تقارير

لضعاف الصم والبكم .. كيف تدعمهم مؤسسة مصر العطاء؟ (حوار)

رئيسة مجلس أمناء المؤسسة: سوف أقوم ببروتوكلات كثيرة مع أكثر من مؤسسة لمساعدة هذه الفئة.

كتبت: صفا بكري

مؤسسة مصر العطاء تدعم مبادرة لضعاف الصم والبكم، وذلك لمساعدتهم وتقديم  الدعم النفسي والاجتماعي.

الكثير من البشر متواجد لكن الإنسانية أصبحت عملة نادرة، لكن عندما تصادفها في مكان ما تمسك بها وحاول جاهدا أنها لا تفلت منك، استقالت من وظيفتها لكي توهب نفسها لعمل الخير ومساعدة الاخرين وكله بمجهود ذاتي.

مبادرة إنسانية تدعمها الأستاذة وفاء ممتاز رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة مصر العطاء للتنمية وهي مبادرة دعم ضعاف الصم.

لضعاف الصم والبكم .. كيف تدعمهم مؤسسة مصر العطاء؟ (حوار)

الأستاذة وفاء ممتاز
الأستاذة وفاء ممتاز

تواصل موقع “نساعد “بالأستاذة وفاء ممتاز، لتتحدث عن مبادرتها الجديدة بجانب مشاريعها الأساسية في مؤسستها الخيرية، وتوضح كيف بدأت مشروعها الخيري، وما هي خدمات المؤسسة، وماهي المساعدات التي سوف تقوم بها الفترة المقبلة ؟ وإليكم نص الحوار:-

كيف بدأتِ مشروعك الخيري لضعاف الصم والبكم؟

لضعاف الصم والبكم .. كيف تدعمهم مؤسسة مصر العطاء؟ (حوار)

قالت عن مشوارها الخيري طوال السنوات الماضية، بأن لها ما يقرب من 20 عاما في العمل الخيري وكله بجهود ذاتية وتبرعات عينية من المعارف والأصدقاء المقربين، فأنا كنت مدرسة لغة فرنسية ولكني استقالت وأصبحت واهبة نفسي للعمل الخيري، فاكتسبت خبرة كبيرة فيها، وعملت في بنك الطعام المصري 7سنوات،وكنت المدير التنفيذي لمؤسسة واحد من الناس.

كيف كانت التكلفة التى قمتى بإنفاقها فى هذا المشروع ولماذا فكرتي في مشروع إطعام الناس؟

الموضوع بدأ من شئ بسيط، في البداية فكرت بأني أعمل شئ بسيط لكل شخص يسير في الشارع، ففكرت في إطعام الناس ولكل شخص في الشارع سواء في شهر رمضان او في الأيام العادية وكان متأخر من رجوعه عن عمله أو منزله.

لماذا قمتى بتسمية المشروع بـ “التكية” ؟

لضعاف الصم والبكم .. كيف تدعمهم مؤسسة مصر العطاء؟ (حوار)

نسبة إلي تكية زمان وهي أن يكون الطعام متواجد طول الوقت ودائما ساخن، وبالفعل عملت هذا . بدأ المشروع يكبر والأول كان شئ بسيط وبجهودي الذاتية والتبرعات العينية، وبشكر ربنا بأني ولايوم قصرت أو احتاجت لمبلغ مالي ولم يكن موجود.

ماهي خدمات مؤسستك الخيرية؟

لضعاف الصم والبكم .. كيف تدعمهم مؤسسة مصر العطاء؟ (حوار)

تقوم المؤسسة بتقديم أشياء تطوعية بحتة، فهي تقوم بخدمات كثيرة مثل ” المساعدات الإجتماعية، وزواج اليتيمات وللغير قادرات، بجانب الأطعام الذي بدأنا به المشروع، بالإضافة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة، وعن إشهار المؤسسة تم موافقتها وإشهارها قبل شهر رمضان بأيام، وأصبحت تحت منظومة التضامن.

لماذا فكرتي في مبادرة دعم ضعاف الصم والبكم؟

هي اتعرضت عليا من قبل الفنان إسماعيل فرغلي وقالي عليها، فوافقت علي الفور بأن يتم تدعيمها من خلال المؤسسة، متابعة بأن هذه الفئة مهمشة علي كافة المستويات الإجتماعية.

هل تعتقدي أن فئة الصم والبكم مهمشين؟

بالفعل فئة ” الصم” هم أكثر فئة لم تأخذ حقها في التوظيف ولم يحصلوا علي ال٥٪ من توظيفهم في قانون العمل، فمن الممكن الكفيف يقدر يعمل لأنه بيسمع، لكن ” الأصم” هايكون قادر يشتغل كيف؟

ما المشاريع التي جاري العمل عليها حاليا لهم؟

لضعاف الصم والبكم .. كيف تدعمهم مؤسسة مصر العطاء؟ (حوار)

الأن جاري العمل علي تعلم لغة الإشارة لأكثر من فئة لكي تساعدهم علي معايشتهم مع بعضهم البعض، ونحن الأن باحتياج بتطبيق برنامج علي التليفون لكي يتواصلوا وقت ما يحتاجونه في أي مشوار لهم، فيكون معهم شخص مترجم إشارة علي البيدج كول لأي شئ يحتاجونه.

لماذا وجهتي النداء للحكومة فقط؟

وجهت ندائي للحكومة بأنها تفعل في كل المنشئات الخاضعة لها و الهيئا والمصالح الحكومية، بأن يتواجد فيها مترجم للإشارة لمساعدة الشخص الأصم وتسهيل اجراءاته، وتوضح أنه لابد استيعاب شخص ضعيف السمع لأنه بيكون لديه عصبية كبيرة.

ماهي مطالبكم تجاه دعم ضعاف الصم والبكم ومساندتهم؟

مطالبنا عمل قناة علي موقع اليوتيوب، ومسلسل تعليمي لهم وبرنامج كبرنامج طبخ، ان يكون في البرنامج مترجم إشارة، فالحكومة لم تقف بمفردها معهم.

ما الفئات التي تقدم لكم الدعم فى تلك المبادرة؟

هو حاليا جاري بعمل قائمة أطباء مجاني لهم والأطباء مرحبين جدا، وجاري أيضا عمل بروتوكلات مع معامل التحاليل، بالإضافة لحاجتنا لشركة برمجة وتطوعها معنا، ومتطوعين لعمل موقع وتطبيق لهم علي التليفونات المحمولة، وعلي قدر الإمكان نحاول نوفرلهم الدعم النفسي والإجتماعي.

هل هناك فئات أخري من الممكن أن تدعم معكم هذه المبادرة، وهل فكرتي فيهم؟

بالطبع فكرت في فئة المحامين، وذلك لعمل استشارات قانونية لهم، فتكون المحامين متعلمين لغة الإشارة أيضا لمساعدتهم القانونية، وتشغيل الفيديو كول في استشارتهم دون الحاجة لمترجم .

هل هناك جمعيات أخري تقوم بدعمكم ؟

لضعاف الصم والبكم .. كيف تدعمهم مؤسسة مصر العطاء؟ حوار 5

هناك جمعية خيرية أيضا تدعم ومهتمة بالسياحة جدا، فأفعلت فيديو مخصص لفئة ضعاف الصم والبكم، ليتم تعريفه علي كل ما يخص المكان الأثري سواء متحف أو جوامع أثرية والكثير، فسوف أعمل معهم بروتوكول أيضا .

واختتمت حوارها” بأنها مازالت أتلقي تبرعات شخصية في حدود معارفي وأصدقائي، وسوف أناشد جمعيات كبيرة أيضا لعمل بروتوكلات معهم.

جدير بالذكر أن مقر المؤسسة بالسيدة نفسية بجوار مستشفي المغربي.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

برلماني: ذوي الإعاقة لا يجدون فرص عمل

لذوي الاحتياجات الخاصة .. مجلس النواب يطالب بإعداد قائمة بالمشروعات الصغيرة المناسبة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى