تقاريرسلايدر

«جودة حياة ذوي الإعاقة» .. تفاصيل مؤتمر الشارقة الدولي

 

تحت عنوان «جودة الحياة لذوي الإعاقة الشديدة والمتعددة» تنظم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية،المؤتمر العلمي الدولي الرقمي بالتعاون مع الجامعة الهاشمية الأردنية يومي 8 و9 مارس 2022

إيلاء جودة حياة لذوي الإعاقة اهتمامًا كبيرًا 

وأكدت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي، المديرة العامة للمدينة، إيلاء جودة حياة لذوي الإعاقة عمومًا وذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة بشكل خاص، اهتمامًا كبيرًا مهما كانت السبل لتحقيق ذلك وتأمل أن يكون هذا المؤتمر خطوة مميزة على الطريق الصحيح.

وقالت إن المؤتمر يهدف إلى رفع مستوى الوعي بأحدث المستجدات والممارسات الطبية والعلمية والعملية والتربوية والتأهيلية لذوي الإعاقة الشديدة والمتعددة والإضاءة على أهم القضايا والحقوق المتعلقة بهم، فضلاً عن توفير معارف جديدة وتبادل خبرات مميزة واقتراح حلول لبعض القضايا والتحديات، ما يسهم في تحسين جودة حياة ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة وأسرهم.

وأضافت أن المدينة تنطلق في تنظيمها للمؤتمر، من رؤيتها ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية التي تتضمن إتباع معايير التميز والجودة والكفاءة، وتبنّي أسس المساواة والتنوع، وإنتاج المعرفة محلياً ودولياً، ومن توجهها لتوظيف أفضل الممارسات لمصلحة ذوي الإعاقة والمجتمع بأسره.

وأكدت أن الحقوق الأساسية في الدمج والتعليم والمشاركة الكاملة واتخاذ القرار وتقرير المصير، أمور مفروغ منها بالنسبة لذوي الإعاقة، ولكن تحقيقها على أرض الواقع بالنسبة لذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة، يواجه تحديات عدّة في كل العالم، مع اختلاف الدرجات. كما تستمر التحديات الخاصة بالتشخيص والتدخلات وتوظيف التقنيات المساندة في العصر الرقمي، وهو ما يمكن وصفه بمشكلات قديمة مع تحديات جديدة.

وأوضحت الشيخة جميلة القاسمي، أن تعريفات الإعاقات المتعددة تشير عادة إلى الحضور المتزامن لإعاقتين أو أكثر، مثل الذهنية والبصرية، أوالذهنية والحركية، وهو مزيج يسبب احتياجات تعليمية شديدة لا يمكن تلبيتها في برامج التربية الخاصة الموجهة لكل إعاقة على حدة.

محاور مؤتمر ذوي الإعاقة 

وينقسم المؤتمر إلى 6 محاور يناقش أولها «الطبي العلاجي»، والثاني «التربوي التأهيلي»، والثالث الخاص بالإرشاد الأسري. أما الرابع فيتضمن «الحقوق والقوانين لذوي الإعاقة»، والخامس «التقنيات المساندة لذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة»، وأخيراً السادس «قضايا جدلية وتوجهات حديثة».

وتقدر نسبة انتشار الإعاقات المتعددة ب 1-2 من 1000 وفق الدليل الشامل لمصطلحات الإعاقة في طبعته الثانية الصادرة عام 2017، عن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي. كما تقدر نسبة تنتشار الإعاقة الذهنية الشديدة بي 6 في كل 1000، وفق الدليل التشخيصي الإحصائي الخامس الصادر عام 2013 عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

يذكر أن عدد ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة الذين قدمت لهم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية خدماتها خلال العام الدراسي 2020 2021 فقط، هو 95 شخصاً.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر  google news اضغط هنـــــــــــا ، صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــا وموقع تويتر اضغط هنــــــــــــــا 

اقرأ أيضًا

وزارة التضامن: استخراج المرحلة الثانية من بطاقات ميزة  في نوفمبر 2021

الداخلية توزع 2500 حقيبة مدرسية على الأطفال ذوي الإعاقة فى 13 مدرسة بالقاهرة والجيزة

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى