سلايدرتقارير

لذوي الاحتياجات الخاصة شهريًا .. ما يزيد عن 10 آلاف جنيه لأصحاب الهمم بالكويت

 

كشف البرلمان الكويتي عن دعم ذوي الاحتياجات الخاصة بما يزيد عن 10 آلاف جنيه شهريًا بالكويت.

قدم الاقتراح نائب رئيس مجلس الأمة أحمد الشحومي بإضافة فقرة أخيرة إلى المادة 25 من القانون رقم 8 لسنة 2010 في شأن حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، تنص على أن يتولى تقديم الرعاية لذوي الاعاقة الشديدة فردان معا، وتراعي المحكمة المختصة ذلك عند تكليفها من يتولى من الاقارب أو غيرهم رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في حال لم يتم الاتفاق ولم يتقدم أحد لتولي الرعاية.

كما نص الاقتراح بقانون على إضافة مادتين جديدتين برقمي 46 مكررا و46 مكررا أ تقرران إلزام هيئة ذوي الإعاقة بإصدار وثائق تأمين للأشخاص حاملي بطاقة إعاقة دائمة متوسطة او شديدة من شركات التأمين تكفل لهم تغطية تأمينية لجميع أنواع الخدمات العلاجية والتأهيلية الطبية.

وعدم جواز الجمع بين وثيقة التأمين الممنوحة لذوي الاعاقة من الهيئة وأي وثيقة تأمين تمنح من أي جهة أخرى، على أن يستثنى من ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتمتعون بتغطية تأمينية عائدة لهم من وثائق تأمين مستحقة لذويهم.

ويهدف الاقتراح بقانون إلى معالجة القصور والجوانب السلبية والثغرات التي كشف عنها التطبيق العملي لأحكام القانون رقم 8 لسنة 2010 المشار إليه.

وأضح الاقتراح أن القانون بشكله الحالي ألحق أضرارا بالغة بذوي الاحتياجات الخاصة الذين أصبحت حاجتهم ملحة إلى أنّ يتولى رعايتهم فردان معًا، فضلًا عن منح ذوي الإعاقة مزيدًا من الرعاية الصحية من خلال إصدار وثيقة تأمين لتغطية جميع الخدمات العلاجية والتأهيلية.

رفع المعاناة عن ذوي الاحتياجات الخاصة 

وعن الاقتراح بقانون الثاني المقدم من النواب أسامة الشاهين وعبد العزيز الصقعبي، وحمد المطر ومبارك الحجرف، والصيفي الصيفي ينص على:

يستبدل بنص المادة 45 من القانون رقم 8 لسنة 2010 المشار إليه نصا يقضي بمنح الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والذي تقرر اللجنة الفنية المختصة أن إعاقتهم تستوجب الاستعانة بسائق أو خادم مقابلا ماديا تحدده الهيئة وفقا للشروط والضوابط التي تضعها لذلك، على أن لا يقل عن 200 دينار، أي ما يوازي 10 آلاف و400 جنيه مصري. حيث يصل سعر الدينار الكويتي إلى 52.53 جنيه مصري

ويهدف الاقتراح بقانون بحسب ما نشرت وكالة “كونا” الكويتية للأخبار لرفع معاناة ذوي الإعاقة والمكلفين بالرعاية الذين يعانون من الزيادة في أسعار جلب العمالة المنزلية وخاصة من أصحاب المهن المتخصصة كالممرضين.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

دراسة: تعرض ذوي الإعاقة لتمييز وإقصاء أبرز مشاكلهم

هلا السعيد: ذوي الإعاقة جعلوني أكثر إنسانية

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى