تقاريرسلايدر

لذوي الاحتياجات الخاصة.. ماهي طرق تعديل المناهج؟

كتبت: صفا بكري

يعانى الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة من صعوبات التعلم، ومع الوقت تؤثر عليهم وعلي كيفية إدراكهم للمعلومات الواردة والصادرة أو تخزينها واستردادها او التعبير عنها.

وهذه الصعوبات قد تؤثر على التعلم بكفاءة، وهذا يؤثر علي الطفل من اضطرابات سمعية تؤثر علي التمييز بين الأصوات، واضطرابات خاصة باللغة التي تؤثر علي معالجة الكلام الهادف، بالإضافة إلي تطور القراءة والكتابة. كما أنها تؤثر علي الحركة المرئية التي تؤثر علي كيفية رؤية الشخص للمعلومات، كما أنها تؤثر في الحواس الإدراكية.

وعن طرق تعديل المناهج لذوي الاحتياجات الخاصة

تتلخص طرق تعديل المناهج الاتى:

  • أولا: الدمج والمشاركة 

يتم تعديل المناهج لذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق تجميع الطلاب معا وفقا لمستوياتهم وأهدافهم ومهاراتهم، وذلك ليساعدهم كثيرا في تدريس المواد بشكل أفضل ولكي يستوعبوا بصورة أفضل.

  • ثانيا: مزج الأساسيات مع تعليمات أكثر تخصصا لذوي الاحتياجات الخاصة

ذوي الاحتياجات الخاصة

وتعتبر استراتيجيات تعليم الطلاب لذوي الاحتياجات الخاصة مثل فهم القراءة وأساسيات الرياضيات، وتنظيم أفكار الكتابة، فكلها أساسيات يجب على طالب ذوي الاحتياجات الخاصة أن يتعلمها ، ويمكن للمدرس إضافة بعض المحتوى الإضافي للطلاب الأكثر تقدما.

  • ثالثا: موضوعات جذابة

يجب علي المعلم أن يقوم بربط موضوع واحد بمجالات أخري متعددة مثال( يمكن ربط شرح حدث تاريخي بموضوعات أخري، ولكن يجب أن يكون الموضوع جاذب للانتباه لكي يجذب اهتمام الطالب للشرح.

  • رابعا: فصل دراسي منظم لتقليل مصادر التشتيت

تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة
تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة

ومن الأشياء المهمة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، أن يكون هناك حفاظ علي التوازن الصحي والحفاظ علي فصل دراسي منظم، لكي يكون قادر علي أن ينتبه جيدا أثناء شرح المعلم للدرس، وتقليل مصادر التشتيت مثال( عدم جلوس الأطفال أمام باب مفتوح او مكيف هوا أو بجوار نافذة، لأن الأصوات التي تصدر من كل هؤلاء يشتت انتباههم.

  • خامسًا: استخدام الموسيقى وتأثير الصوت

يستمتع ويستجيب طالب ذوي الاحتياجات الخاصة بسماع الموسيقي يكون لها مردود كبير عليهم، فمن الممكن سماعهم أغنية قصيرة، فطالب ذوي الاحتياجات الخاصة يحب تنويع الصوت، فيجب استخدام مزيجا من الأصوات الهادئة والعالية والهامسة، لكي تساعد الطفل علي تفريق الأصوات بشكل صحيح.

  • سادسًا: تقسيم المعلومات إلى معلومات أصغر يمكن إستيعابها

يقوم المعلم بتقسيم المعلومات إلي معلومات صغيرة لكي يستطيع الطالب استيعابها، فقد يواجه الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لصعوبة في فهم التعليمات الطويلة، فعلي المعلم استخدام جمل بسيطة ليشرحها للطالب.

  • سابعا- منح طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة فرص النجاح

يجب علي المعلم أن يحفز الطالب بأسلوب أكاديمي متطور، من مكأفاة مادية بسيط او رحلة مدرسية، إذا قام الطالب علي استيعاب الدرس في وقت محدد، مثال( يقول المعلم للطالب إذا قومت بحل هذه الأسئلة في عشر دقائق فقط هأعطيك مكأفاة مادية أو هانسافر مع بعض مكان أنت تحبه).

  • ثامنا: استخدام استراتيجيات متعددة الحواس

يعاني بعض الطلاب من الصعوبة في التعلم، فيجب استخدام كل من الإشارات المرئية والسمعية لكي يحاول أن يستوعب المادة التي تدرسله.

  • تاسعا: بناء الألفة بين الطالب والمعلم

يجب أن يقوم المعلمون بشرح المواد بأحدث الوسائل التعليمية من حيث وضع خطة لشرح الدروس التي بها تفاصيل كثيرة، وتخصيص وقت مناسب وكافي لكي يتوط العلاقة بين كل من الطالب والمعلم.

  • عاشرًا:  استخدام فن الاستذكار

يجب استخدام فن الاستذكار مع الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم ، والذين يعانون من مشاكل في الذاكرة ، حيث أن الاختصارات والألفاظ تساعد في الاحتفاظ بنقاط متعددة، وتقديم المسائل بشكل جذاب لكي يساعد الطالب علي استذكاره.

  • واخيرا.. التدريس المعتمد على المشاريع

فالطلاب الذي يعانون من عسر القراءة او الكتابة، يجب علي المعلم أن يشرح لهم المواد عن طريق مشاريع سهلة لكي تساعدهم علي التعبير عن أنفسهم، فهذه الطريقة تخلق المزيد من المناقشة بين الطالب والمعلم .

أما عن تطبيقات التكنولوجيا وطرق تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة بها:

التكنولوجيا

فلا يجب المبالغة فيها لتعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بها، ويجب التكنولوجيا أن تتضمن مجموعة متنوعة من الأدوات، مثال( الآلات الحاسبة، برامج تدوين الملاحظات، برامج التعرف علي الصوت، المنظم الرقمي، برامج قراءة الشاشة ) ، وهذه التطبيقات الحديثة توفر لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة فرص تعلم مستقلة وتسهيل الدراسة له والتي تكون جزء من إجراءات التعلم اليومية.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

مواعيد قطارات السكة الحديد بالوجه البحري

القوى العاملة: تعيين 2079 شابًا بينهم 19 من ذوي الاحتياجات الخاصة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى