة الجنسيات 

أخر أخبار قانون التصالح اليوم .. حالات لا تسمح بتوفيق الأوضاع

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى