تقارير

ما هي الإجراءات التي وضعتها منظمة الصحة العالمية لحفظ حقوق ذوي الاعاقة؟

 

كتبت: غادة سويلم

نشر الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية الاجراءات التي يجب أنّ تتخذها الحكومات لضمان توفير المعلومات واتصالات الصحة العامة لذوي الإعاقة، خاصة مع تفشي فيروس كورونا، واحتياج ذوي الهمم للتعرف على التنبيهات الصحية، ومتابعة الشأن العام لحماية أنفسهم. وأطفالهم من الإصابة بالفيروس التاجي.

 وجاءت الإجراءات كالآتي:

أولًا: تضمين التسميات التوضيحية ولغة الإشارة في كافة وسائل الإعلام المرئية، حيثما أمكن، لجميع الأحداث والاتصالات الحية والمسجلة، وبحث يتضمن العناوين العاجلة والبيانات الصحفية ووسائل التواصل الاجتماعي الحية.

ثانيًا: تحويل المواد العامة إلى تنسيق “سهل القراءة” بحيث تصبح متاحة للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية.

ثالثًا: تطوير المعلومات المكتوبة على المنتجات، التي يمكن الوصول إليها باستخدام برامج (مثل “Word”) مع عناوين منظمة، طباعة كبيرة الحجم لتسهيل قرائتها، وكذا، إصدارات وتنسيقات برايل لـ الأشخاص الصم المكفوفين.

رابعًا: تضمين تعليق للصور المستخدمة داخل المستندات أو على وسائل التواصل الاجتماعي

ووسائل الإعلام بحيث يتم استخدم صورًا شاملة وتوضيحية بشكل سلس.

خامسًا: العمل مع منظمات الإعاقة ، بما في ذلك هيئات الدعوة ومقدمي خدمات الإعاقة لنشر الصحة العامة فى معلومات بسيطة غير معقدة.

اشارت منظمة الصحة العالمية ايضا الى اتخاذ تدابير موجهة للأشخاص ذوي الإعاقة وشبكات الدعم الخاصة بهم من خلال العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة وممثليهم، مثل:

سادسًا: اعتماد سياسات مرنة للعمل من المنزل إلى جانب التعويض المالي للتكنولوجيا المطلوبة للقيام بذلك.

سابعًا: التدابير المالية التي تشمل الأشخاص ذوي الإعاقة، مثل مدفوعات المبلغ الإجمالي للأفراد المؤهلين، الإعفاء الضريبي، دعم العناصر أو التساهل وإجازات مدفوعة الأجر.

ثامنًا: الإجراء المناسب من قبل المدارس والمرافق التعليمية الأخرى لضمان التعليم المستمر للطلاب ذوي الإعاقة الذين قد تكون هناك حاجة للدراسة من المنزل لفترات أطول.

تاسعًا: توفير خط ساخن بأشكال متعددة (مثل الهاتف والبريد الإلكتروني) للأشخاص ذوي الإعاقة للتواصل مع الحكومة وطرح الأسئلة وإثارة المخاوف.

اقرأ أيضًا 

مدبولي يؤكد أن مخالفة إجراءات كورونا عقوبتها الحبس والغرامة ويتابع الانتقال للعاصمة الإدارية

الوزراء: العالم لم يعد يتحمل الإغلاق وأول يونيو سنتعايش مع كورونا

مقالات ذات صلة

ما تعليقك على هذا الموضوع ؟ ضعه هنا

زر الذهاب إلى الأعلى