سلايدر

لقاح كورونا .. السعر ولينك التسجيل بوزارة الصحة

كتبت ــ آمال زغلول 

كشفت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، عن سعر لقاح كورونا، وحددت الفئات التي سيتم تطعيمهما مجانا.

وقالت زايد، إنه يمكن للجميع التقدم للتسجيل لتلقي لقاح كورونا  عبر الموقع الرسمي ، ومن لم يتمكن من الدخول على الموقع عبر الإنترنت، يمكنه التوجه إلى أي مستشفى تابع لوزارة الصحة وسيقوم العاملون هناك باللازم لتسجيل اسمه.

وأوضحت الوزيرة، أنه سيتم توزيع لقاح كورونا بين المواطنين بمقابل مادي رمزي وهو 100 جنيه مصري للجرعة الواحدة و200 جنيه مصري للجرعتين كحد أقصى، مشيرة إلى أن “هذا المبلغ ممكن أن يكون أقل”.

الفئات التي ستحصل على لقاح كورونا بالمجان

  • الأطقم الطبية في كل المستشفيات على مستوى البلاد.
  • كبار السن الذين يتجاوزون الـ 60 عاما.
  • أصحاب الأمراض المزمنة مثل السكر والكبد والضغط، والذين خضعوا لعمليات (قلب مفتوح أو إجراء قسطرة بالمخ أو  الأطراف)، بالإضافة إلى عمليات زرع الكُلى والكبد، وذلك وفقًا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الوزارة سيكون لهم الأولوية.
  • غير القادرين من المواطنين العاديين الذي يقعون تحت بند “تكافل وكرامة”.

وأكدت وزيرة الصحة، أن أسماء غير القادرين ستظهر على نظام التطعيم الذي أعدته وزارة الصحة وذلك بشكل تلقائي بمجرد إدخال الرقم القومي لكل مواطن، نظرا لأن النظام الجديد “مربوط” إلكترونيًا بـ “تكافل وكرامة”.

وأكدت الوزيرة أن الفئات التى لن يسمح لها بالتطعيم من لقاح كورونا، هم دون 18 عامًا، علاوة على منع الحوامل من تناوله.

فى سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خطوات التسجيل للحصول على لقاح كورونا عبر الموقع الإلكترونى اضغط هنـــــــــــــا ومن خلال الخط الساخن 15335 لتقديم الاستفسارات للمواطنين، بالإضافة إلى أنه سيتم توفير آليات للرد على الأجانب باللغة الانجليزية.

وأضافت وزارة الصحة، أنه تم تقسيم الفئات المستحقة أثناء التسجيل على الموقع إلى 3 مجموعات، بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا، ويختار المواطن المجموعة التى ينتمى إليها، حيث تشمل المجموعات: (العاملين فى القطاع الطبى، كبار السن، والفئات الأكثر عرضة للإصابة من أصحاب الأمراض المزمنة).

خطوات التسجيل للحصول على لقاح كورونا

  • البيانات التعريفية مثل: الاسم والرقم القومى وبيانات التواصل مثل رقم الهاتف، حيث يجرى إرسال رمز التحقق للتأكد من صحة الرقم، والتأكد إذا كان هناك حساب (واتس اب) خاص بالرقم لسهولة التواصل، ثم يجرى تحديد المحافظة وأقرب وحدة صحية يرغب المواطن فى الحصول على اللقاح بها.
  • يتيح الموقع للعاملين بالقطاع الطبى تحديد الوظيفة، سواء طبيب أو صيدلى أو مسعف أو إدارى وغيرها، كما يحدد بيانات مكان العمل مثل المحافظة ونوع وجهة العمل سواء جهة حكومية أو خاصة أو عمل حر، بالإضافة إلى تحديد الأمراض المزمنة لمن لديهم، والعلاج الذى يتلقاه المريض وحالته الصحية.
  • إدراج صورة الرقم القومى أو جواز السفر، وكذلك صور لتقارير طبية.
  • يقوم المواطن بعد ذلك بالموافقة على ثلاثة إقرارات تشمل الموافقة على البيانات الخاصة باللقاح والموافقة على البيانات التى أدخلها، والموافقة على تلقى جرعتى اللقاح.
  • الخطوة الأخيرة، بمجرد إعطاء الموافقة على الإقرارات الثلاثة يجرى إعطاء رقم حفظ لكل مواطن يمكن من خلاله المتابعة بعد ذلك.

جدير بالذكر، أن عملية توزيع لقاح كورونا بدأت بتطعيم الأطقم الطبية في مستشفى للعزل بمحافظة الإسماعيلية. وكانت مصر تسلمت أول شحنة من اللقاحات التي طورتها مجموعة الصين الوطنية للصناعات الدوائية ” “سينوفارم”، في ديسمبر الماضي.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا  وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا 

ورش تدريب لذوي الإعاقة لمدة 3 أشهر تمهيدًا لتوظيفهم ضمن نسبة الـ 5%

ذوي الاحتياجات الخاصة .. رفع كفاءة أكبر متحف إسلامي بالعالم لاستقبال أصحاب الهمم

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى